متى الميزانية 1442 في السعودية

متى الميزانية 1442

متى الميزانية 1442 في السعودية ؟ من أكثر الأسئلة التي يتداولها الأشخاص المهتمين بالشأن الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم الحكومة في كل عام بالإعلان عن الميزانية العامة للدولة والتي تتضمن قيمة الإنفاق الحكومي وقيمة الواردات، بالإضافة إلى أهم التطورات الاقتصادية التي تشهدها المملكة والخطط الاقتصادية، سواء على المدى الطويل أو المتوسط، وقيمة العجز المالي والدين العام ونسبته بالنسبة للدخل القومي.

ما هي الميزانية العامة

الميزانية العامة للدولة أو الموازنة الحكومية هي عبارة عن وثيقة حكومية يتم إعدادها بواسطة السلطة التشريعية في البلاد، ويتم إقرارها بحسب النظام الاساسي للحكم في الدولة إما من خلال رئيس السلطة التنفيذية، أو من خلال البرلمان. وهي تشمل الإيرادات والنفقات التي يتم اقتراحها من قبل الحكومة، كما أنها توضح الوضع المالي للبلاد يشكل سنوي. وتكون الموازنة العامة للدولة عادلة في حال كانت الإيرادات تعادل مجموع النفقات في الدولة. كما يتم من خلالها عرض خطة الحكومة للخطط المتوقعة للإيرادات والمصروفات العامة للدولة خلال العام المالي، وتقوم الدولة بزيادة إيراداتها من خلال فرض الضرائب والرسوم على الخدمات المختلفة التي تقدمها للمواطنين بالإضافة إلى الإنتاج المحلي من الصناعات والزراعات والتجارة بأنواعها المختلفة سواء الداخلية أو الخارجية.

متى الميزانية 1442

تقوم وزارة المالية السعودية بعرض تقرير الميزانية العامة للدولة في نهاية كل عام ميلادي على مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ويتم استعراض التقرير المالي في شهر ديسمبر من كل عام، يتم من خلال الاجتماع مناقشة الميزانية العامة للدولة للعام القادم، بالإضافة إلى استعراض الأداء المالي للحكومة للعام المنصرم، وكذلك التأثيرات المحلية والعالمية على الاقتصاد السعودي، وكذلك الخطط التي تستهدف الدولة القيام بها من أجل تنمية الدولة. ولم تُعلن وزارة المالية بعد عن اليوم الذي يتم فيه الإعلان عن الميزانية الجديدة، ولكن من المتوقع أن تصدر خلال أحد الاجتماعات القادمة لمجلس الوزراء السعودي في شهر ديسمبر.

 متى تبدأ السنة المالية السعودية

تبدأ السنة المالية في المملكة العربية السعودية بعدما يتم اعتماد الموازنة العامة من قبل مجلس الوزراء السعودي الذي يترأسه خادم الحرمين الشريفين، وبحضور ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. وتسعى حكومة المملكة في العام المالي الجديد إلى خفض عجز الموازنة، وتحسين الأداء الاقتصادي في القطاع غير النفطي باعتباره المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي في المملكة، حيث تعمل المملكة على تقديم الخطط والمشروعات المختلفة التي تستهدف تعزيز النشاط الاقتصادي غير المعتمد على النفط من خلال رفع كفاءة النظام التشغيلي والرأسمالي.[1]

وبهذا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى الميزانية 1442 في السعودية  ؟ كما تعرفنا على مفهوم الميزانية العامة للدولة ومدلولاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *