يتمتع بقوة النظر! حقائق ومعلومات غريبة عن طائر البوم تراها لأول مرة

ومعلومات غريبة عن طائر البوم

طائر البوم من الالغاز المضحكة التي يسبب التعجب لفئاتٍ كثيرةٍ تجهل حقائقه التي يناقض معظمها ما يظنه الكثيرون، كضعف الرؤية على سبيل المثال، أو كعلامةٍ للتشاؤم سواء جاء طائر البومة في المنام أو تمت رؤيته على الواقع، كليهما نتيجةٌ واحدة تظهر على من يمر بها.. الإصابة بالتشاؤم.

في المقابل هناك حقائق واقعية عن البوم لا يمكن إنكارها رغم كل الظنون، وقد أثبتها العلماء بعد دراسة هذا الطائر العجيب،
ولعل أكثر هذه المعلومات التي ستعاكس أفكارك عن البوم أنه يستطيع الرؤية بأريحية وقوة على المدى البعيد رغم أنه طائر البوم لا يمكنه أن يرى ما أمام عينيه مباشرةً!

معلومةٌ أخرى عن طائر البوم تخالف المعتقدات الشائعة، ألا وهي أن الكثير يظنه رمز التشاؤم ويمثل ذلك دون جدل منذ الزمن القديم، لكن المثير هو معرفة أن رؤية طائر البوم -وخاصةً الصغير منه- كانت رمزاً للتفاؤل والخير

معلومات وحقائق تخالف اعتقاداتٍ شائعة عن طائر البوم

الكثير من الطيور تفتقر إلى هياكل الأذن الخارجية الموجودة في معظم الثدييات، وآذان الطيور عبارة عن فتحات غير مزخرفة موجودة في جماجمها، وهي غير ظاهرة، ولا تظهر إلا عندما ينفصل الريش على جانبي رؤوس هذه الطيور.

يمكن رؤية مقلة العين لطائر البوم من خلال فتحة أذنها، وقد تم التقاط صورٍ حقيقيةٍ لها من أرض الواقع تثبت ذلك فعلاً.[1]

طائر البوم
المصدر: Livescience بتصريح سماح من Jim McCormac

في داخل رأس البومة يمكن رؤية مقلة عين الطائر الكبيرة ذات اللون الأبيض المزرق من خلال فتحة أذنها، وفتحة الأذن هذه عبارة عن خصلات الريش التي تبدو وكأنها آذان البومة، ولكنها ليست الأذن المسؤولة عن السمع أو حتى الرؤية، حيث تحديدًا توجد فتحات أذن الطائر  خلف عينيه وتحتها قليلاً.

كما أن فتحات الأذن والعينين الكبيرة بشكل غير عادي لهذه البومة تقدم أيضًا نظرة على نظامها البصري، حيث توضح مبدأ التكيفات التطورية في البصر والسمع والتي تجعل الطيور ناجحة جدًا في الصيد الليلي الخفي.

صفات أذن طائر البومة وقوة السمع لديها

الطيور قادرة على سماع نطاق أوسع من الأصوات مقارنة بالأصوات التي يسمعها البشر، حيث يتمتع سمع الطيور بدقة أفضل من السمع البشري، لذلك فالطيور تسمع المزيد من التفاصيل الدقيقة؛ ويستخدم الطائر المغرد سمعه الشديد للتعرف على طائر آخر من خلال تغريداته.

كما وتستخدم البومة خلاياها السمعية للبحث عن الطعام في ظلام الليل، إذ تمتلك البوم الليلية أكثر مستقبلات السمع في أدمغتها ولديها فتحات أذن غير متماثلة أي مختلفة من كل جانب، حيث تمتلك البومة فتحة واحدة في الأعلى والأخرى في الأسفل للمساعدة في تحديد موقع الفريسة في الليل، وبسبب الاختلاف في موقع الفتحات ستسمع البومة صوتًا في وقتين مختلفين قليلاً.

كما وتستخدم البومة هذا الفارق الضئيل والذي يبلغ 30 مليون من الثانية في بعض الحالات لمعرفة الموقع “الأيسر / الأيمن” لفريستها،
كما وتحتوي الطيور الجارحة أيضًا على فتحات غير متناظرة أمام آذانها تساعد في تحديد موقع الفريسة. [2]

شاهد أيضًا: كم عدد أنواع طيور البومة؟

خصائص آذان طائر البوم

تبدو خصلات الريش التي تُرى على رأس البومة مثل الأذنين، لكن لا علاقة لها بالسمع، ولا يمكن رؤية آذان طائر من الخارج، لأن هيكل سمع الطائر يكاد يكون بالكامل من الداخل، حيث توجد فتحات أذن الطائر في الواقع خلف عينيه وتحتها قليلاً، وفي معظم الطيور يتم تغطية الأذنين بالريش الذي يحميهما من الاضطرابات أثناء الطيران ولكنه في نفس الوقت يسمح للطيور بالسمع.

كما وتحتوي آذان الطائر على أجزاء تمكنه من السمع بالإضافة إلى الأجزاء الأخرى التي تتحكم في توازن الطائر عندما يقف أو يقفز أو يسبح أو يطير، حيث تعمل هياكل التوازن بشكل منفصل عن الهياكل السمعية، وآذان الطيور مثل آذان الإنسان، حيث تتكون آذان الطيور من ثلاثة أقسام وهي الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية: [2]

  • تتصل قناة الأذن الخارجية المليئة بالهواء بقنوات الصوت ثم إلى طبلة الأذن.
  • ترسل الأذن الوسطى المليئة بالهواء اهتزازات صوتية من طبلة الأذن عبر العظم إلى غشاء آخر.
  • في الأذن الداخلية يتم إرسال الاهتزازات من الكولوميلا إلى غرفة مليئة بالسوائل حيث تقوم الأهداب التي تشبه الشعر بتحويل الاهتزازات إلى نبضات عصبية تنقلها المستقبلات إلى الدماغ.

شاهد أيضًا: خصائص الطيور التي تميزها عن غيرها من الحيوانات.

وفي الختام نلخص لأهم ما جاء في هذه المقالة، حيث تم التعرف على حقائق ومعلومات عن طائر البومة قد يسمعها كثيرٌ منا للمرة الأولى، والتي على رأسها أنه حاد النظر وقوي الرؤية على المدى البعيد، والذي لا يتوقعه أحدُ عندما يكون الحديث عن طائر لا يرى ما أمام عينيه مباشرةً!
بالإضافة إلى أنه تم التعرف على صفات أذن الطائرُ الذي يرى بأذنيه، وخصائص آذان الطيور.

المراجع

  1. ^ livescience.com , That Really Is a Live Owl's Eyeball, Seen Through Its Ear , 2021-1-3
  2. ^ projectbeak.org , Ears

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *