ما هو قرار الظن والفرق بين قرار الظن وقرار الاتهام

ما هو قرار الظن

ما هو قرار الظن تتعدد المصطلحات القانونية داخل أروقة القضاء، وخاصة ما يصدر على لسان المدعي العام، ويحيله إلى النائب العام، ومن تلك القرارات قرار الظن، ولكن ما تعريفه؟ ومتى يصدر؟ وما ملابساته؟ كل ذلك سنذكره لكم بالتفصيل عبر هذا المقال

ما هو قرار الظن؟

إن قرار الظن هو عبارة عن قرار يصدر على لسان المدعي العام في أي بلد بحق شخص أو مجموعة من الأشخاص يُظًن بهم (أي ليس على سبيل اليقين) أنهم ارتكبوا جريمة هي في الأصل جنحة وليست جناية، ولكنها ارتفعت لمستوى الجريمة حسب ظن المدعي العام، فيصدر بحق ذلك الشخص، أو مجموعة الأشخاص قرار ظن ويحال الشخص بسببه إلى المحكمة.

شاهد أيضاً: كلمات في حسن الظن بالناس وحسن الظن بالله تعالى

ما الفرق بين قرار الظن وقرار الاتهام؟

قرار الظن يختلف عن قرار الاتهام الصريح، وهو الذي يرتكب جريمة من نوع الجناية مباشرة، كأن يقتل مثلاً مع سبق الإصرار والترصد، فيصدر ضده بعد اكتمال الأدلة قرار اتهام صريح.

من هو الظنين؟

هو ذلك الشخص الذي صدر بحقه قرار ظن من المدعي العام، ويحال بسببه إلى المحاكمة، بسبب ارتكابه جريمة هي في الأصل جنحة وليست جناية، وهو لا يسمى متهمًا بل ظنينًا.

شاهد أيضاً: قرار منع مكبرات الصوت في المساجد السعودية

معيار إصدار قرار الظن ضد الظنين

يحتكم المدعي العام إلى مجموعة معيار يصدر على أساسه قرار ظن ضد شخص أو مجموعة أشخاص، وهذا المعيار هو:

  • نوع الفعل المرتكب: فعلى أساس ارتكاب الفعل هل هو جناية مباشرة، أو جنحة تشابهت مع الجناية، فإن كان الفعل المرتكب جراية حسب نص القانون والتشريع فإنه يصدر قرار بالاتهام، أما إذا كان الفعل المرتكب جنحة مشتبهة بالجريمة فإنه يصدر قرار الظن.

أمثلة على أفعال مرتكبة يصدر فيها الظن

هناك عدة أمثلة يصدر فيها المدعي العام قرارات ظن منها القتل الخطأ، السرقات الصغيرة، جرائم الاحتيال والنصب، محاولات الانتحار، إطلاق النار من مسدس غير مرخص، مخالفات بسبب تجاوز قانون الآثار كالحفر بدون إذن من الدولة، وغير ذلك من الأفعال التي هي في الأصل جنح.

شاهد أيضاً: متى صدر قرار تقسيم فلسطين

هل يخلى سبيل من صدر ضده قرار ظن؟

يمكن للمحامي من صدر ضده قرار ظن أن يتقدم بطلب للنائب العام بإخلاء سبيل المتهم الذي صدر ضده قرار ظن، بشرط أن تكون التحقيقات مستمرة، ولم يحل الأمر إلى المحاكمة، فإن صدر قرار بالإحالة للمحاكمة فإن القرار يقدم عندئذٍ لرئيس المحكمة التي تنظر أمامها القضية، وإن كان قد استئناف على الحكم، فإن الطلب يقدم إلى محكمة الاستئناف.

من خلال سؤال ما هو قرار الظن نكون قد وافيناكم بالإجابة على هذا السؤال القانون، حيث إن قرار الاتهام مصطلح متداول كثيرًا بخلاف قرار الظن الذي احتاج إلى استشارات قانونية حتى نقف على معنى هذا المصطلح القانوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *