ما هي المدة التي استمر فيها نزول القرآن الكريم

المدة التي استمر فيها نزول القرآن الكريم

المدة التي استمر فيها نزول القرآن الكريم البعض لا يعرفها حيث نزل القرآن الكريم على رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم عن طريق الوحي ولم ينزل على دفعة واحدة بل جاء بشكا متفرق، وقد استمر القرآن بالنزول على النبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى وفاته، ولكنه قد اكتمل قبل الوفاة، دعونا نقرأ السطور القادمة للتعرف على الإجابة الصحيحة على هذا السؤال إضافة للعديد من المعلومات الأخرى.

ما هي المدة التي استمر فيها نزول القرآن الكريم

المدة التي استمر فيها نزول القرآن الكريم ما بين مبعث رسولنا الكريم وحتى وفاته كانت 23 عام، وكان القرآن الكريم خلال هذه الفترة كاملًا بجميع آياته ومعانيه، فقد نزل الوحي على الرسول وهو لديه 40 عام من العمر وهي مرحلة النضج والحكمة وهي الهدف من نزول القرآن الكريم على النبي الكريم في هذا العمر.

المراحل التي نزل فيها القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم على النبي الكريم على عدة مراحل، وتمثلت هذه المراحل فيما يلي.

نزول القرآن كاملًا مرة واحدة

وذلك في ليلة القدر وهي ليلة من ليالي شهر رمضان الفضيل وذلك لقوله تعالى،{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}، فقد نزل القرآن الكريم مرة واحدة من السماء إلى الدنيا، وكان في البداية بمواقع النجوم، وبعدها نزل على الرسول الكريم طبقًا للأحداث والمواضع الحادثة.

ولكن لا يعرف العلماء بالتحديد العام الذي نزل فيه في هذه الليلة، وهل كانت هذه الليلة قبل البعثة النبوية الشريفة أو خلالها.

نزول القرآن بشكل متفرق

وذلك على مدار 23 عام طبقًا للأحداث الواقعة ونجد ذلك في قوله تعالى:{وَقُرآنًا فَرَقناهُ لِتَقرَأَهُ عَلَى النّاسِ عَلى مُكثٍ وَنَزَّلناهُ تَنزيلًا}، والقرآن الكريم هو الكتاب السماوي الوحيد الذي نزل بشكل متفرق دون باقي الكتب السماوية الخاصة بباقي الرسل.

وذلك عن طريق جبريل عليه السلام، وقد تلقاه جبريل بشكل مباشر من الله تعالى بنفس الفظ والمعنى ولقنه للرسول الكريم بدون أن يزيد عليه أو ينقص منه، وذلك ما أجمع عليه جميع علماء المسلمين.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكر اسم الرسول في القرآن الكريم

الحكمة من نزول القرآن الكريم بشكل متفرق

توجد حكمة كبيرة من نزول القرآن بشكل متفرق ويعود ذلك لأكثر من سبب وهم كالآتي:

  • تثبيت قلب الرسول الكريم.
  • أن يسهل على الناس فهمه وحفظه والانتفاع به عن طريقة قراءته لهم شيئًا فشيئًا ويقول الله تعالى في ذلك‏{‏وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا‏}.
  • تحفيز الناس لقبول ما ورد في القرآن به وانتظارهم لنزول آيات غيرها حتى يعملون بها، خاصة أنهم وجدوا أنها تتفق مع مجريات حياتهم وتُجيب عن الكثير من الأمور التي تدور في خلدهم، خاصة فيما يخص التفريق بين الحق والباطل كما حدث في موقعة الإفك على سبيل المثال.
  • الوصول في التشريع لدرجة الكمال، ومن ذلك آيات الخمر التي لم تقم بتحريم الخمر على دفعة واحدة، بل حرمته بشكل تدريجي لإعطاء الفرصة للناس في هذا الوقت للعمل بما جاء في هذه الآيات ويعتادون على هذه الشرائع بعد ذلك، ومن ثم نزل النهي المطلق عن تناوله.

كيف نزل القرآن الكريم

كان ينزل القرآن الكريم على الرسول عليه الصلاة والسلم وفقًا للوقائع المختلفة، كما كان ينزل ابتداء في بعض الأحوال، ولكن ولم يكن هناك عدد محدد من الآيات التي تنزل بكل مرة، ففي بعض الأوقات كانت تنزل 5 آيات أو 10 من الآيات، أو أقل أو أكثر من هذا، وقد كان الوحي يأتي للرسول الكريم بعدة هيئات خلال ذلك.

فقد كان يأتي لصوت صلصلة الجرس، أو بشكل رجل يلقنه كلام الله عز وجل كما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها عما قاله الحارث ابن هشام، وما ورد من قول الرسول ردا على سؤاله.

وهو قول الحارث”: “يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ يَأْتِيكَ الوَحْيُ”؟ فقال عليه الصلاة والسلام: (أحْيانًا يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الجَرَسِ، وهو أشَدُّهُ عَلَيَّ، فيُفْصَمُ عَنِّي وقدْ وعَيْتُ عنْه ما قالَ، وأَحْيانًا يَتَمَثَّلُ لِيَ المَلَكُ رَجُلًا فيُكَلِّمُنِي فأعِي ما يقولُ)، وفي بعض الأحيان كان يأتي بشكل كلام الله سبحانه وتعالى في اليقظة كما حدث في ليلة الإسراء والمعراج.

شاهد أيضًا: كم مرة ذكر اسم الرسول في القرآن الكريم

جمع القرآن الكريم

تم جمع القرآن الكريم في عصر الرسول الكريم بطريقتين وهما:

  • حفظه في الصدور: فقد كان الرسول وأصحابه يحفظون القرآن الكريم عن ظهر قلب في صدورهم.
  • كتابة القرآن: فقد كان الرسول الكريم يطلب من أصحابه مثل سيدنا عمر ابن الخطاب أو أبو بكر الصديق أو علي أو عثمان رضي الله عنهم جميعًا كتابة ما نزل من سور آيات القرآن الكريم، وكان يرشدهم للموضع الصحيح له، وذلك لما ورد عن سيدنا عثمان ابن عفان في قوله: (إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا نزلَ عليهِ الوحيُّ يَدْعُو ببعضِ مَنْ يكتبُ عنهُ، فيقولُ : ضَعُوا هذا في السورةِ التي يُذْكَر فيها كذا وكذا).[1]

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا ما هي المدة التي استمر فيها نزول القرآن الكريم حيث نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم على فترات من خلال الوحي وقد كان لهذا حكمة من الله عز وجل.

المراجع

  1. ^ saaid.net , نزول القرآن , 18-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *