ما هي مكرمة أبناء العشائر

ما هي مكرمة أبناء العشائر

ما هي مكرمة أبناء العشائر، حيث انتشرت العديد من الأخبار عن فتح الباب للتقديم في هذه الخدمة التعليمية بالأردن في الأيام القليلة الأخيرة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه الخدمة وشروطها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هي مكرمة أبناء العشائر

مكرمة أبناء العشائر هي خدمة أطلقتها وزارة التعليم في دولة الأردن لأبناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة حرصًا منها على وصول الخدمات التعليمية المختلفة إلى تلك المدارس، واسم هذه الخدمة بالكامل هو المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، حيث يتم تحديد بعض الشروط التي يجب توافرها في الطلاب الذين يقومون بتقديم طلبات الانضمام إلى هذه الخدمة، وإذا توافرت هذه الشروط، فإن الطالب في الغالب يتم قبوله، كما أن التقديم في الفترة الأخيرة قد أصبح متاحًا عن طريق الإنترنت ببعض الخطوات السهلة، والتي سوف يتم التعرف عليها فيما بعد.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في الفاقد التعليمي بالأردن

شروط الاستفادة من مكرمة أبناء العشائر

توجد بعض الشروط التي تم تحديدها من قبل الوزارة في المملكة الأردنية الهاشمية، والتي يجب أن تنطبق على مقدمي الطلبات من أجل الاستفادة من هذه الخدمة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:[1]

  • أن يكون الطالب أردني الجنسية.
  • أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة لهذا العام فقط، وألا يقل معدل نجاحه في الثانوية العامة عن 65%.
  • ألا يكون الطالب المستفيد من هذه المكرمة من خريجي المدارس الخاصة أو من طلبة الدراسة الخاصة.
  • أن يكون الطالب قد تقدم بالطلب بصورة مسبقة عن طريق تقديم طلب التحاق إلكتروني إلى وحدة تنسيق القبول الموحد، قبل أن يقوم بتقديم طلب استفادة إلى المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
  • أن يكون الطالب قد قام بمضي آخر سنتين دراسيتين في المدرسة الثانوية المشمولة بالمكرمة الملكية السامية لهذا العام الدراسي، أو يكون الطالب قد ظل في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة المشمولة مدة لا تقل عن 7 سنوات، ويجب أن توافق اللجنة العليا على الأسباب التي انتقل بسببها الطالب.
  • التقديم لطلب الاستفادة من هذه الخدمة من خلال الموقع الإلكتروني وإتمام خطوات التقديم.

خطوات تقديم طلب الاستفادة من مكرمة أبناء العشائر

توجد بعض الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب من أجل تقديم طلب الاستفادة من هذه الخدمة عبر الإنترنت وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:[1]

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة مباشرةً “من هنا“.
  • الضغط على رابط تقديم طلب الاستفادة.
  • إدخال اسم المستخدم والرقم السري الخاص بالطالب، وهم ما تم الحصول عليهم عند القيام بتقديم طلب القبول.
  • إذا كان الطالب قد ظل في مدرسة أساسية رافدة للمدرسة المشمولة مدة لا تقل عن 7 سنوات كما ذكرنا سابقًا، فيجب أن يقوم بتحميل الشهادة ليظهر له رقم الدفع الإلكتروني، أما إذا كان الطالب مشمولاً بالمكرمة الملكية، فيجب عليه تخزين الاستفادة حتى يظهر له رقم الدفع.

شاهد أيضًا: خطوات و رابط تسجيل الصف الأول في الأردن

كم تبلغ رسوم تسديد طلب الاستفادة

تبلغ قيمة رسوم تسديد طلب الاستفادة من مكرمة أبناء العشائر خمسة دنانير، يقوم الطالب المتقدم بتسديدها بعد ظهور رقم الدفع الإلكتروني له، ويتم تسديد هذا المبلغ من خلال خدمة أي- فواتيركم، ويجب القيام بهذه الخطوة حتى يتم التقديم بشكل كامل.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي مكرمة أبناء العشائر، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه المكرمة وشروط الاستفادة منها وكذلك خطوات التقديم عليها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *