ما هو الوردبريس وكيف يعمل؟

ماهو الوردبريس

أصبح إنشاء موقع شخصي لك من بديهيات عصر الإنترنت، ويسعى كل منا لأن يقتني صفحة لنشر محتوى ما، أو موقعًا شخصيًّا يعرض من خلاله محتوى معين، أو يكون واجهة عرض إخبارية. ولتتمكن من ذلك عزيزي المتابع، يجدر بك أولًا أن تعرف ما هو الوردبريس ؟.

ما هو الوردبريس ؟

هو برنامج مجاني يمكنك من خلاله عرض وإدارة محتوى ما حسب هدفك واختيارك، وله أنماط متعددة حسب هدفك من إنشائه، فقد يكون مدونة شخصية، أو مجلة متخصصة أو إخبارية، كما يمكنك إنشاء موقع ويب يكون خاصًّا بك، كل ذلك يتم بشكل مجاني، مع توافر العديد من القوالب الرائعة لتتيح لك المزيد من الاختيارات، وحتى هذه القوالب الجاهزة، غير ثابتة، ويمكنك إدخال المزيد من التعديلات والصور كيف تشاء.

كيف ظهرت نسخة وردبريس الحديثة؟

بعدما عرفت ما هو الوردبريس، حان الوقت لتعرف كيف تدير محتوى، فقد تم استخدام لغة PHP في إنشائه، ويعمل وفق نظام قواعد بيانات MySQL، وكان أول إصداراته في عام 2003، كنظام للتدوين، وتطور فيما بعد ليصل إلى نسخته الحديثة وردبريس، وكان المطوّر ميشيل فردريجي أول من بدأ إنشاء إدارة محتوى، لكنه توقف عام 2002، مما حدى بالمطور مات مولنويج، وكان مساعدًا له على استكمال التطوير، وشاركه في ذلك المطور مايك ليتل، حتى ظهرت نسخة وردبريس المعروفة اليوم.

ومنذ ذلك الوقت تعددت النسخ المطورة، وكان إطلاق النسخة الأولى في إبريل 2004، وسجلت 8670 عدد مرات تنزيل، وفي مايو من نفس العام قفزت عدد مرات التنزيل إلى 19400 تنزيل، أي أن العدد تضاعف في خلال شهر واحد.

الدعم العربي لوردبريس

قدم (عرب وردبريس) دعمًا كاملًا لوردبريس، منذ عام 2006، حيث قام ويقوم بتعريب كافة النسخ والقوالب الصادرة عنه أولًا بأول، مما ساعد على انتشاره عربيًّا بشكل كبير ونتج عنه آلاف المواقع والمدونات والصفحات التي يمتلكها ويديرها الآلاف.

ميزات اختيار وردبريس

هناك العديد من الأسباب التي جعلت وردبريس هو المفضل لدى غالبية المدونين وأصحاب المواقع نتعرف عليها الآن:

  • نظام مجاني ومفتوح المصدر، يمكن للمستخدم الحصول عليه، وتعديل رقمه الكودي حسب رغبته، وذلك ترك المجال مفتوحًا أمام المطورين من أجل إدخال المزيد من التطوير والتحديث عليه.
  • سهولة التركيب والتحديث، خطوات تركيبه بسيطة جدًا لا تتعدى الخطوتين، منهم خطوة إدخال البيانات وهي المعمول بها في كل المواقع، كما يمكن عند عمل الاستضافة أن يتم تركيب وردبريس في خطوة واحدة. أما التحديث فكان يتم ببساطة من خلال لوحة التحكم، والنسخ الحديثة الآن أصبح التحديث يتم فيها تلقائيًا بدون تدخل المستخدم.
  • سهولة الاستخدام، واجهة غاية في البساطة، مزوّدة بلوحة تحكّم يمكن من خلالها إدارة المدوّنة أو الموقع بسهولة بدون تعقيد، ومزوّدة بشريط للأدوات من أجل التحكم في الخط والألوان. 
  • هدف سهل لمحركات البحث، لابد من الاعتراف أن الهدف الحقيقي والرئيسي من إنشاء المدونات والمواقع الإلكترونية هو ظهورها في محركات البحث، وزيادة أعداد الزوار والنقرات إلى آخره. ومن ميزات وردبريس أنها مستهدفة بسرعة وسهولة من محركات البحث بما يلبي طموح المدونين وأصحاب المواقع خصوصًا إذا اتبعوا قواعد النشر الصحيحة وأحسنوا اختيار الكلمات والروابط، وقدموا محتوى مفيدًا ولائقًا. 
  • نظام مرن، هو مُهيأ تمامًا لاستقبال أي تطوير أو تعديل، بحيث يتمكن كل مدون من وضع بصمته على مدونته، وهو مُزوّد بالكثير من الإضافات التي يمكن الاستعانة بها من أجل تحقيق الغرض.

الدعم الفني لوردبريس

لأن نظام وردبريس مفتوح، فهناك عشرات المواقع التي تقدم الدعم الفني وأشهرها “عرب وردبريس”، ومن خلال البحث داخل الموقع بعد تحديد مشكلتك بدقة، سوف تجد -حتمًا- الدعم المطلوب سواء في قسم سؤال وجواب، أو داخل مقالات الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *