ما هو الامن الرقمي وما اهميته

ما هو الامن الرقمي وما اهميته

ما هو الامن الرقمي ، هو موضوعٌ هامٌ جدًا في وقتنا الحالي، بسبب الاعتماد المتزايد على الإنترنت، في الحياة الشخصيّة أو المهنيّة، سواء لمتابعة أعماله المصرفيّة، أو التواصل الاجتماعي، أو حتّى ممارسة العمل عبر الإنترنت. ومع ذلك، تصاحب هذا الكم الهائل من الراحة والاستمتاع عبر الإنترنت، بكثيرٍ من المخاطر، حيث ظهر مجرمو الإنترنت، بهدف الاحتيال، أو سرقة المعلومات، أو بدافع الأذى الشخصي فقط. الأمر الذي جعل من وجود الأمن الرقمي هامًا جدًا، لوضع حدٍ لهذه الانتهاكات على شبكة الانترنت.

ما هو الامن الرقمي

ما هو الامن الرقمي، أو الأمان الرقمي، هو مصطلحٌ يصف الأدوات المستخدمة لحماية هويّة وبيانات المستخدمين ومواردهم الماليّة. وتتضمّن هذه الأدوات، برامج مكافحة الفيروسات، وأدوات تشفير الرسائل الفورية، وأدوات تشفير الهاتف، وأدوات خصوصيّة التنقل، وبرامج المراقبة عن بعد. وغيرها الكثير من الأدوات والبرامج المستخدمة في عملية حماية هوية مستخدمي الإنترنت.

أهمية الامن الرقمي

زادت انتهاكات أمن البيانات بشكلٍ هائلٍ في العقد الماضي، حيث تعرّض أكثر من سبعة ملايين سجل بيانات إلى الاختراق بشكلٍ يومي، كما زادت نسبة الاحتيال الإلكتروني، وسوء استخدام الإنترنت بشكلٍ ملاحظ. إذ أنّ مجرمي الإنترنت، يعمدون إلى استغلال قيمة ونوع البيانات المختلفة، في تحقيق مرادهم، ومن هنا تأتي أهميّة الأمن الرقمي في حماية هذه البيانات المعرّضة للخطر: [1]

  • بيانات التعريف الشخصيّة: وهي تتضمّن الاسم والبريد الإلكتروني والعنوان، ورقم الضمان الاجتماعي الذي يعدّ الأكثر خطرًا. حيث يمكن استخدام رقم الضمان الاجتماعي من قبل المُخترق، لفتح حساب بطاقة ائتمان باسم الشخص.
  • بيانات الدفع الشخصيّة: وهي تشمل أرقام بطاقات الائتمان، وأرقام الخدمات المصرفيّة، وأكواد PIN. والتي يمكن لمجرمي الإنترنت استخدامها، لتحويل الأموال من حسابك المصرفي، أو لإجراء عمليات شراء.
  • بيانات الصحة الشخصيّة: ويقصد بها المعلومات الصحيّة، والأدوية الموصوفة للشخص، والتأمين الصحي، والزيارات إلى الأطباء أو المشافي. وهي معلومات هامة جدًا، لمجرمي الإنترنت الذين يستغلّون هذه المعلومات الصحيّة للمطالبة بالتأمين الصحي، أو طلب أدوية وإعادة بيعها.

ما الفرق بين الامن الرقمي والأمن السيبراني

بشكلٍ عام، تخلق الحاجة إلى الأمن الرقمي والأمن السيبراني عند حدوث الجرائم الالكترونية، كانتهاك بيانات شخص ما. مع ذلك هناك فرق بين الأمن القومي والأمن السيبراني. فالأمن القومي يضمن حماية تواجد الأشخاص على الإنترنت، من خلال حماية بياناتهم وهويتهم وأصولهم، في حين يحمي الأمن السيبراني جميع الشبكات، وأنظمة كمبيوتر، والمعلومات من الاختراق. وبذلك يمكن اعتبار الأمن الرقمي جزءًا من الأمن السيبراني.

ما هو الأمن السيبراني

الأمن السيبراني أو أمن تكنولوجيا المعلومات، هو تطبيق الضوابط والتقنيات لحماية جميع الأنظمة والشبكات والأجهزة والبرامج والمعلومات من الهجمات الإلكترونيّة. وذلك بهدف حماية الشبكات والأنظمة من الاستغلال والتهديدات، والتقليل من خطر الهجمات الإلكترونيّة.[2]

بذلك نكون وصلنا إلى ختام المقال، حيث وضّحنا ما هو الامن الرقمي، وما اهميّته، كما ذكرنا الفرق بين الأمن الرقمي وبين الأمن السيبراني.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني

    إن الامن السبراني يهتم بمجال الأمن على السايبر وأما أمن المعلومات يهتم بأمن البيانات والمعلومات بشكل فيزيائي.

  • هل الامن الرقمي هو الأمن السيبراني؟

    كلا إن الأمن الرقمي مختلف عن الأمن السيبراني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *