ما هو البيت المعمور وسبب تسميته بهذا الاسم

ما هو البيت المعمور

ما هو البيت المعمور الكثير من الناس يتساءلون ما هو هذا البيت هل هو بيت عادي في الأرض أم هو بيت مقدس، ويظن البعض أنه بيت الله الحرام، إلا أنه غير ذلك، فما هو البيت الذي ذكر في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة، وسوف نعرف في هذا المقال ما هو هذا البيت.  

ما هو البيت المعمور

هو بيت يوازي بيت الله الحرام إلا أنه لا يوجد على الأرض مثلها، وإنما هو في السماء لطواف الملائكة من حوله، إذ يدخل إليه في اليوم 70 ألفًا من الملائكة فلا يرجعون إليه مطلقًا، فهو يقع في السماء السابعة وهو يطابق مكانة الكعبة لدينا على الأرض، فهو مكان تتوجه إليه الملائكة للتعبد في السماء، ولا يعودون إليه أبدًا.

أين يوجد البيت المعمور

كما ذكرنا آنفًا فإنه يوجد في السماء السابعة على مسافة تبعد كثيرًا عن كافة الأجرام السماوية التي نتمكن من مشاهدتها، وهو يماثل الكعبة من حيث الشكل، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

سبب تسمية البيت المعمور

ذكر العلماء أنه بيت جليل موجود في السماء السابعة على وجه التحديد، وهو يحظى في السماء بالمكانة ذاتها التي تنالها الكعبة الشريفة في الأرض، وتتوجه إليه الملائكة بقصد التعبد والطاعة، فتذهب إليه بلا رجعة، وهو ما يشير إلى أن عددهم يتصف بالكثرة.

وتحدث عنه محمد بن صالح العثيمن بأنه “بحيال مكة”، وهو ما يشير إلى معنيين، إما أنه أعلاها أو أن الكعبة الشريفة قد تم تشييدها على شكل هذا البيت، ومثلما قام أهل الأرض بتعميرها فقد قام أهل السماء بتعمير هذا البيت.

شاهد أيضًا: كم كان عدد المسلمين والمشركين في غزوة بدر

البيت المعمور في الأحاديث الشريفة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رفع إلى البيت المعمُور، فقلت يا جبريل ما هذا، قال: البيت المعمُور يدخله كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البيت المعمُور مسجد في السماء بحذاء الكعبة لو خر لخر عليها يدخله سبعون ألف ملك كل يوم إذا خرجوا منها لم يعودوا”، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا عن هذا البيت: “والبيت المعمُور هو بيت حذاء العرش تقوم بتعميره الملائكة يصلي فيه كل يوم سبعون ألفًا من الملائكة ثم لا يعودون إليه”.

وقال الرسول صلى الله عليه وسلم أيضًا بشأن هذا البيت: “في السماء بيت يقال له المعُمور بحيال الكعبة”.[1]

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو البيت المعمُور حيث أنه بيت عتيق يقع في السماء وتم ذكره في القرآن الكريم علاوةً على وجود الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن البيت المعمور.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , البيت المعمور , 6-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *