متى اليوم العالمي لتقدير الموظف

متى اليوم العالمي لتقدير الموظف

متى اليوم العالمي لتقدير الموظف ؟ يهتم العديد من الأشخاص حول العالم بمعرفة اليوم العالمي لتقدير الموظف من أجل مشاركة الاحتفال بهذا اليوم المميز ومعرفة الفعاليات والأنشطة المقامة في هذا اليوم، ومن خلال موقع محتويات نقدم تفاصيل هذا اليوم وموعده لهذا العام 2022، وأفضل الأفكار التي يمكن الاستلهام منها للاحتفال بهذا اليوم المميز.

اليوم العالمي لتقدير الموظف 2022

أطلق بوب نيلسون فكرة اليوم العالمي لتقدير الموظف عام 1995وظل الاحتفال بهذا اليوم قائمًا حتى يومنا هذا، وتلك المحاولة لم تكن الأولى للاحتفال وتقدير الموظفين، ولكن المرة الأولى التي تم فيها اعتماد تاريخًا رسميًا كيوم عالمي يمكن الاحتفال به في جميع أنحاء العالم هي تلك المرة، كما إنه يعد أحد الفرص السنوية التي يمكن للمديرين وهيئة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات لتقدير الموظفين العاملين معهم والحرص على سعادة الموظف وتأثيره المباشر على كافة الشركات. [1]

فوائد الاحتفال باليوم العالمي لتقدير الموظف

الاحتفال بهذا اليوم فوائد عديد تعود على الموظف وصاحب العمل، وفيما يأتي أبرز تلك الفوائد:

  • إن الاحتفال بيوم الموظف يعمل على تقوية الشعور بالوحدة بين الموظفين والمؤسسة.
  • التواصل الفعال بين المديرين والموظفين على المستوى الشخصي في هذا اليوم.
  • تقوية العلاقات العملية بين المدير والموظفين يؤدي إلى تحقيق إنتاجية أعلى بصورة عامة.

شاهد أيضًا:  عبارات عن اليوم العالمي للتعليم عن بعد

متى اليوم العالمي لتقدير الموظف

إن اليوم العالمي لتقدير الموظف هو الجمعة الأولى من شهر مارس كل عام، والذي يوافق هذا العام 4 مارس 2022، وقد اختير هذا التاريخ نظرًا لكون مكتب العمل الأمريكي يعمل على تسجيل إحصائيات العمل في شهور ديسمبر ومارس، وفي هذا التوقيت يترك الموظفون أعمالهم للانتقال إلى أماكن أخرى، ويختار الأغلبية المغادرة في شهر مارس عوضًا عن شهر ديسمبر لأنه الشهر الذي يحصلون فيه على المكافآت الخاصة بالعام الماضي، لذا قد خرج بوب نيلسون بفكرة تقدير الموظفين والاحتفال بهم وجهودهم.

سبب الاحتفال بيوم تقدير الموظف

إن السبب الأساسي لوجود هذا اليوم هو الاحتفال بكل شخص يعمل من أجل لقمة العيش، حيث يستحق كل فرد التقدير لإسهاماته في العمل وتقدم المجتمع والاقتصاد بشكل عام، ويوم تقدير الموظف هو مناسبة للتعبير من أصحاب العمل والمدراء على تقديرهم لعمل كل شخص داخل المؤسسة أو الشركة التي يعملون بها، وجعله من الأيام التي لا تنسى.

شاهد أيضًا: تاريخ اليوم العالمي للغة العربية

أفكار الاحتفال باليوم العالمي لتقدير الموظف

يمكن الاحتفال باليوم العالمي لتقدير الموظف وتقديرهم بأقل تكلفة مالية وفيما يأتي أهم تلك الأفكار:[2]

  • منح الموظفين نصف يوم إجازة قبل عطلات نهاية الأسبوع كتعبير عن الشكر والتقدير لتفانيهم في العمل في الفترة السابقة.
  • الحصول على استراحة غذاء جماعية وطلب وجبات وتناولها سويًا داخل مقر العمل أو خارجه.
  • تشغيل فيلم في غرفة الاستراحة أو غرفة الاجتماعات أو الذهاب إلى دور عرض أو منح الموظف تذاكر السينما للمشاهدة فيما بعد.
  • التحضير لنزهة في حديقة عامة أو في مكان عام بعد انتهاء فترة العمل من أجل توفير فرصة للموظفين للتعرف على بعضهم بصورة  أفضل.
  • عقد مسابقة خاصة بالعمل والفائز يحصل على جائزة مميزة.
  • إمكانية الاستعانة بالتصويت في اختيار الأنشطة التي يفضلونها.
  • عقد نادي القراءة للموظفين بشكل أسبوعي والنقاش حول الموضوعات التي يحتويها كتاب معين وكيف يمكن الاستفادة منها.
  • تبادل الهدايا بين الموظفين والتي من الممكن أن تكون غير مكلفة ولكنها مفيدة مثل أكواب القهوة والألواح المغناطيسية المخصصة لكتابة الملاحظات ومنظم الأوراق.

كيفية تقدير الموظف بأقل الإمكانيات

إن عملية تقدير الموظفين والعمل على تحسين حالتهم النفسية ليست من الأمور الصعبة أو المستحيلة، فمن الممكن تقدير الموظفين بأقل الإمكانيات المتاحة كالآتي:

  • مرونة جدول العمل لخلق التوازن بين العمل وبين الحياة الشخصية وذلك من خلال إمكانية اختيار ساعات العمل المناسبة خلال اليوم مع توفير أيام مخصصة للعمل من المنزل.
  • تحديد الهدف من كل موظف، فيمكن الشرح لكل فرد المطلوب منه وهدف ذلك في تحقيق التقدم للعمل، وتقييم الموظف يعتمد على مدى إنجازه لتلك المهام وتحقيقها،وهذا يمكن أن يعمل على تحفيز الموظف والشعور بالذات وحصول صاحب العمل على نتائج مناسبة.
  • تقليل الاجتماعات قدر الإمكان لأنها تستغرق وقتًا طويلًا ويرى الموظفون أنها بلا فائدة ومملة، فيمكن اختصار الوقت الخاص بها والاستفادة من هذا الوقت لصالخ العمل.
  • وجود استراحة للبعد عن ضغط العمل والتخلص من الإرهاق والانزعاج، ويمكن توفير غرف مخصصة للاستراحة داخل بيئة العمل.
  • التطور الوظيفي وإمكانية الترقية والصعود في سلم العمل، حيث تكون الشركات والمؤسسات التي تعمل بهذا النظام في تطور أكبر وكفاءة أعلى.

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للتعليم 2022

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى اليوم العالمي لتقدير الموظف بالتحديد لمعرفته ومشاركة الموظفين كافة الفعاليات التي من الممكن أن تقام هذا اليوم، كما تعرفنا على سبب تحديد هذا الوقت من العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *