مبدأ عمل أجهزة السونار هو

مبدأ عمل أجهزة السونار هو

مبدأ عمل أجهزة السونار هو، يعتبر السونار هو الجهاز المسئول عن تحديد عمق قاع البحر واستكشاف وتحديد مواقع الأجسام تحت الماء واستكشاف مستعمرات الأسماك وأيضًا حطام السفن وتحديد المخاطر التي توجد تحت الماء للملاحة وتقوم الحيتان والدلافين باستخدام أسلوب السونار نفسه من أجل أن يحددوا موقع الأشياء البعيدة.

مبدأ عمل أجهزة السونار هو

مبدأ عمل أجهزة السونار هو إرسال وبعث نبضاتٍ من الموجات الصوتية التي يمكنها أن تنتقل عبر المياه، وعند اصطدامها بأشياء على سبيل المثال كالأسماك أو النباتات أو قاع البحر، فإنها تنعكس مرةً أخرى إلى جهاز الاستقبال ” محول الطاقة “، ثم يقوم الجهاز بقياس المدة التي استغرقتها هذه الموجة الصوتية للانتقال إلى أي جسمٍ ومن ثم العودة إلى محول الطاقة، وبعض القوانين والعمليات الحسابية يتمكن من تحديد مسافة وموقع تِلك الأجسام بدقةٍ، فعلى سبيل المثال يتم تحديد عمق الماء باستخدام السونار عن طريق حساب الوقت المستغرق من أجل انتقال الموجة الصوتية من السفينة إلى قاع البحر والعودة مرةً أخرى، وباعتبار أن متوسط ​​سرعة الصوت في الماء تكون 1500 متر في الثانية، فإذا ما انقضت 4 ثوانٍ بين انبعاث الصوت الصادر وعودة الارتداد إلى المستقبل، هذا يعني أن الصوت قد استغرق ثانيتين من أجل الانتقال إلى قاع البحر وثانيتين غيرهما من أجل العودة، وبما أن الوقت المستغرق من أجل وصول الصوت هو ثانيتان، فيمكن أن نفترض أن عمق المياه هو 2 ثانية × 1500 متر يساوي 3000 متر.

شاهد أيضاً: متى يبان الجنين في السونار

مكونات جهاز السونار

يتكون جهاز السونار عادة من ثلاثة أجزاء أو ثلاثة نقاط كل منهم يعتبر نقطة رئيسية لا يمكن الاستغناء عنها وهذه الأجزاء أو النقاط هي:

  • المنبع: يقوم المنبع بالعمل على توليد حزمة نبضيه طاقية وذلك من أجل الانعكاس، كما هو الحال في السونار النشط، أو إما يكون من أجل الاستقبال كما هو الحال في 0 السلبي.
  • الوسيط: من المتعارف عليه أن الصوت لا ينتقل مطلقًا عبر الفراغ، فهو دائمًا يحتاج إلى وسط ماديّ من أجل أن يتحرّك عن طريقه، والوسط المادي هذا يمكن له أن يكون هواءًا أو يكون ماءًا أو يكون جمادًا.
  • المستقبل: وهو عبارة عن الجزء الذي يكون مسئولًا عن تحويل الطاقة الحركية وهي الأمواج الصوتية إلى طاقة كهربائية وهي نبضات كهربائية رقمية وذلك من أجل التمكن من قراءتها ومعرفة التفاصيل الخاصة بنتائجها.

ويستخدم السونار أيضًا ترددات مختلفة وهذه الترددات تقاس بالكيلو هرتز من أجل رسم خريطةٍ عمق قاع البحر في مناطقَ مختلفةٍ، فهذه الترددات العالية (> 100 كيلو هرتز) تستخدم في أعماق المياه من 10 إلى 100 مترٍ، بينما تستخدم الترددات الأقل من 30 كيلو هرتز في أعماق المياه الأكثر من 100 متر مربع.

أنواع السونار

يوجد العديد من أنواع السونار حسب مبدأ عمل السونار ويختلف كل نوع من هذه الأنواع عن الآخر من حيث مبدأ عمله أو الغاية التي يستخدم من أجله وهذه الأنواع هي:

  • السونار النشط.
  • السونار السلبي.
  • السونار متعدد الحزم.
  • السونار أحادي الحزم.

ويوجد للسونار بمختلف أنواعه العديد من الاستخدامات الأخرى المختلفة فيستخدم أيضًا في الكثير من الأعمال الطبية والتصوير الطبي والتصوير بالأمواج فوق الصوتية وغيرها من الاستخدامات المختلفة الأخرى.

شاهد أيضاً: متى يظهر كيس الحمل في السونار البطني

وفي النهاية عن طريق هذا السؤال مبدأ عمل أجهزة السونار هو اتضح أن السونار الذي يقوم بتحديد عمق البحر واستكشاف الأجسام فيه واستكشاف مستعمرات الأسماك وغيرها أن له مبدأ يعمل على أساسه ويوجد له عدة أنواع كثيرة يختلف كل نوع عن الآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *