ما هو التدخين القسري

ما هو التدخين القسري

ما هو التدخين القسري، فالدخان السلبي مزيج معقد من الغازات والجزيئات، حيث ينتج الدخان عن حرق السجائر وتبغ الغليون، فهو يحتوي على ما لا يقل عن 250 مادة كيميائية معروفة بأنها مواد سامة أو مسرطنة، فيؤدي التعرض للتدخين القسري هذا إلى أمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض أخرى لدى الأطفال والبالغين غير المدخنين، ومع ذلك فهناك طرق متعددة للتقليل من تلك المخاطر.

ما هو التدخين القسري

يُعرَّف التدخين القسري، أو التدخين السلبي أيضًا، بأنه الاستنشاق اللاإرادي لدخان تبغ شخص آخر، فدخان التبغ غير المباشر هذا عبارة عن مزيج من الدخان السائد الذي ينفثه المدخنون النشطون ودخان التيار الجانبي المنبعث من التبغ المحترق والمخفف بالهواء المحيط، فعادةً ما يحدث التدخين السلبي في بيئة مغلقة، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في بيئة مفتوحة، حيث يستنشق المدخنون السلبيون المواد المسرطنة، بالإضافة إلى المكونات السامة الأخرى الموجودة في دخان التبغ السلبي.[1]

شاهد أيضًا: أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية

أين يعد التدخين السلبي مشكلة

يجب أن تكون قلقًا بشكل خاص بشأن التعرض للتدخين السلبي في هذه الأماكن:[2]

في العمل

مكان العمل هو مصدر رئيسي لتعرض العديد من البالغين للتدخين القسري، فسياسات أماكن العمل الخالية من التدخين هي الطريقة الوحيدة لمنع التعرض للتدخين القسري في العمل، وإن فصل الأشخاص الذين يدخنون عن أولئك الذين لا يدخنون، وتنظيف الهواء، وتهوية المبنى لا يمكن أن يمنع التعرض إذا كان الناس لا يزالون يدخنون داخل المبنى.

إن من المزايا الإضافية لقيود التدخين في مكان العمل، بخلاف حماية أولئك الذين لا يدخنون، أنها قد تشجع أيضًا الأشخاص الذين يفعلون ذلك على تقليل التدخين، أو حتى على الإقلاع عنه.

في الأماكن العامة

يمكن أن يتعرض الجميع للتدخين القسري في الأماكن العامة حيث يُسمح بالتدخين، مثل بعض المطاعم ومراكز التسوق ووسائل النقل العامة والحدائق والمدارس، لذا يُنصح باختيار مطاعم وشركات خالية من التدخين، والسماح لأصحاب الأعمال غير الخالية من التدخين بمعرفة أن التدخين السلبي ضار بصحة الأسر والعائلات.

إن الأماكن العامة التي يذهب إليها الأطفال هي مجال اهتمام خاص، لذا تأكد من أن مراكز الرعاية النهارية والمدارس الخاصة بأطفالك خالية من التدخين، وقد تخشى بعض الأنشطة التجارية حظر التدخين، ولكن لا يوجد دليل قوي على أن التوقف عن التدخين أمر سيء للأعمال.

في البيت

قد يكون جعل منزلك خاليًا من التدخين أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحة أسرتك، فمن الممكن لأي فرد من أفراد الأسرة أن يصاب بمشاكل صحية تتعلق بالتدخين القسري، حيث أن أجسام الأطفال في مرحلة النمو حساسة بشكل خاص للسموم الموجودة في دخان التبغ السلبي.

يعد السكن متعدد الوحدات حيث يُسمح بالتدخين مصدر قلق خاص وموضوع بحث، حيث يمكن أن ينتقل دخان التبغ عبر الشعب الهوائية، وشقوق الجدران والأرضيات، وأعمدة المصاعد، وعلى طول مساحات الزحف لتلويث الوحدات الموجودة في الطوابق الأخرى، حتى تلك البعيدة عن الدخان، فلا يمكن التحكم في دخان التبغ المنبعث من التهوية أو تنظيف الهواء أو الفصل بين أولئك الذين يدخنون ومن لا يدخنون.

في السيارة

يقضي الأشخاص -في بعض الأحيان- وقتًا طويلاً في السيارات، وإذا كان شخص ما يدخن هناك، يمكن أن تتراكم السموم بسرعة حتى عندما تكون النوافذ مفتوحة أو مكيف الهواء قيد التشغيل، ومرة أخرى، يمكن أن يكون هذا ضارًا، خاصةً للأطفال.

استجابة لهذه الحقيقة، تم تشجيع الناس على جعل سياراتهم ومنازلهم خالية من التدخين، فهناك بعض الدول لديها قوانين تحظر التدخين في السيارات، خصوصًا إذا كانت تحمل ركابًا أقل من عمر أو وزن معين، والعديد من المرافق، مثل المباني ومراكز التسوق والمدارس والكليات والمستشفيات تحظر التدخين في أراضيها، بما في ذلك مواقف السيارات الخاصة بها.

الأطفال والتدخين القسري

يعد التدخين السلبي ضارًا بشكل خاص للأطفال؛ لأن لديهم شعب هوائية ورئتين وجهاز مناعة أقل تطورًا، فالأطفال الذين يعيشون في منزل حيث يدخن شخص واحد على الأقل هم أكثر عرضةً للإصابة بما يلي:[3]

  • الربو.
  • التهابات الصدر، مثل الالتهاب الرئوي.
  • التهاب السحايا.
  • التهابات الأذن.
  • السعال ونزلات البرد.

الأجنة والتدخين القسري

يمكن لتدخين التبغ أو استنشاق الدخان غير المباشر أثناء الحمل أو الرضاعة أن يسبب ما يلي:[4]

  • يؤثر نمو وصحة الجنين.
  • يؤثر على كيفية تطور رئتي الجنين.
  • يزيد من خطر ولادة جنين ميت.
  • يزيد من خطر الولادة المبكرة.
  • يزيد من خطر حدوث مضاعفات وأمراض للأم والجنين.

المخاطر الصحية للتدخين السلبي على غير المدخنين

يتعرض الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا والذين يعيشون مع أشخاص مدخنين لخطر متزايد للإصابة بمجموعة من الأمراض المرتبطة بالتبغ والمخاطر الصحية الأخرى، بما في ذلك:[5]

  • يزيد التدخين السلبي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يجعل التدخين السلبي الدم أكثر لزوجةً، ومن المحتمل أن يتجلط، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحالات صحية مختلفة، بما في ذلك النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
  • هناك أدلة على أن التدخين السلبي يرتبط بانخفاض مستويات الفيتامينات المضادة للأكسدة في الدم.
  • يمكن أن يؤثر التعرض للتدخين غير المباشر لمدة 30 دقيقة فقط على كيفية تنظيم الأوعية الدموية لتدفق الدم، بدرجة مماثلة لتلك التي تظهر لدى الأشخاص الذين يدخنون.
  • قد يؤدي التعرض طويل الأمد للتدخين السلبي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.
  • الأشخاص الذين لا يدخنون ويعانون من التعرض طويل الأمد للتدخين غير المباشر لديهم مخاطر أعلى بنسبة 20 إلى 30 في المائة للإصابة بسرطان الرئة.
  • يزيد خطر الإصابة بسرطان الجيوب الأنفية وسرطان الحلق وسرطان الحنجرة وسرطان الثدي وأعراض الجهاز التنفسي طويلة وقصيرة المدى وفقدان وظائف الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن بين الأشخاص الذين لا يدخنون .

تشخيص التعرض للتدخين القسري

لا يخضع معظم الأشخاص الذين يستنشقون دخانًا سلبيًا لاختبارات التعرض، فإذا كنت تستنشق دخان شخص آخر بانتظام، فقد يقوم طبيبك بفحص اللعاب أو البول أو الدم لمعرفة كميات النيكوتين المستنشقة، كذلك قد يقوم أيضًا باختبارات وظائف الرئة لقياس مدى الضرر، وقد تكون قادرة على تحديد الحالات المتعلقة بمخاطر التدخين السلبي، مثل الربو.[6]

علاج استنشاق الدخان القسري

لا يوجد علاج لاستنشاق الدخان السلبي، ولكن هناك طرقًا للتحكم في تعرضك وعلاج الحالات المتعلقة باستنشاق الدخان السلبي، فإذا كنت على مقربة بانتظام من التدخين السلبي، فيمكنك تقليل الخطر من خلال:[6]

  • الإبتعاد عن المدخن وإيجاد مكان خالٍ من التدخين.
  • تأكد من أن ضيوف منزلك يعرفون أنهم لا يستطيعون التدخين بالداخل.
  • عدم السماح للركاب بالتدخين في سيارتك، حتى مع فتح النافذة.

قد يعالج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أعراضًا أو أمراضًا معينة ناجمة عن التعرض للتدخين السلبي، على سبيل المثال، قد تحتاج إلى أدوية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم أو أجهزة الاستنشاق لعلاج الربو أو مرض الانسداد الرئوي المزمن.

تقليل مخاطر التدخين القسري

إذا كنت تدخن ولكنك غير راغب أو غير قادر على التوقف فورًا، فهناك طرق مختلفة للمساعدة في حماية صحة الأشخاص الذين تعيش معهم، وقد تشمل الاقتراحات:[5]

  • اجعل منزلك خاليًا من التدخين، فالحد من تدخينك بغرفة أو غرفتين ليس إجراءً فعالاً؛ ذلك لأن دخان التبغ يمكن أن ينتقل بسهولة عبر باقي المنزل.
  • تأكد من أن زوار منزلك يدخنون سجائرهم في الهواء الطلق.
  • اجعل سيارتك خالية من الدخان.
  • لا تسمح بالتدخين في أي مكان مغلق، حيث يقضي الأشخاص الذين لا يدخنون وقتًا، على سبيل المثال في المنزل الصغير أو القارب.
  • حاول تجنب اصطحاب الأطفال إلى الأماكن الخارجية حيث يدخن الناس ولا يمكنك الابتعاد عنها بسهولة.
  • تأكد من أن جميع الأشخاص الذين يعتنون بأطفالك يوفرون بيئة خالية من التدخين.

شاهد أيضًا: أضرار التدخين: تعرف على أكثر أضرار التدخين شيوعًا؟

وفي الختام، نصل إلى نهاية مقال ما هو التدخين القسري الذي تحدثنا فيه عن ما هو التدخين القسري، وأين يعد التدخين السلبي مشكلة، والأطفال والتدخين القسري، وتشخيص التعرض للتدخين القسري، وعلاج استنشاق الدخان القسري.

المراجع

  1. ^ greenfacts.org , Passive smoking , 22/8/2021
  2. ^ cancer.org , Health Risks of Secondhand Smoke , 22/8/2021
  3. ^ nhs.uk , Passive smoking , 22/8/2021
  4. ^ health.gov.au , About passive smoking , 22/8/2021
  5. ^ betterhealth.vic.gov.au , Passive smoking , 22/8/2021
  6. ^ clevelandclinic.org , Secondhand Smoke: Dangers , 22/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *