ما هو المطر الحمضي آثاره وأٍسباب تكوينه

ما هو المطر الحمضي

ما هو المطر الحمضي وما أسباب تكونه، وما آثاره، وما الحلول الممكنة للتقليل من آثاره الضارة، كل ذلك سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث أن المطر الحمضي ظاهرة طبيعية، ينتج بفعل عوامل طبيعية، ولكن السبب الرئيسي والأساسي لتكون المَّطر الحِمضي هو هو الممارسات البشرية الخاطئة.

ما هو المطر الحمضي

المطر الحمضي أو الترسب الحمضي هو مصطلح واسع يشمل أي شكل من أشكال الترسيب أو الهطول الذي يحتوي على مكونات حمضية مثل حامض الكبريتيك أو حمض النيتريك، حيث الترسيب ليس بالضرورة أن يكون رطبًا أو سائلًا، ويشمل التعريف ايضًا الغبار والغازات والمطر والثلج والضباب والبرد، ويسمى نوع المَّطر الحِمضي الذي يحتوي على الماء بالترسيب الرطب، ويسمى المَّطر الحِمضي المتكون من الغبار أو الغازات بالترسيب الجاف.

أصل مصطلح المطر الحمضي

صاغ الكيميائي الاسكتلندي روبرت أنجوس سميث مصطلح المَّطر الحِمضي في عام 1852م، حيث قرر سميث إطلاق هذا المصطلح أثناء فحص كيمياء مياه الأمطار بالقرب من المدن الصناعية في إنجلترا واسكتلندا، وكتب عن النتائج التي توصل إليها في عام 1872 في كتاب “الهواء والمطر: بدايات علم المناخ الكيميائي” في الخمسينيات من القرن الماضي، وبدأ العلماء في الولايات المتحدة بدراسة هذه الظاهرة، وفي الستينيات وأوائل السبعينيات، أصبح المطر الحمضي معروفًا كقضية بيئية إقليمية أثرت على أوروبا الغربية وشرق أمريكا الشمالية، حيث يعد ثاني أكسيد الكبريت (SO2) وأكاسيد النيتروجين (NOx) المنطلقين في الهواء بواسطة محطات توليد الطاقة بالوقود الأحفوري والمركبات ومصافي النفط أكبر سبب للأمطار الحمضية اليوم. [1]

أسباب تكون الامطار الحمضية

ينتج المطر الحمضي عن تفاعل كيميائي يبدأ عند إطلاق مركبات مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين في الهواء، ويمكن أن ترتفع هذه المواد عالياً في الغلاف الجوي حيث تختلط وتتفاعل مع الماء والأكسجين والمواد الكيميائية الأخرى لتشكيل المزيد من الملوثات الحمضية المعروفة باسم المطر الحمضي، ويذوب ثاني أكسيد الكبريت وأكاسيد النيتروجين بسهولة في الماء ويمكن أن تحمله الرياح بعيدًا، ونتيجة لذلك يمكن للمركبين الابتعاد لمسافات طويلة حيث يصبحان جزءًا من المطر والصقيع والثلج والضباب.

كما وأن الأنشطة البشرية هي السبب الرئيسي للأمطار الحمضية على مدى العقود القليلة الماضية حيث أطلق البشر العديد من المواد الكيميائية المختلفة في الهواء لدرجة أنهم غيروا مزيج الغازات في الغلاف الجوي، كما وتطلق محطات توليد الطاقة غالبية ثاني أكسيد الكبريت والكثير من أكاسيد النيتروجين عندما تحرق الوقود الأحفوري مثل الفحم لإنتاج الكهرباء، وبالإضافة إلى ذلك يطلق عادم السيارات والشاحنات والحافلات أكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت في الهواء، حيث هذه الملوثات جميعها تسبب المَّطر الحِمضي . [2]

اقرأ أيضًا: كيف يتكون المطر الحمضي

آثار المطر الحمضي

يمكن أن تتكيف البيئة بشكل عام مع كمية معينة من الأمطار الحمضية، وغالبًا ما تكون التربة قاعدية قليلاً بسبب وجود الحجر الجيري الذي يحدث بشكل طبيعي، والذي يحتوي على درجة حموضة أكبر من 7 و نظرًا لأن القواعد تتعارض مع الأحماض فإن هذه التربة تميل إلى موازنة بعض حموضة المطر الحمضي، ولكن في مناطق اخرى، لا يتواجد الحجر الجيري بشكل طبيعي في التربة حيث يمكن للأمطار الحمضية أن تضر بالبيئة.

تواجه بعض الأسماك والحيوانات مثل الضفادع صعوبة في التكيف والتكاثر في بيئة حمضية، وتتضرر العديد من النباتات مثل الأشجار دائمة الخضرة بسبب الأمطار الحِمضية والضباب الحمضي ومثال على  الغابات دائمة الخضرة التي تعرضت لأضرار المَّطر الحِمضي الغابة السوداء في ألماني، كما وقد يؤثر المطر الحمضي أيضًا في تآكل الحجر في بعض مباني المدن والأعمال الفنية الحجرية. [1]

حلول لتقليل المَّطر الحِمضي

هناك عدة حلول لوقف المَّطر الحِمضي الذي هو من صنع الإنسان، حيث يعد تنظيم الانبعاثات الصادرة من المركبات والمباني خطوة مهمة، ويمكن القيام بذلك عن طريق تقييد استخدام الوقود الأحفوري والتركيز على مصادر طاقة أكثر استدامة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أيضًا يمكن لكل شخص القيام بدوره عن طريق تقليل استخدام المركبات الخاصة، إذ يعد استخدام وسائل النقل العام أو المشي أو ركوب الدراجة أو استخدام السيارات الصديقة للبيئة، مثالًا جيدًا لحلول تساهم في التقليل من المَّطر الحِمضي، ويمكن للناس أيضًا تقليل استخدامهم للكهرباء والتي يتم إنشاؤها على نطاق واسع باستخدام الوقود الأحفوري أو التحول إلى خطة الطاقة الشمسية. [2]

اقرأ أيضًا: هل طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الأكثر كفاءة من الطاقة الشمسية الضوئية

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو المّطر الحِمضي ؟ ، وما أصل مصطلح المَّطر الحِمضي؟ كما وتم التعرف على أسباب تكون الامطار الحمضية، وآثار المَّطر الحِمضي، بالإضافة إلى حلول للتقليل من المَّطر الحِمضي .

المراجع

  1. ^ britannica.com , Acid rain , 8/4/2021
  2. ^ epa.gov , What causes acid rain? , 8/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *