ما هو الكوكب الاكثر سخونه في النظام الشمسي

ما هو الكوكب الاكثر سخونه في النظام الشمسي

ما هو الكوكب الاكثر سخونه في النظام الشمسي؟ يمكن تقسيم كواكب النظام الشمسي إلى فئاتٍ، وذلك بناءً على تكوينها، أي كواكب أرضية مكوّنة من صخور، وكواكب عملاقة تقسم إلى غازيّة أو جليديّة. كما تعتمد درجة حرارة الكواكب في النظام الشمسي على بنيتها وبعدها عن الشمس. علاوة على ذلك، يتم تحديد طبيعة وتكوين الغلاف الجوي للكواكب من خلال مقدار كمية الحرارة التي تشعها، وكذلك مقدار الحرارة التي تحتفظ بها. ومن موقع محتويات سنتعرّف إلى الكواكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي.

ما هو الكوكب الاكثر سخونه في النظام الشمسي

الكوكب الاكثر سخونه في النظام الشمسي هو كوكب الزهرة (فينوس)، وهو ثاني أقرب كوكب إلى الشمس من كواكب المجموعة الشمسية. لا سيما أنّه يحتوي على غلاف جوّي كثيف من ثاني أكسيد الكربون، حيث تصل نسبته إلى حوالي 96.5 %، بينما النسبة المتبقية والتي تشكّل حوالي 3.5 % من غلافه الجويّ فإنّها من النيتروجين، والذي يؤدي إلى ظاهرة الاحتباس الحراري في الزهرة.[1]

خصائص كوكب الزهرة

يمتلك كوكب الزهرة والذي هو من كواكب النظام الشمسي خصائص عديدة يتفرّد بها عن باقي الكواكب، وهي كما يلي:[1]

  • يدور كوكب الزهرة ببطءٍ شديد على محوره، حيث يستمر اليوم على كوكب الزهرة حوالي 243 يومًا على الأرض. كما يدور كوكب الزهرة حول الشمس أسرع من الأرض، لذلك فإنّ سنة واحدة على كوكب الزهرة تستغرق فقط حوالي 225 يومًا من أيام الأرض، مما يجعل يوم كوكب الزهرة أطول من عامه!
  • كما يبلغ متوسّط عمر سطح كوكب الزهرة أقل من مليار عام، وربّما يصل عمره إلى 150 مليون عام، وهو صغيرٌ نسبيًا من المنظور الجيولوجيّ.
  • في حين أنّ كوكب الزهرة له سطح صلب، مغطّى بالبراكين الشبيهة بالصدوع والجبال، مع سهول بركانيّة شاسعة، وهضاب شاسعة ومتعرّجة.
  • كما أنّ كوكب الزهرة محاط بشكلٍ دائم بسحبٍ سميكة وسامّة من حامض الكبريتيك، تبدأ على ارتفاع 28 إلى 43 ميلاً، أي ما يعادل حوالي 45 إلى 70 كيلو مترًا.
  • في الواقع أنّ رائحة الغيوم في كوكب الزهرة كرائحة البيض الفاسد.
  • في حين يحبس الغلاف الجويّ السميك لكوكب الزهرة الحرارة، ممّا يؤدّي إلى تأثير الاحتباس الحراري، والذي يجعله أكثر الكواكب سخونة في نظامنا الشمسي مع درجات حرارة سطحية ساخنة بدرجة كافية لإذابة الرصاص.
  • التأثيرات الدفيئة تجعل كوكب الزهرة أكثر سخونة بحوالي 700 درجة فهرنهايت، ما يعادل حوالي 390 درجة مئوية، ممّا سيكون عليه بدون تأثير الاحتباس الحراري.

درجة حرارة الكواكب بالترتيب

تتمتّع كواكب المجموعة الشمسيّة بدرجات حرارة متفاوتة، وذلك يعود لبعدها وقربها من الشمس، وغلافها الجويّ، وبنيتها. نستعرض في هذه الفقرة جدولاً بدرجة حرارة الكواكب بالترتيب، بدءاً من الأكثر سخونة حتّى الأكثر برودة، كما يلي:[2]

التسلسل اسم الكوكب متوسّط درجة الحرارة
1 الزهرة 471 درجة مئويّة
2 عطارد 430 درجة مئوية في النهار

-180 درجة مئوية في الليل

3 الأرض 16 درجة مئويّة
4 المريخ -28 درجة مئويّة
5 المشتري -108 درجة مئوية
6 زحل -138 درجة مئويّة
7 أورانوس -195 درجة مئويّة
8 نبتون -201 درجة مئويّة

ختاماً، تعرّفنا في هذه المقالة ما هو الكوكب الاكثر سخونه في النظام الشمسي . كما تعرّفنا إلى خصائص كوكب الزهرة، والعديد من المعلومات المتعلّقة بهذا الكوكب الحار. في حين بيّنا درجة حرارة الكواكب الثمانية بالترتيب والتي تشكّل النظام الشمسي.

أسئلة شائعة

  • لماذا كوكب الزهرة أكثر حرارة من عطارد ؟

    إنّ كوكب الزهرة أكثر سخونة من كوكب عطارد، ويرجع ذلك إلى التكوين الجويّ المميز للزهرة، حيث يتكوّن الغلاف الجوي فيها من 96٪ من ثاني أكسيد الكربون، والذي يعدّ من الغازات الدفيئة، حيث يحبس ضوء الشمس ويبقيه بالقرب من السطح. لا سيما أنّها تُعرف هذه الظاهرة باسم تأثير الاحتباس الحراري. حيث إنه يساعد في الحفاظ على درجات الحرارة وبالتالي يمنع الكوكب من التجمد.

المراجع

  1. ^ space.com , Solar system planets, order and formation: A guide , 16/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *