ما هو معدل الفقر في السعودية

ما هو معدل الفقر في السعودية

ما هو معدل الفقر في السعودية والذي يعتبر منخفض جدًا حيث تتكفل جميع الدول سنويًا بتحديد معدل الفقر بداخلها، وذلك لمعرفة نسبة المواطنين الذين يعانون من الفقر، للتفكير في الحلول الاقتصادية لتقليل تلك النسبة، ومقدار الدخل اللازم للفرد حتي يخرج من ذلك التصنيف هو 1 دولار وربع يوميًا، والجهة المسؤولة عن تحديد ذلك المقدار هي الوكالات الاقتصادية الخاصة بمعدلات الفقر داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والبنك العالمي.

ما هو معدل الفقر في السعودية

المملكة العربية السعودية أقل الدول العربية تسجيلًا لمعدل الفقر، حيث قالت بعض المصادر الرسمية من داخل المملكة أن معدل الفقر داخل المملكة العربية السعودية قد انخفض لنسبة ١٢،٥٪ خلال عام ٢٠١٧، وأنه بحلول عام ٢٠٢٠ سوف يقل ذلك المعدل ليصل ل١٠٪ وبالفعل مع بدء ٢٠٢٠ انخفض معدل الفقر ل١٠٪.

يتوقع الكثير من الخبراء أن يقل معدل الفقر داخل المملكة العربية السعودية ليصل لـ ٩٪ بانتهاء عام ٢٠٢١، لتظل السعودية أقل الدول العربية في نسبة معدلات الفقر.

حيث أن تلك الدراسات أوضحت أن سوريا هي أكثر البلاد العربية تسجيلًا لمعدلات الفقر، وذلك وفقًا لأحدث التقارير التي نشرتها وكالة الاقتصاديات الأساسية الموجودة داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ نسبة السكان الذين يعانون من مستوى دخل أقل من المستوى العالمي تتخطى ٨٢٪ أي أن سوريا تسجل معدل فقر يساوي ٨٢٪.

معدلات الفقر في السعودية بنيت على عدد المستفيدين من برنامج التكافل الاجتماعي المتكفل بإجمالي مليونين شخص من المملكة العربية السعودية، وبحلول عام ٢٠٢٠ بلغ مقدار المستفيدين من ذلك البرنامج حوالي ٢،٥٩ مليون شخص سعودي، ويشكل ذلك الرقم حوالي ١٢٪ من سكان المملكة العربية السعودية.

في حين أن عدد السعوديين يبلغ حوالي عشرين مليون نسمة، وذلك وفقًا لتقديرات الإحصاءات العامة في المملكة العربية السعودية.

نظام التكافل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية من خلاله يتم منح المواطن حوالي ٨٦٠ ريال شهويًا، فيما يعادل حوالي ٢٥٠ دولار في الشهر، أي ٧ دولارات في اليوم، وذلك أكثر بحوالي خمسة ونص دولار من النسبة الموضوعة لتحديد لمعدل الفقر العالمي، والسبب في ذلك هو تمتع المملكة العربية السعودية باقتصاد مزدهر، ومستويات معيشة أفضل بكثير من باقية الدول العربية.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

ماهية معدل الفقر

معدل الفقر أو مستوى الفقر هو مقدار الدخل اليومي للفرد، وذلك المقدار هو المقدار الكفيل لسد حاجة الفرد وذلك لتوفير مستوى حياة ومعيشة كريمة، ويطلق عليه في اللغة الإنجليزية absolute poverty، ويجب أن يوفر ذلك الدخل المتطلبات الأساسية للفرد من مسكن، ورعاية صحية، ومأكل ومشرب، وملبس.

وفقًا لما صدر عن الوكالات الخاصة بتحديد معدلات الفقر في الولايات المتحدة الأمريكية كان مقدار الدخل الذي يوفر للفرد كل المتطلبات الأساسية حتى لا يندرج ضمن النسبة المصنفة تحت معدل الفقر واحد دولار في اليوم الواحد للفرد، ومع بداية عام ٢٠١٧ قرر البنك العالمي رفع تلك النسبة حتي تبلغ ١.٢٥ دولار في اليوم.

زيادة مقدار الدخل الخاص بمعدل الفقر

هناك أنباء عن زيادة معدل الفقر ليبلغ واحد دولار و٩٠٠ سنت، قال الباحثون في البنك العالمي أنهم يحاولون بكل جهدهم لتحديد مقدار الدخل اليومي للفرد كي يخرج من التصنيف العالمي للأشخاص المدرجون تحت خط الفقر، ومنذ عام ١٩٧٩ وذلك الدخل يبلغ حوالي واحد دولار يوميًاً.

بحلول القرن الحادي والعشرين بلغ مقدار الدخل اليومي للفرد حوالي ١ دولار و٢٥٠ سنت، ولكن بحلول ٢٠٢٠ قام البنك العالمي بتقديم مقترحات لزيادة تلك النسبة لكي تبلغ مقدار واحد دولار و٩٠٠ سنت، وذلك نسبة لمعدلات القوة الشرائية التي أصبحت في تزايد مستمر.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو معدل الفقر في السعودية معدلات الفقر في بعض البلدان تتزايد بمرور الوقت، وفي البعض الأخر تقل بنسب مُرضية بالنسبة للبعض، وتعد السعودية أقل الدول العربية تسجيلًا لمعدلات الفقر، حيث تبلغ النسبة حوالي ١٢ ونص بالمئة، بينما سوريا هي أكثر الدول العربية تسجيًلا لمعدلات الفقر حيث تبلغ النسبة حوالي ٨٠٪.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *