ما هي الجمعة اليتيمة من رمضان 2024

ما هي الجمعة اليتيمة من رمضان 2023

ما هي الجمعة اليتيمة من رمضان 2024، وما هي أهم فضائلها وأفضل العبادات فيها؟ فمع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك، يبحث المسلمون حول العالم عن أفضل الطاعات التي تقربهم من الخالق، حيث يودع العالم الإسلامي هذا الشهر الفضيل بخيره وبركاته التي حملها للمسلمين أجمعين، ويستعدون للقاء عيد الفطر المبارك، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف إلى الجمعة اليتيمة في رمضان.

ما هي الجمعة اليتيمة من رمضان 2024

الجمعة اليتيمة من رمضان 2024 هي آخر جمعة في رمضان المبارك، وهي يوم الجمعة الأخير في رمضان التي لا يأتي بعدها جمعة تقع ضمن شهر رمضان، أي هي آخر يوم جمعة في شهر رمضان، والتي تسبق عيد الفطر مباشرة، ويسميها البعض بالجمعة اليتيمة أو الجمعة الحزينة، كما أن لها فضلاً كبيراً وأهمية خاصة لدى العالم الإسلامي.

اقرأ أيضًا: ما هو اسم الجمعة الأخير من رمضان

متى تأتي الجمعة اليتيمة من رمضان 2024

توافق آخر جمعة في رمضان 2024 -1445، وهذه الجمعة لها فضل كبير؛ لأنها من العشر الأواخر من رمضان، ويفضل فيها الإكثار من الدعاء وخاصة في الليل، ويستغل المسلمون في كافة أنحاء العالم الإسلامي تلك الجمعة بالعبادات والأدعية والصلاة والقيام وتلاوة القرآن والذكر الحسن.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان

لماذا سميت الجمعة اليتيمة من رمضان بهذا الاسم

سميت الجمعة الأخيرة في رمضان بالجمعة اليتيمة؛ لأنها توافق آخر جمعة أو الجمعة الرابعة من شهر رمضان المبارك، والتي تسبق عيد الفطر المبارك، والجدير بالذكر أن الجمعة الأخيرة من رمضان تأتي بموعد المجزرة الإبراهيمية التي وقعت في القدس الشريف في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، حيث حدثت في فجر صباح الجمعة الأخيرة من رمضان الموافق 25 فبراير لعام 1994، وهي الجمعة الأخيرة التي تسبق عيد الفطر مباشرة، فتسمى أيضًا جمعة الوداع.

ما هو فضل الجمعة الأخيرة من رمضان

الجمعة الأخيرة من رمضان توافق أحد الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وهذه الأيام معروفة بفضلها وكثرة الخيرات فيها، وأن الدعاء فيها مقبول، وقد روي عن النبي أنه كان يكثر من العبادات والطاعات في شهر رمضان المبارك، ويكثر منها في العشر الأواخر من رمضان، وقد ودع النبي الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك بالطاعة والأعمال الصالحة، فهي توافق الأيام الأخيرة من رمضان التي تكون فيها ليلة الوتر، وإن فضل قيام تلك الليالي والعبادات فيها والصدقات معروف لدى جميع المسلمين.

اقرأ أيضًا: عبارات وكلام عن الجمعة الاخيرة اخر جمعة في رمضان

أفضل الأعمال في الجمعة الأخيرة من رمضان 2024

تصادف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك لعام 2024 يوم 28 رمضان، وأن الليلة في هذه الجمعة بعد غروب الشمس وحتى طلوع الفجر هي ليلة 29 رمضان وهي إحدى الليالي الوترية، والتي يعلم جميع المسلمين بأنها قد تكون ليلة مباركة وهي ليلة القدر، وهي الليلة التي يكثر فيها المسلمون من صلاة قيام الليل والتهجد والخشوع والذكر الحسن، ويتلون فيها الآيات الكريمة، كما يفضل في تلك الليالي أن يقوم المسلم بالصدقات، وأن يعتطف خاشعًا لخالقه طالبًا رحمته.

الجمعة الأخيرة في رمضان في أحاديث النبي عليه السلام

إن وداع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك بأفضل الأعمال الصالحة والطاعات هي سنة منقولة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- ويتوجب على المسلمين الالتزام بها، ومن أفضل الأحاديث التي نقلت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في آخر جمعة من رمضان:[1]

  • عن جابرِ بن عبد اللَّه الأَنصاري قال: دخلت على رسول اللَّه في آخر جمعة من رمضان، فلما بصر بي قال لي: “يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَقُلِ: (اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُومًا، وَلَا تَجْعَلْنِي مَحْرُومًا)، فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ، إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَإِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ رَحْمَتِهِ”.
  • كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ -تَبَارَكَ وتَعَالَى- لَمْ يَفْرِضْ مِنْ صِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ فِيمَا مَضَى إِلَّا عَلَى الْأَنْبِيَاءِ دُونَ أُمَمِهِمْ، وَإِنَّمَا فَرَضَ عَلَيْكُمْ مَا فَرَضَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ وَرُسُلِهِ قَبْلِي إِكْرَامًا وَتَفْضِيلًا، وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا أَعْطَى اللَّهُ نَبِيًّا مِنْ أَنْبِيَائِهِ فَضِيلَةً إِلَّا أَعْطَانِيهَا، وَلَقَدْ أَعْطَانِي مَا لَمْ يُعْطِهِمْ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَافَّتِهِمْ، وَأَنَا سَيِّدُهُمْ وَخَيْرُهُمْ وأفضلهم، وَلَا فَخْرَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء النبي في ختام رمضان

أفضل الأدعية في شهر الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك

إلى جانب الصلاة المفروضة وقيام الليل وغيرها من الطاعات التي يؤديها المسلمون في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، يفضل للمسلمين أن يودعوا الدمعة الأخيرة من شهر رمضان بأفضل الأدعية ومنها:[1]

  • اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الخَلْقِ أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذا عَلِمْتَ الوَفَاةَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ وَأَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الحَقِّ فِي الرِّضَا وَالغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ القَصْدَ فِي الفَقْرِ وَالغِنَى، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمًا لاَ يَنْفَدُ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعُ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعْدَ القَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ العَيْشِ بَعْدَ المَوْتِ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.
  • اللَّهُمَّ لَا تَدَعْ لَنَا ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمَّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا دَيْنًا إِلَّا قَضَيْتَهُ وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا يا أرحم الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي.
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأداء شُكْرِكَ واحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجعلني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ إليك وزحزحني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعني على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادي المُضِلّينَ.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في اخر جمعة من رمضان

أجمل العبارات عن آخر جمعة من رمضان

فيما يلي أجمل العبارات والأدعية في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك:

  • في هذه الجمعة الكريمة اللهم إنا نسأل بعظمتك التي لا حدود لها وبقدرتك وبعفوك وبرحمتك أن تجعلنا في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من عبادك الذين غفرت لهم ذنوبهم، وعفوت عنهم، وقربتهم من جنتك، وكل عام وجميع أمة المسلمين بألف خير.
  • في الجمعة الأخيرة من رمضان ندعو الخالق أن يجبرنا جبرًا يتعجب به أهل الأرض والسماء، اللهم أرنا خيرًا في كل خطوة نخطيها وارزقنا لذة طاعتك، اللهم أعفو عنا واغفر لنا وارحمنا واجعلنا من عبادك الصالحين.
  • اللهم في آخر جمعة من رمضان ارحمنا واقبل منا طاعتك في هذا الشهر الفضيل وارزقنا العفو وارحمنا وارحم جميع موتى المسلمين.
  • اللهم اختم لنا آخر جمعة من رمضان بغفران الذنوب، وأفرح قلوبنا وأثلج صدورنا، واجعل الفرح والسعادة من نصيبنا.
  • اللهم في آخر جمعة من شهرك الفضيل تقبل منا طاعتنا واعتقني ووالدي من نار الجحيم، اللهم اجعل طاعتنا في شهرك الكريم سبيلًا لمغفرتك.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اخر جمعة من رمضان

صور عن آخر جمعة في رمضان

فيما يلي بعض الصور عن آخر جمعة من رمضان:

صور عن آخر جمعة في رمضان صور عن آخر جمعة في رمضان صور عن آخر جمعة في رمضان

مقالات مقترحة

نرشح لكم المقالات الآتية:

وفي الختام تم التعرف إلى ما هي الجمعة اليتيمة من رمضان 2024، وقد تبين أن هذه الجمعة الأخيرة هي من واحدة من الأيام العشر الأواخر من رمضان المبارك، كما تم التعرف على سبب تسمية هذه الجمعة بهذا الاسم، وما هي أفضل الأعمال والأدعية في  تلك الليلة المباركة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , رمضان , 03/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *