دعاء النبي في ختام رمضان

دعاء النبي في ختام رمضان

دعاء النبي في ختام رمضان، وهو الدعاء الذي كان يختم به النبيّ الكريم شهر رمضان المبارك، فإنّ رمضان يمضى بعد أن أحسن فيه أقوام وأساء آخرون، كما يمضي وقد شهد لنا وشهد على أعمالنا، كما أنّه شاهد لمن أدى قيامه وصيامه وإحسانه وبرّه، كما شهد على المقصر ونسيانه وإعراضه وبغفلته، وسيدرج لكم موقع محتويات في هذا المقال دعاء الرسول -صلّى الله عليه وسلمّ- في نهاية رمضان.

دعاء النبي في ختام رمضان

لم يرد دعاء مخصص كان يدعو به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في نهاية رمضان، ولن هناك بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها مع ختام آخر أيام الشهر الفضيل، وقدوم العيد، ومنها ما يأتي:[1]

  • اللهم زيني في نهاية هذا الشهر رمضان الكريم بالستر والعفاف واسترني بلباس القنوع والكفاف واحملني في هذا نهاية الشهر على العدل والإنصاف.
  • يا إلهي اغسلني في نهاية هذا الشهر الكريم من الذنوب،  وأمتحن قلبي بتقوى القلوب، اللهم اجعلني في ختام هذا الشهر محبا لك ومعاديًا لأعدائك، ومستنًا بسنة خاتم النبيين.
  • اللهم اجعلني في ختام هذا الشهر من المستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصالحين واجعلني فيه من أوليائك المقربين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل صيامي في هذا الشهر صيام الصائمين، وقيامي به قيام القائمين ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين واعف عني ياعافي عن المجرمين.
  •  اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق ، والنار حق والنبيون حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاص.

شاهد أيضًا: دعاء اخر يوم رمضان قبل المغرب مكتوب وبالصور

ادعية الرسول في نهاية رمضان مكتوبة

سنذكر فيما يأتي بعض الادعية التي ورد في السنّة النبوية المطهّرة عند ختام رمضان واستقبال عيد الفطر المبارك:[1]

  • “اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللهمّ يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، نحمدك ونشكرك عظيم الشّكر، لا نحصي ثناءً عليك يا ربّ أنت كما أثنيت على نفسك، اللهمّ إنّك قد بلّغتنا هذا العيد السّعيد نسألك أن تجعل قدوم هذا العيد قدومًا للخيرات والبركات والرّحمات من عندك إلى الأمة الإسلاميّة جمعاء، اللهمّ ارزق فرحة العيد لكلّ صغيرٍ وكبير، وكلّ محتاجٍ وفقير، ولكلّ غنيّ وكلّ حرٍّ وكلّ عبد، أنت على كلّ شيءٍ قدير، وصلّ اللهم ّعلى سيدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

شاهد أيضًا: دعاء ختام رمضان واستقبال العيد 

دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب

سندرج فيما يأتي ادعية في نهاية رمضان من سنّ’ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

  • “اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.
  • “اللهمَّ بعلْمِك الغيبِ، وقدْرتِك على الخلقِ أحْيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علِمْتَ الوفاةَ خيرًا لي. اللهمَّ وأسألُك خشيتَك في الغيبِ والشهادةِ، وأسألُك كلمةَ الإخلاصِ في الرضا والغضبِ، وأسألُك القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُك نعيمًا لا ينفدُ، وأسألُك قرةَ عينٍ لا تنقطعُ، وأسألُك الرضا بالقضاءِ، وأسألُك بَرْدَ العيْشِ بعدَ الموتِ، وأسألُك لذَّةَ النظرِ إلى وجهِك، والشوقَ إلى لقائِك، في غيرِ ضرَّاءَ مضرةٍ، ولا فتنةٍ مضلَّةٍ. اللهمَّ زيِّنا بزينةِ الإيمانِ، واجعلْنا هداةً مُهتدينَ”.
  • “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.

شاهد أيضًا: ادعية رمضانية دعاء اخر يوم رمضان مكتوبة

دعاء النبي في نهاية العشر الاواخر من رمضان

سندرج فيما يأتي دعاءً يمكن الدعاء به في نهاية العشر الأواخر، وختام رمضان، حيث لم يرد عن رسول الله دعاء مخصص لهذا الوقت من رمضان:

اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطّول والإنعام، يا ذا القوّة المتني، ويا صاحب الفضل العظيم، أسألك أن تغفر لي وترحمني وأن تعافني وتعفُ عنّي، وألّا تؤاخذني فيما أخطأت وفيما نسيت، اللهمّ اقضِ لي حاجاتي، وفرّج عنّي الهمّ والغم، واهدني على الصّراط المستقيم واجعلني من الصّالحين، اللهمّ ارزقني رزقًا حلالًا طيّبًا مباركًا فيه، وأحسن خاتمتي يا جبّار يا كريم، أنت على كلّ شيءٍ قدير.

شاهد أيضًا: دعاء ختام شهر رمضان مكتوب

دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور

سندرج فيما يأتي دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور:

دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور
دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور
دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور
دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور
دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور

وبهذا نكون قد أدجنا دعاء النبي في ختام رمضان، كما أضفنا دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب، وأدرجنا بعض الأدعية المكتوبة في نهاية رمضان وقدوم العيد، وأخيرًا ادرجنا بعض الصور التي تحتوي دعاء نهاية رمضان مكتوب بالصور.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *