ما هي اطول شلالات بالعالم بالصور

ما هي اطول شلالات بالعالم بالصور

ما هي اطول شلالات بالعالم بالصور؟ يمكننا تعريف الشلال على أنه مُرتفَع، تنحدر منه مياه نهر، أو ينبوع. كما ويسمى جغرافيًا بمسقط المياه، أو المسقط المائي. بينما وتتفاوت الشلالات من حيث الارتفاع، وشدّة الانحدار، وغزارة مياهها. وفي موقع محتويات، سنتعرف على أطول وأشهر وأعرض شلالات في العالم وما هو اعلى شلال بالعالم.

ما هي اطول شلالات بالعالم بالصور

أطول شلالات بالعالم هي: شلالات آنجل في الغابات المطيرة على حافة جبل ديفلز، وجويانا في ولاية سيوداد بوليفار في جنوب شرقيّ فنزويلا، وهو منطقة مرتفعة ومسطحة من الأرض، ذات جوانب صخريّة عموديّة تقع في منتزه كانايما الوطنيّ. كما ويصل ارتفاع شلالات أنجل لحوالي 979 متراً. بينما ويبلغ عرضها في قاعدتها حوالي 150 متراً، وتصبّ في نهر كارو، إحدى روافد نهر أورينوكو في فنزويلا.[1]









شاهد أيضًا: ماهو اعرض نهر في العالم

تسمية شلالات آنجل

تعود تسمية شلالات أنجل أطول شلالات بالعالم، نسبةً للمغامر الأمريكي جيمس آنجل، الذي رأى الشلالات لأول مرة في عام 1933 م، مع شريكه في بحثهما على نهر مكراكين الذي تقول الأسطورة أنه من الذهب، ويمر بمدينة الذهب. كذلك وعاد جيمس مجددًا إلى الموقع عام 1937 م، بمرافقة زوجته وصديقه غوستافو هنري غاردينر. كما وتعرضوا لهبوط اضطراري بطائرتهم، على قمة جبل إيلينوي. حيث حوصروا في المكان مدة 33 عامًا. إلى أن تمّ العثور عليهم وإنقاذهم بطائرة هليكوبتر. بينما اليوم، فطائرة جيمس آنجل محفوظة في متحف الطيران في مدينة ماراكاي في فنزويلا. كما ويوجد مجسّم لها على قمة اليوتوبي. وبعد أن توفي جيمس في عام 1956 م، تم ذرّ رماده على الشلال الذي تسمّى باسمه. والذي يعرف أيضًا باسم (Kerepakupai Merú).[1]

شاهد أيضًا: ما هو أطول نهر في العالم بعد نهر النيل

معلومات عن شلالات آنجل

بعد أن تعرفنا على أطول شلالات بالعالم، نعرض فيما يلي، العديد من المعلومات حول شلالات أنجل الفنزويلية ومنها:[1]

  • يتزوّد شلال آنجل بمياهه من نهر شورون، الممتد بمحاذاة الجبال. كذلك ومن مياه الأمطار المنهمرة من السحب الاستوائيّة.
  • مستوى انحداره كبير جدًا، كما أنّ التيار المائي يتحوّل فيه لسحابة ضخمة من الضباب، ويتدفق إلى قاع الشلال.
  • في موسم الأمطار ينقسم شلال أنجل إلى شلالين. بينما وتتبخّر معظم مياهه في الصيف قبل أن يلامس الأرض.
  • يشكل الشلال وواديه منطقة بيئية حيوية تزخر بالنباتات، فتنمو فيه حوالي 500 نوع من أشجار الفاكهة، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الحيوانات النادرة، كآكل النمل، والنمور المرقطة، وطير العقاب المخادع، وطائر المكاو أحمر الكتفين.
  • يسقط الشلال إلى مقعّر وادي الشيطان، الذي يصنّف كواحد من عجائب الدنيا الطبيعية الأكثر روعةً في العالم.
  • استوطنت وادي الشلال بجانب جبل الويبو قبيلة كامارا كوتوس، وهي من سكان أمريكا الجنوبية الأصليين. بينما وبقيت بعيدة عن الشلال، ظنًا منها أن الموقع مسكون بالشياطين والأرواح الشريرة.
  • أعلن منتزه كانايما في محيط الشلال كحديقة وطنية بتاريخ 12 يونيو/ حزيران 1962 م، بهدف حماية معالمها والحفاظ على طبيعتها البكر. بينما وتمّ إدراج الحديقة على قائمة اليونسكو لحفظ التراث الطبيعي العالميّ، عام 1994 م.

شاهد أيضًا: ما هو اكبر بحر مغلق في العالم واين يوجد

السياحة في شلالات أنجل

لشلالات أنجل أهمية سياحية كبرى. كما وتسيّر لها رحلات جويّة من مختلف مدن فنزويلا الرئيسية كالعاصمة كاراكاس، ومارغريتا، وبويرتو أورداز، وسيوداد بوليفار، وسانتا إيلينا. وقد ساهمت تلك الرحلات فوق الشلالات في جعلها من أشهر المواقع التي تستقطب السياح في فنزويلا، من محبيّ الإثارة ومغامرة. ناهيك عن الجولات بطائرة الهليكوبتر، أو المسير عبر منحدراتها. وتعدّ حديقة كاناميا الوطنيّة مدخلًا لشلالات آنجل. وتكلفة دخولها 4 دولارات أمريكيّة. في حين أن أفضل وقتاً لزيارة شلالات أنجل والغابات المحيطة بها، ما بين شهري أيار وتشرين الثاني.[1]

بذلك نكون قد عرضنا ما هي اطول شلالات بالعالم بالصور  والتي يعتقد الكثيرون أنها شلالات نياغارا. كما وعرضنا العديد من المعلومات عنها، وعن الخصائص التي تتفرّد بها، وجعلتها تعدّ بحقّ أعجوبة صنعتها الطبيعة.

أسئلة شائعة

  • ما هي أشهر شلالات العالم؟

    أشهر الشلالات في العالم هي: - شلالات آنجل في فنزويلا. - شلالات توجيلا في جنوب القارة الإفريقية - شلالات هيرماناس فالس فى البيرو. - شلالات أولوبينا في جزيرة هاواي مولوكاي. - شلالات يومبيلا في البيرو الشمالية. - شلالات فينوفوسن في النرويج. - شلالات باليفوسن في النرويج. - شلالات بوكاوكو في هاواي. - شلالات جيمس بروس فالس في كولومبيا، وكندا. - شلالات براون فالس في نيوزيلندا.

المراجع

  1. ^ encyclopedia.com , Angel Falls , 19/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *