متوسط حالة الطقس في منطقة ما تسمى

متوسط حالة الطقس في منطقة ما تسمى

متوسط حالة الطقس في منطقة ما تسمى باسم ما، حيث أن الطقس هو حالة الجو التي تشهدها منطقة ما نتيجة للتقلبات التي تحدث في الغلاف الجوي في لحظة معينة، وفي يوم معين، وفي ساعة معينة، لكن ماذا يسمى متوسط حالة الطقس في منطقة لمجموعة من الأيام وحتى السنين أو الأشهر، هو ما سنتعرف عليه لاحقًا.

متوسط حالة الطقس في منطقة ما تسمى

متوسط حالة الطقس في منطقة ما تسمى المناخ، حيث أن المناخ هو نمط طويل الأمد للطقس في أي منطقة معينة، فمثلًا من الممكن أن يتغير الطقس من ساعة إلى ساعة، أو من يوم لآخر، أو من شهر لآخر، أو من سنة إلى أخرى، فما يتبعها لمدة 30 عامًا على الأقل يسمى مناخها، وكل جزء في العالم له مناخه الخاص فبعض أجزاء العالم حارة وممطرة كل يوم تقريبًا، وهذه المناطق يُقال أن لديها مناخ استوائي رطب، بينما البعض الآخر بارد ومغطى بالثلوج معظم أيام السنة، فيقال أنها مناطق لديها مناخ قطبي، وبين القطبين الجليديين والمناطق الاستوائية المشبعة بالبخار توجد العديد من المناخات الأخرى التي تساهم في التنوع البيولوجي للأرض. 

اقرأ أيضًا: ما المعلومات التي تستخدم في توقع حالة الطقس

مميزات المناخ

من المحتمل أن تكون السمات الأكثر شيوعًا لمناخ المنطقة هي متوسط ​​درجة الحرارة وهطول الأمطار، وتساعد التغييرات في الطقس من يوم لآخر، ومن النهار إلى الليل، والتغيرات الموسمية أيضًا في تحديد مناخات معينة، فعلى سبيل المثال ، تتمتع سان فرانسيسكو وكاليفورنيا وبكين بالصين بدرجات حرارة وهطول أمطار سنوية متشابهة، ومع ذلك فإن التغييرات اليومية والموسمية تجعل سان فرانسيسكو وبكين مختلفتين تمامًا، فالشتاء في سان فرانسيسكو ليس أكثر برودة من فصول الصيف، في حين أن بكين حارة في الصيف وباردة في الشتاء، وصيف سان فرانسيسكو جاف والشتاء رطب. تنقلب المواسم الرطبة والجافة في بكين – فهي تتميز بصيف ممطر وشتاء جاف؛ كما وتشمل ميزات المناخ أيضًا الرياح والرطوبة والغطاء السحابي والضغط الجوي والضباب، ويلعب خط العرض دورًا كبيرًا في تحديد المناخ، كما ويمكن أن تساعد المناظر الطبيعية أيضًا في تحديد المناخ الإقليمي، ويمكن أن يؤثر ارتفاع المنطقة وقربها من المحيط أو المياه العذبة وأنماط استخدام الأراضي على المناخ.

أنواع المناخات على سطح الأرض

فقد قسم علماء المناخ الأرض إلى ما يقرب من خمسة أنواع رئيسية من المناخات، وهي على النحو الآتي: 

  • المناخات الاستوائية: حيث المناطق ذات المناخات الاستوائية حارة ورطبة.
  • المناخات الجافة: حيث المناطق ذات المناخات الجافة جافة جدًا لأن الرطوبة تتبخر بسرعة من الهواء، وتمتاز هذه المناطق بالقليل جدًا من الأمطار.
  • المناخات المعتدلة: حيث المناطق ذات المناخات المعتدلة عادة ما تمتلك صيف دافئ ورطب، وشتاء معتدل يرافقه في بعض الأحيان عواصف رعدية.
  • المناخات المدارية: حيث تتميز هذه المناطق بصيف دافئ إلى بارد وشتاء شديد البرودة، وفي فصل الشتاء يمكن أن تتعرض هذه المنطقة لعواصف ثلجية ورياح قوية ودرجات حرارة شديدة البرودة.
  • المناخات القطبية: في المناطق المناخية القطبية يكون الجو شديد البرودة، وحتى في الصيف حيث لا تزيد درجات الحرارة فيها عن 10 درجات مئوية.

وفي ختام هذه المقالة نلخص أهم ماجاء فيها حيث تم التعرف على متوسط حالة الطقس في منطقة ما تسمى ، كما وتم التعرف على مميزات هذه الحالة وأهم أنواعها وخصائصها باختلافها من منطقة لأخرى.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , All About Climate , 8/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *