ما هي المادة التي تتجمد بالحرارة

ما هي المادة التي تتجمد بالحرارة

ما هي المادة التي تتجمد بالحرارة ؟ سؤال علمي يجمع بين العديد من المفاهيم والمصطلحات الفيزيائية، ويتطلب التفكير في حالات المادة والتحولات الكيميائية التي تسمح بالتنقل بينها، كما أن هذا السؤال قد يعد لغزًا، إذ أن ارتفاع درجات الحرارة لطالما ارتبط بمفهوم الذوبان، أو الانصهار وليس التجمد، وفي هذا المقال سيتم حل هذه المعضلة، وتقديم معلومات عامة عن التجمد، وباقي تحولات المادة.

معلومات عن التجمد

قبل تحديد ما هي المادة التي تتجمد بالحرارة من الضروري البدء بتعريف التجمد، أو التصلب، وبالإنجليزية ” Freezing”، وهو مصطلح فيزيائي يرمز لعملية تحول المواد السائلة إلى مواد صلبة، وذلك عند بلوغ درجة الحرارة إلى درجة التجمد، ومفهوم نقطة التجمد يستخدم للإشارة إلى النقطة التي يصبح السائل فيها صلبًا، وتكون نقطة الانصهار في غالب المواد هي نفس نقطة التجمد، وتعد عملية  الذوبان، العملية المضادة لعملية التجمد، حيث يتحول فيها الصلب إلى سائل.[1]

شاهد أيضًا: كيف تتغير حالة المادة عند اكتسابها او فقدانها للطاقة

ما هي المادة التي تتجمد بالحرارة

المادة التي تتجمد بالحرارة هي البيض، والبيض المسلوق، أو بالإنجليزية “Boiled egg”، هو البيض المطهُوّ  في الماء المغلى دون كسر قشرته الخارجية، حيث يكون محتوى حبة البيض سائلًا في درجة الحرارة العادية، ثم يتحول إلى مادة صلبة مع ارتفاع درجات حرارة الماء، ومن الجدير بالذكر أن البيض يتكون من زلال، وهو بياض البيض، في حين أن مح البيض هو صفار البيض.[2]

تحولات المادة

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن المادة في الفيزياء تنتقل عبر تحولات مختلفة حسب اختلاف حالاتها، ويمكن تلخيصها كما يأتي:[3]

  • الذوبان: وهو انتقال المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة، ويتم عادةً عبر تسخين المادة ورفع درجة حرارتها مما يسرع الجزيئات ويزيد من طاقتها الحركيّة.
  • عملية التجمّد: وتتم من خلال خفض درجات الحرارة، مما يؤدي إلى تحول المادّة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة.
  • التبخّر: ويتمثل في انتقال المادّة من الحالة السائلة إلى الغازيّة من خلال رفع درجة حرارتها، حيث تمر بدرجة الغليان، وهي الدرجة التي يتبخّر عندها السائل.
  • عملية التكثيف: وهي من عمليات تحويل المادة، وتتمثل في انتقال المادة من غازيّة إلى سائلة من خلال عمليات الضغط.
  • التسامي: وهي عمليّة تحويل المادة الصلبة إلى غازيّة، دون المرور بالحالة السائلة، وتنتج عندما تكون الطاقة الحركيّة للذرات أكبر من الضغط المطبق عليها.
  • الترسيب: وتتمثل في انتقال المادة من غازيّة إلى صلبة، دون المرور بالحالة السائلة، فمثلًا  يتحوّل بخار الماء إلى صقيع في درجات الحرارة المنخفضة.

ما هي المادة التي تتجمد بالحرارة سؤال يدعو إلى الحديث عن القيمة الغذائية للبيض، حيث يعد البيض من أهم وأفضل مصادر البروتينات، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات، وحمض الفوليك، والزنك، وبالرغم من كون بيض الدجاج هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا، إلا أنه لطالما استهلك البشر بيض البط والسمان والبطارخ والكافيار، وهو بيض يستخرج من سمك الحفش، الستيرجون، أو السلمون.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Freezing , 08/05/2021
  2. ^ wikiwand.com , Boiled egg , 08/05/2021
  3. ^ livescience.com , Matter: Definition & the Five States of Matter , 08/05/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *