ما هي اعظم شفاعة في الدنيا

ما هي اعظم شفاعة في الدنيا

ما هي اعظم شفاعة في الدنيا ، من الأسئلة الهامة التي سيتم التعرف عليها فيها المقال، فمن الجدير بالذّكر أن للشفاعة أنواع ومنها: الشفاعة الخاصة وهي التي اختص الله بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وتكون يوم القيامة، حيث تكون الأمة بحاجة إلى رحمة الله تعالى ودخول الجنة، وفيما يأتي بيان شفاعة الدنيا.

ما هي اعظم شفاعة في الدنيا

إن أعظم شفاعة في الدنيا هي فعل الطاعات والقرب من الله تبارك وتعالى، ويكون ذلك بعدة طرق، وفيما يأتي بيانها:[1]

  • اتباع الرسالة المحمدية وكل ما جاء به الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ورد ذلك في قوله -تعالى- على لسان النبيّ -عليه السلام-: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ).
  • التقرب إلى الله تعالى بالطاعات، وكذلك النوافل لقول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللَّهَ قالَ: مَن عادَى لي ولِيًّا فقَدْ آذَنْتُهُ بالحَرْبِ، وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ).
  • التوبة النصوحة والدعاء إلى الله تعالى، وقد وصف الله -تعالى- عباده المتّقين برجوعهم له فقال: (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّـهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّـهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ)، وقد وعدهم بالقبول والغفران؛ فقال: (كَتَبَ رَبُّكُم عَلى نَفسِهِ الرَّحمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُم سوءًا بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابَ مِن بَعدِهِ وَأَصلَحَ فَأَنَّهُ غَفورٌ رَحيمٌ).
  • تعلم أسماء الله الحسنى والتفكر بها.

أنواع الشفاعة وشروطها

وفيما يأتي بيان أنواع الشفاعة:[2]

  • الشفاعة العامة والمثبتة: وهي التي يمنحها الله تبارك وتعالى لمن يشاء من العباد الذين أطاعوه وتقربوا منه، ويأذن لهم بني المنزلة العليا في الدنيا والآخرة.
  • الشفاعة الخاصة والمثبتة: وهي خاص بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ومن أعظم الشفاعات يوم القيامة بالشفاعة حتى يتم مع الرسول صلى الله عليه وسلم فيشفع لهم عند الله تعالى لينقذ عباده الموحدين من هذا المنصب العظيم، حتى يستجيب الله لدعائه ويقبله شفاعته.

ما معنى الشفاعة في القرآن الكريم

سيتم فيما يأتي بيان معنى الشفاعة في القرآن الكريم:

  • قوله تعالى في سورة البقرة: {وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ}.
  • قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.
  • قوله تعالى في سورة مريم: {لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا}.
  • قوله تعالى في سورة طه: {يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَـٰنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا}.
  • قوله تعالى في سورة الزخرف: {وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}.

شاهد أيضًا: من شروط الشفاعة المثبتة والفرق بينها وبين الشفاعة المنفية

إلى هنا نكون قد بينا وأجبنا على سؤال: ما هي اعظم شفاعة في الدنيا ؟ بالإضافة إلى أنواع الشفاعة ومعنى الشفاعة في القرآن الكريم والمواضع التي وردت فيها.

المراجع

  1. ^ مجموعة من المؤلفين (2009)، فتاوى الشبكة الإسلامية ، صفحة 97، جزء 3. بتصرّف , 17-04-2021
  2. ^ alukah.net , الشفاعة , 17-04-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *