ما هي الصيانة الوقائية

ما هي الصيانة الوقائية

ما هي الصيانة الوقائية التي تم استخدامها حديثًا في مجال الصيانة بشكل عام، حيث أنها أضافت الكثير من الفوائد الهامة لكل من يحتاج إليها للحفاظ على معداته، وبما أنها انتشرت مؤخرًا ويريد الكثير من الأفراد التعرف عليها سوف نطلعكم على أهم المعلومات حولها من خلال المقال التالي.

ما هي الصيانة الوقائية

تعد الصيانة الوقائية إجراءات متعددة تقوم بعملها الإدارة المختصة بمجال الصيانة بهدف حماية المعدات أو الآلات من التعرض للمشاكل، وحتى تعمل مدة أطول بشكل جيد ومن غير المشاكل الطارئة حيث أنها تقوم بعلاج أي مشكلة فور حدوثها بحيث لا تترك المشكلة حتى تتفاقم وتصبح صعبة الحل فيما بعد، إن الصيانة الوقائية تجعل المعدات والآلات تعمل بشكل سلس كما تحافظ عليها فإذا حدث بها عطل ما فسوف تعود لحالتها الطبيعية بعد الإصلاح، وبذلك سوف يحصل الأفراد على خطوط إنتاج بجودة مرتفعة وبسعر منخفض وسوف تكون دائمًا مطابقة للمواصفات العامة التي تم فرضها من قبل الجهات المختصة بالدولة مثل الجودة والنوع والوزن والصحة.

إن النظام الخاص بالصيانة الوقائية أصبح أساس مجال الصيانة بشكل عام، وخاصة أن نجاح برنامج الصيانة يتم من خلال إصلاح أبسط الأعطال الموجودة بأقل سعر، لذلك يجب أن يحدث التعادل بين الأعمال الخاصة بصيانة التصحيح والصيانة الوقائية، إن الصيانة الوقائية تحمي من حدوث انهيار للمعدات وهذا بسبب أنها تقوم على معالجة أي أمر طارئ في الآلة ويتم وضع لها خطة محددة بوقت يتم وضعها من قبل صانعي المعدات أو الفني المختص، وبالطبع يتم النظر إلى حالة الآلة هل هي حديثة ام قديمة وتم استخدامها من قبل.

لقد تم تعريف الصيانة الوقائية على أنها استراتيجية تم وضعها حتى يتم إدارة المعدات والآلات، كما أنها تقوم على أساس نظام التكلفة من خلال إنشاء برنامج محدد من قبل خبراء الصيانة، ويتم عمل الصيانة بشكل دوري على المعدات وهي تعمل حتى في أفضل حالاتها، إن هذا الوقت يتم تحديده بناءًا على وقت عمل المعدات أو ساعات عملها على مدار الشهر، وغالبًا يتم توفير هذه الصيانة من قبل الشركة المصنعة للمعدات، في بعض الأوقات يمكن أن تتم الصيانة الوقائية دون الحاجة إلى إغلاق النظام بشكل كامل، وهكذا نكون تعرفنا على ما هي الصيانة الوقائية.

شاهد أيضاً: ما هو البناء الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء

 أهميّة الصيانة الوقائيّة

إن الصيانة الوقائية لها أهمية كبيرة سوف نذكر ها لكم فيما يلي:

  • تساعد على التقليل من الأعطال التي تحدث للمعدات حيث أنها تعمل على الحفاظ على عمل الآلة بسبب الكشف الدوري على أي مشكلة بسيطة وحلها فورًا فبالتالي تزيد من الإنتاج وتعمل بكفاءة عالية تغطي ما يحتاج له المصنع من كمية منتجة.
  • إن الصيانة الوقائية التي تكون جيدة تساهم في العمل بشكل مستمر دون الحاجة إلى أخذ عطلات أو استراحات بسبب مشاكل الآلات وبالتالي سوف يكون المصنع مستمر وملتزم بمواعيد تسليمه مما يجعله يكبر في الأسواق.
  • تؤثر الصيانة الوقائية على الجودة الخاصة بالمنتج فعندما تعمل المعدات بشكل جيد يتم صنع منتجات مطابقة للمواصفات القياسية.
  • الابتعاد عن حدوث العطل الطارئ والتي تسبب توقف الإنتاج.
  • إن الصيانة بالطبع تؤثر بشكل عكسي على طول عمر المعدات، فنجد أن المعدات التي يتم الاهتمام بها باستمرار تكون أطول عمرًا من التي يتم إهمالها.
  • بالطبع إن تكلفة الصيانة الوقائية تكون بسيطة مقارنة بالصيانة الغير مستمرة والتي يتم إجرائها مع المشاكل الكبيرة، حيث أنك فيها تعالج المشكلة من بدايتها دون أن تتضخم وتلحق الضرر بباقي أجزاء الآلة.
  • انخفاض احتمال فشل النظام الخاص بالآلات والذي يسبب ضرر كبير على العمل بشكل عام.
  • تقي الصيانة الوقائية من الحاجة لاستبدال المعدات وشراء معدات جديدة بالكامل.
  • إن عدم صيانة المعدات يسبب خسران مركز المصنع في السوق ويمكن أن يعرضه ذلك إلى مشاكل أكبر بكثير.

أنشطة الصيانة الوقائيّة

بعد أن عرفنا ما هي الصيانة الوقائية سوف نذكر لكم الأنشطة الخاصة بها فيما يلي:

  • يتم استخدام فيها جميع الحواس الخاصة بالبشر مثل حاسة البصر واللمس والسمع والشم.
  • يتم بها فحص المعدة بشكل كامل.
  • كما يلجأ خبير الصيانة إلى تثبيتها وضبطها مرة أخرى.
  • يلجأ أيضًا مدير الصيانة إلى تنظيفها بشكل جيد، وفي النهاية يقوم بتزييت وتشحيم المعدات.

شاهد أيضاً: افضل مكيفات سبليت 2021

أهداف الصيانة الوقائيّة

تهدف الصيانة الوقائية إلى ما يلي:

  • أن يتم الاستفادة الكاملة من الآلات.
  • أن يتم معالجة المشاكل دون الحاجة لدفع الكثير من الأموال.
  • أن يتم توفير بيئة عمل تتناسب مع الخطة الإنتاجية الموضوعة للآلة.
  • أن يتم تطوير مجال الصيانة والعمال الذين يعملون به من خلال التدريب الدائم وحل المشكلات.
  • يقوم خبراء الصيانة بتدريب العمال على كيفية استخدام المعدات بشكل سليم، والتعرف على أمور الصيانة البسيطة التي يمكن أن يحتاجوها بشكل دوري.

شاهد أيضاً: متى يكون اليوم العالمي للبيئة 2021

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال ما هي الصيانة الوقائية بشكل مفصل وشامل للموضوع من كافة جوانبه، كما ذكرنا لكم مدى أهمية الصيانة بشكل مستمر في الحفاظ على المعدات أو تحسين جودة الإنتاج أو خفض التكلفة، وذكرنا لكم الهدف الأساسي من اللجوء إلى الصيانة الوقائية والأنشطة الخاصة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *