ما هو المكون الرئيسي للزجاج

ما هو المكون الرئيسي للزجاج
ما هو المكون الرئيسي للزجاج

ما هو المكون الرئيسي للزجاج ؟ وما هي أنواع الزجاج الأكثر انتشارًا واستخدامًا؟ من المتعارف عليه أن مادة الزجاج تنقسم إلى أكثر من نوع وكل نوع منهما يتداخل فيه مواد معينة في تكوينه بنسب معينة ودقيقة هذا غير أن هناك مكون أساسي ورئيسي في تركيبة وتكوين جميع أنواع الزجاج بصفة عامة.

ما هو المكون الرئيسي للزجاج

يدخل الزجاج تحت إطار المواد الصلبة ولكنه سهل جدًا أن يتعرض للكسر، وهو مادة شفافة في العموم ولكن يوجد منه أنواع تكون أقل شفافية، انقسم الزجاج إلى أكثر من نوع، ولكن أكثر الأنواع استخدامًا هو النوع العادي منه  واسمه ” صودا الجير ” ويستخدم في الأغلب في صنع الأواني الزجاجية للشرب أو الأكل وكذلك في صنع النوافذ والأبواب الزجاجية.

الإجابة على ما سبق يعتبر ” الرمل ” أو ” السيليكا ” والذي يعد أفضل من الرمل قليلًا هما المكونان الرئيسيان في تكوين وصناعة الزجاج العادي الأكثر استخدامًا.

شاهد أيضاً: ما هو اللقاح الذي اعتمدته السعودية لفيروس كوفيد 19

مكونات تدخل في صناعة الزجاج

يتكون الزجاج العادي ” صودا الجير ” من:

  • السليكا وهي أكسيد الكربون أو الرمل بنسبة تتراوح من 70% إلى 75%.
  • الجير وتصل نسبته إلى 10% ومنه نوعان:
    • الجير الغير مطفي وهو أكسيد الكالسيوم.
    • حجارة الجير وهي كربونات الكالسيوم أي ” حجارة كلسية “.
  • الصودا أو ما تعرف بأكسيد أو كربونات الصوديوم أو ملح القلي أو البوتاس وتصل نسبته في تكوين وتصنيع الزجاج إلى ما يقرب من 15%.

أمّا عن باقي أنواع الزجاج مثل ” الزجاج الملدن – المقشى – الكوارتز – الكريستال… وما إلى ذلك ” فسيكون الرمل أو السيلكا هو المكون الرئيسي، فيخلط الرمل بكمية كبيرة منه مع كميات أقل من الصودا والجير ومن ثم يتم تسخينهم على درجة حرارة تصل إلى 1000 درجة مئوية ليصبح عجينة سائلة لزجة ويكون سهل التشكيل والتكوين سواء إن كان باستخدام اليد أو الآلات ومن ثم يتعرض للبرودة لكي يصبح زجاجًا.

شاهد أيضاً: ما هو الشيء الذي ذكر في القرآن مره ككذبه ومرة كدليل ومرة كعلاج

وفي النهاية تعرفنا معنا على أجابه سؤال هو المكون الرئيسي للزجاج وعلى الرغم من أن الزجاج قد تم استعماله منذ القدم وكان الرمل هو المكون الرئيسي منذ بداية اكتشافه إلا أن لا زال هام جدًا في الكثير من الاستخدامات ولا يمكن الاستغناء عنه بالإضافة إلى أنه مميز بأنه غير نافذ للمواد الطبيعية.