ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب

ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب

ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب ؟ يمكننا تعريف المضيق جغرافياً، بأنه ممر أو معبر مائي يفصل بين يابستين. وكثيراً ماشُنّت الحروب بين الدول للسيطرة على المضائق وذلك لأهميتها الاستراتيجية، كنقاط عبور للملاحة في أوقات السلم وفي الحرب، ولدورها كطرق تجارية. ولمضيق باب المندب نصيبه من الصراعات الإقليمية التي تدور حوله، بهدف إحكام وأحقيّة السيطرة عليه من دول الجوار وغيرها، والتي سنتعرف عليها تباعاً.

ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب

عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب هي: أربع دول، وهي كلّ من اليمن، والصومال، وجيبوتي، وأرتيريا. في الواقع يعد مضيق باب المندب رابع أكبر الممرات البحرية، من حيث عدد براميل النفط التي تعبر فيه يومياً. كما وقد مر عبر المضيق نحو 3.8 مليون برميل في اليوم في عام 2013 م. ومن خلال هذه المقالة سنتعرّف على باب المندب وموقعه وتسميته وبعض المعلومات الهامّة عنه.

اقرأ أيضاًاين يقع مضيق باب المندب

أين يقع مضيق باب المندب في أي محافظة

بالعودة إلى موضوعنا ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب. يقع مضيق باب المندب على الخريطة، في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في اليمن. كما ويتبع لمحافظة تعز، في بقعة استراتيجية، يتم فيها ربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر وقناة السويس، مع المحيط الهندي والخليج العربي. كما أن المسافة بين ضفتي المضيق تقدر بنحو 30 كيلو متراً، من رأس منهالي في الساحل الواقع في قارة آسيا، وحتى رأس سيان الواقع على ساحل قارة إفريقيا. كذلك وتفصل المضيق جزيرة مَيّون (بريم) التابعة لليمن في آسيا إلى قناتين، إحداها تقع في شرقه، وتُعرف باسم باب إسكندر بعرض 3 كيلو متراً، وعمق قدره 30 متراً. في حين أن القناة الواقعة في غربه، والتي تعرف باسم دقة المايون، فيبلغ عرضها 25 كيلو متراً وبعمق قدره 310 متراً.

لماذا سمي مضيق باب المندب بهذا الاسم

بعد التعرف على ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب، وجدنا أن التسمية تعود لعدة أسباب. كما وأن هذه التسمية قديمة جداً، فقد ورد ذكر باب المندب في المخطوطات المكتوبة بالخط المسند، لمملكة حمير. في شبه الجزيرة العربية، المعروفة بالمساند الحميرية. وقد جاءت التسمية من الفعل (ندب) التي تعني: جاز وعبر. وهناك رواية أخرى تقول أنها جاءت من (الندب على الموتى) نتيجة عبور الأحباش إلى اليمن. كما وهناك ترجيحات حول تسمية باب المندب تقول أن العرب قديماً، كانوا إذا أغاروا على القبائل الإفريقية، وسبوا نساءهم، واقتادوا أولادهم إلى الجزيرة العربية كعبيد، كانوا يجتازون هذا المضيق. وبالنتيجة كانت أمهاتهم يبكين ويندبن على فقد أولادهن هناك. كما عرف مضيق باب المندب سابقا (بباب الدموع). في حين تقول إحدى الأساطير أن التسمية تعود إلى عدد الغرقى الذين قضوا في عرض البحر بسبب هزة أرضية، أدت إلى انفصال وتباعد قارتي آسيا وأفريقيا.

طبيعة مضيق باب المندب

بعد التعريف بما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب، توجد فيه مجموعة جزر صغيرة، تعرف باسم الأشقاء السبعة، بالقرب من الساحل الأفريقي. كما وقد نشأ هذا المضيق نتيجة تباعد قارتيّ إفريقيا عن آسيا. بالحركة التكتونية للصدع السوري الإفريقي، الذي تكوّن بفعلها البحر الأحمر في أواخر الحقبة الجيولوجية الثالثة. وفي الواقع فقد زادت أهمية باب المندب بعد افتتاح قناة السويس عام 1869 م. كما أصبح أهم ممرات النقل البحري، بين الدول الأوربية والبحر المتوسط، والمحيط الهندي، ودول شرق إفريقيا. وتمر عبره السفن وناقلات النفط بالاتجاهين في الذهاب والإياب. حيث تجتازه سنوياً أكثر من 21000 سفينة وناقلة بحرية، بما يعادل 57 مركبة يومياً.

الدول التي تسيطر على مضيق باب المندب

لليمن أفضلية استراتيجية، بين عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب في السيطرة عليه. وذلك من خلال وقوع جزيرة بريم اليمنية فيه. إلا أن الدول الكبرى أقامت قواعد عسكرية بقربه. كما أنه بعد الصراعات الإقليمية بهدف السيطرة على مضيق هرمز، تسعى الدول المجاورة كبديل عنه، إلى بسط نفوذها على مضيق باب المندب. إلا أن الكيان الاسرائيلي قد ثبّت نفوذه في باب المندب. وذلك بالاتفاق مع كل من جيبوتي وإثيوبيا. في حين أن اليمن خسر بعض نفوذه، بسبب التدخل الأمريكي والأحداث الأخيرة. وتجدر الإشارة إلى أن اليمن قد أغلقت المضيق أمام إسرائيل خلال حرب 1973 م.

معلومات عن مضيق باب المندب

في البحث حول ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب، نستعرض فيما يلي بعض المعلومات عن أهمية هذا الممر المائي الحيوي:

  • تتراوح درجة حرارة مياه المضيق بين 24 درجة مئوية و 32.5 درجة مئوية، ويكون التبخر فيها عالي نسبياً بسبب دفء المياه، حيث تصل نسبة التبخر سنوياً إلى حوالي ثلاثة آلاف ميللي متر. الأمر الذي أدى إلى فقدان البحر الأحمر لكميات كبيرة من مياهه. كما ويعوّض باب المندب ما يفقده من مناسيب المياه نتيجة عملية التبخر، من مياه خليج عدن التي تصله في فصل الشتاء.
  • يقدّر التبادل المائي بين مضيق باب المندب والبحر الأحمر، بنحو ثلاثة كيلو مترات لصالح البحر الأحمر.
  • ملوحة المياه في المضيق تصل إلى 0.038  ، بينما المدّ فيه فلا يتجاوز المتر.
  • بحسب تقرير صادر عن الإدارة الأميركية لمعلومات الطاقة، جاء فيه أنه تجري في مضيق باب المندب حوالي 6.7 % من تجارة النفط عالمياً. وذلك بنحو 4.8 مليون برميل يومياً، من البترول الخام والمكرر، ومن المنتجات النفطية في وجهتها بين دول أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول آسيا.
  • لمضيق باب المندب أهمية حيوية كبرى لمصر. وذلك لأن 98 % من البضائع والسفن العابرة لقناة السويس، تمر حكماً من خلال هذا المضيق.
  • هناك مخطط لإقامة جسر بحري معلّق. سيكون الأطول من نوعه في العالم في باب المندب، يربط بين اليمن وجيبوتي. كما وسيتم العمل على بناء مدينة تربط البلدين. وستحمل اسم مدينة النور AL-Noor City.
  • سعت الأمم المتحدة في عام 1982 م عبر (اتفاقية جمايكا)، إلى وضع النظم والقوانين للمضائق والممرات المائية الدولية. حيث تبقى أهمية باب المندب مرتبطة ببقاء كل من قناة السويس بالدرجة الأولى، ومضيق هرمز وباب المندب بالدرجة الثانية. مفتوحة للملاحة، أمام ناقلات النفط خاصةً. في الوقت الذي يؤدي فيه إغلاق أحد هذين المضيقين، أو قناة السويس ، إلى تحويل مسار السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح. الأمر الذي له كلفة إضافية. ناهيك عن الوقت والجهد الأكبر.
  • عائدات مضيق باب المندب، المستفيد الأكبر منها هي مصر عبر قناة السويس. حيث بلغت حوالي 5.4 مليار دولار أمريكي، في عام 2018 م.

اقرأ أيضاً: المضيق الذي يصل الخليج العربي بخليج عمان هو مضيق

صراع الدول التي تطل على مضيق باب المندب

إن عدد الدول التي تطل على مضيق باب في صراع مستمر من أجل السيطرة عليه وعلى البحر الأحمر. كما وقد اتسعت دائرة الصراع بشكل أكبر، لاسيما بين إيران وحلفائها من جهة، وبين المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ومصر من الجهة الأخرى. وقد عمل الحوثيون وحلفاءهم في اليمن منذ بداية الحرب الأهلية فيها، على السيطرة على موانئ اليمن الاستراتيجية، والمدن الساحلية، ومن ضمنها ممر باب المندب. في حين أعلن وزير النفط السعودي بعد إطلاق عملية عاصفة الحزم العسكرية، أن بلاده تستأنف نقل النفط السعودي، عبر مضيق باب المندب. بتاريخ الأول من شهر آب/ أغسطس عام 2018 م.

من كل ما سبق نكون قد عرفنا ما هو عدد الدول التي تطل على مضيق باب المندب. أحد الممرات والمعابر المائية الأكثر حيوية في الملاحة البحرية والتجارية. وبالأخص لناقلات النفط العربي ومشتقاته، وتسويقها في دول العالم لا سيما في الأسواق الأوربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *