ما وظيفة الساق الهوائية

ما وظيفة الساق الهوائية

ما وظيفة الساق الهوائية؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس حيث أن الساق في النباتات من الأجزاء المهمة التي تدعم وتساند التبات وتمده قوته بعد خروجه من سطح الأرض، كما أن الساق من الأجزاء المهمة لأنه يقوم بتوصيل النباتات والمغذيات إلى أجزاء النبات المختلفة مثل الزهور والأوراق لكي ينمو نموًا صحيحًا، كما أن الساق تلعب دورًا كبيرًا في عملية البناء الضوئي لحصول النبات على الطاقة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنتعرف على أهمية الساق الهوائية والعديد من المعلومات الأخرى عن الساق الهوائية بشئٍ من التفصيل.

ما وظيفة الساق الهوائية

وظيفة الساق الهوائية هي نقل المواد عبر النبات، فالساق هو جزء وعائي من النبات وهو يدعم الأوراق والهياكل التناسلية غالبًا على مسافة ما فوق الأرض، وللسيقان وظيفتان رئيسيتان دعم الهياكل النباتية المختلفة ونقل المياه والمغذيات، وتدعم معظم السيقان الأوراق والأعضاء التناسلية على مسافة ما فوق الأرض، يعتبر هذا الارتفاع مهمًا لكل من الأوراق التي تتمثل وظيفتها في احتجاز الطاقة الضوئية من أجل التمثيل الضوئي، وكذلك الزهور لأن وضعها فوق الأرض يساعد في جذب الملقحات، وتستفيد الثمار أيضًا من السيقان لأن الارتفاع يحسن فرص انتشار البذور لمسافات طويلة.[1]

شاهد أيضًا: ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربة

أهم الخصائص التي تميز السيقان في النباتات

يوجد مجموعة من الخصائص التي تميز السيقان في النباتات ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:[1]

  • السيقان لها نمط محدد من التنظيم يتكون من العقد المتناوبة والعقد الداخلية.
  • يسمى الجزء الأقرب من الأرض في الساق بالنهاية القريبة، بينما يسمى الجزء الأبعد بالنهاية البعيدة.
  • في العديد من النباتات تكون المسافات الداخلية في الساق في الطرف القريب هي الأطول، أما نحو النهاية البعيدة تميل الأجزاء الداخلية إلى أن تكون أقصر تدريجيًا.
  • يحتوي الساق النامي بنشاط على نسيج قمي في نهايته البعيدة القصوى، في هذه المنطقة يتم إنتاج أنسجة جذعية جديدة حيث تنقسم الخلايا وتستطيل بنشاط ، مما يتسبب في إطالة الساق.
  • السيقان عادةً ما تكون خضراء بسبب وجود خلايا التمثيل الضوئي على الأطراف.
  • تسمى الخلايا الداخلية الخشنة للساق بالخلايا الخشبية، وتتسبب اللجنين في أن يصبح الساق أكثر صلابة، مما يسمح له بدعم المزيد من الوزن.
  • اللحاء الذي يحيط بالسيقان المتعرجة لا يسمح للهواء بالمرور بين داخل الجذع وخارجه، وهذا يشكل مشكلة للخلايا الموجودة مباشرة تحت اللحاء، والتي تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة.
  • تحتوي العديد من السيقان الخشبية على نقاط فلين مرتفعة تسمى الخلايا العدسية وهي منتشرة على السطح، وتكون الخلايا العدسية إسفنجية وتسمح للهواء بالانتشار إلى الخلايا الحية تحتها.
  • من الوظائف المهمة للساق توصيل إمداد المياه من الجذور إلى الأعضاء الأخرى للنبات وتقوم السيقان أيضًا بتوصيل العناصر الغذائية في كلا الاتجاهين بين جذور وأعضاء النبات.

ما هي السيقان المعدلة وكيف تنشأ في النباتات

العديد من النباتات لها سيقان أفقية بدلاً من أن تكون منتصبة، وتسمى أيضًا السيقان المعدلة وهي سيقان أفقية تقع فوق سطح التربة، ولقد تم العثور على هذه السيقان المعدلة في نباتات الفراولة، يتم تعديل بعض السيقان أيضًا مثل تلك الموجودة في نبات الزعرور لتشكيل هياكل حادة تسمى الأشواك، على النقيض من ذلك فإن الهياكل الحادة على أسطح سيقان الورد والبلاك بيري، والتي يشار إليها عادة باسم الأشواك هي في الواقع وخزات وليست سيقان معدلة.[1]

شاهد أيضًا: ما الوظيفة الرئيسية لجذور النبات

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما وظيفة الساق الهوائية؟، كما تعرفنا على أهم الخصائص التي تميز ساق النبات وكذلك تكلمنا عن السيقان المعدلة وكيف تنشأ.

المراجع

  1. ^ Plant life.com , Stems , 27/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *