ما هي الغزوة التي فيها اسر الشيماء

ما هي الغزوة التي فيها اسر الشيماء

ما هي الغزوة التي فيها اسر الشيماء؟ حيث أُسرت الشيماء بنت الحارث بإحدى الغزوات المهمة التي قام بها النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته، وبعد أسر الشيماء، وعندما وصلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، عَرف بأنها أخته، فمن هي الشيماء؟ وفي أيّ غزوة أُسرت؟ هذا سوف يكون موضوع مقالنا في موقع محتويات في السطور القادمة.

ما هي الغزوة التي فيها اسر الشيماء

الإجابة الصحيحة: غزوة حنين في السنة الثامنة من الفتح، والشيماء هي أخت النبي -صلى الله عليه وسلم- من الرضاعة، واسمها: الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى، وأثناء غزوة حنين أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- صحابته أن يمسكوا بجاد وهو رجل من رجال بني سعد، بقوله: ’’إن قدرتم على بجاد ، رجل من بني سعد بن بكر ، فلا يفلتنكم‘‘، فلما أمسك به المسلمون أخذوه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأخذوا معه أهله ومعهم زوجته الشيماء بنت الحارث، وعند إمساك المسلمين بها لإحضارها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، أخبرتهم: بأنها أخت النبي صلى الله عليه وسلم، فلم يصدّقوها، فأحضروها إلى النبي، ولما وصلت عند النبي، أخبرته بإشارة تدل على أنها أخته بالرضاعة، فعرف الرسول -صلى الله عليه وسلم- الإشارة، فرحّب بها، وحيّرها بين أن تبقى في مكة المكرمة، أو ترجع إلى قومها، واختارت أن تعود إلى قومها، فأحسن ضيافتها النبي، وأرجعها إلى أهلها.[1]

شاهد أيضًا: من هم ازواج بنات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

بذلك؛ تم التعريف في ما هي الغزوة التي فيها اسر الشيماء حيث وضحنا ما هي هذه الغزوة، وتعرفنا إلى صلة القرابة بين الشيماء والنبي صلى الله عليه وسلم.

أسئلة شائعة

  • هل أسلم بجاد زوج الشيماء؟

    لم يرد في كتب الحديث فيما إذا كان بجاد زوج الشيماء أخت النبي صلى الله عليه وسلم قد أسلم أم لا، وكل ما ورد عنه أن الشيماء طلبت من النبي أن يعفو عنه فعفى عنه عندما أمسك به المسلمين في غزوة حنين.

  • هل أسلمت الشيماء أخت الرسول إسلام ويب؟

    لم يرد في كتب التفسير والتاريخ فيما إذا كانت أخت النبي بالرضاعة الشيماء قد أسلمت أم لا، فمن العلماء من قال أنها أسلمت، ومنهم من قال أنها لم تسلم.

  • من هي الشيماء السعدية التي عاشت مع النبي؟

    الشيماء هي أخت الرسول صلى الله عليه وسلم بالرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *