متى اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2022

متى اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية2022

متى اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2022؟ وهو اليوم الذي يختص بتقدير العمل الإنساني في كل الأماكن بغض النظر عن السياسة والدين والعرق والاختلافات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على كل من تخلص من عباءة الظلم وتحلى بالإنسانية، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد الاحتفال بهذا اليوم، وعلى أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

الخدمة الاجتماعية

تعرف الخدمة الاجتماعية بأنها أي نوع من الخدمات المقدمة بشكل عام أو خاص، والتي تهدف إلى مساعدة الفئات الضعيفة من المنكوبين والمحرومين أو غيرهم من الأشخاص، كما يشير هذا المصطلح إلى المهنة التي تختص في تقديم مثل هذه الخدمات، والجدير بالذكر أن الخدمات الاجتماعية قد اتسع نطاقها في القرن العشرين وتطورت أفكار المسؤولية الاجتماعية، حيث أصبحت هذه الخدمات شائعة في مفهومها العام والخاص، مع تقديم خدمات متنوعة في مختلف المجالات التي تتمحور حول الإنسان واحتياجاته، وعلى وجه الخصوص خلال الصراعات التي تشهدها مناطق عديدة من العالم.

شاهد أيضًا: صور بمناسبة اليوم العالمي للسعادة

اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2022

يأتي اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية كتقدير وتكريم للعمل الجاد من الأخصائيين الاجتماعيين، وقد نُظّم هذا الحدث من منظمة عالمية غير حكومية مؤلفة من عدة أخصائيين اجتماعيين، إذ تجتمع بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية وحقوق الإنساني، ويتم ذلك عن طريق تعزيز أفضل الممارسات المتعلقة بالعمل الاجتماعي، حيث صرح القائمون على أعمال اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية للعام 2022 أنهم يسعون إلى الحصول على رؤية جديدة ونتائج جيدة في هذا المجال من العمل الإنساني، كما أكدوا أن هذا اليوم سيكون فرصة مميزة لمهنة العمل الاجتماعي لإشراك كافة شبكات العمل الاجتماعي، وتقديم عروضهم للممارسات التي يجب احترامها من الجميع في المستقبل.

تاريخ اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

اقترح ممثلو الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين IFSW في العام 1983 ميلادي بقيادة جاك كاميكو مشروعًا لدعوة الأخصائيين الاجتماعيين في المنطقة إلى مقر الأمم المتحدة في ولاية نيويورك الأمريكية، لتكون بداية للاحتفال السنوي بهذه المناسبة، ومنذ ذلك اليوم واصل ممثلو الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين IFSW في الأمم المتحدة تنظيم مثل هذه الأيام في شهر مارس أو أبريل، وبشكل سنوي، والجدير بالذكر أنه كان يتم إطلاق شعار جديد وفقًا لمتطلبات المرحلة الراهنة. امتدت هذه المبادرة مع مرور السنين إلى عدة مقار أخرى للأمم المتحدة، حتى وافقت المنظمات الأعضاء خلال الاجتماع العام في البرازيل على الاحتفال بأيام العمل الاجتماعي في ثالث يوم ثلاثاء من شهر مارس في كل عام.

متى اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2022

يتم الاحتفال باليوم العالمي للعمل الاجتماعي في ثالث ثلاثاء من شهر مارس آذار من كل عام، أي سيكون تاريخ اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية هذا العام هو يوم الثلاثاء 15 مارس 2022 ميلادي، حيث لا يوجد تاريخ محدد للاحتفال بهذا اليوم، بل يرتبط قدومه بثالث يوم ثلاثاء من شهر مارس آذار، بالتالي يتغير تاريخ هذا اليوم في كل عام.[1]

شاهد أيضًا: اي يوم اليوم العالمي لكلمة احبك

شعار الخدمة الاجتماعية 2022

أطلق شعار اليوم العالمي للعمل الاجتماعي للعام الحالي 2022 م بالتزامن مع اقتراب موعد الاحتفال بهذا اليوم، حيث يسلط الضوء على موضوع المشاركة في بناء عالم اجتماعي بيئي جديد، كما يتزامن مع اسم القمة العالمية للشعوب التي ستعقد بتاريخ 29 يونيو، وستستمر حتى 2 يونيو، وسيتم الاحتفال به بواسطة الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين، وهو المسؤول عن الاحتفال الرسمي باليوم العالمي للعمل الاجتماعي 2022.

شعار الخدمة الاجتماعية 2022

شعار الخدمة الاجتماعية 2022 pdf

يأتي شعار اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية للعام 2022 ليقدم رؤية جديدة وخطة عمل تعتمد على سياسات وممارسات عالمية جديدة، بالإضافة إلى تنمية الثقة والأمن لكافة الناس، وقد طرح الشعار بلغات عديدة منطوقة ومكتوبة حول العالم، ويمكن تحميل هذا الشعار باللغة العربية وبصيغة pdf “من هنا“.

الاحتفال باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

يتم الاحتفال بهذا اليوم بشكل سنوي عبر تنظيم الفعاليات الاحتفالية على مدار الشهر، وذلك بدءًا من ثالث ثلاثاء وحتى نهاية الشهر، ويتم الترويج لموضوع العام الحالي 2022 عن طريق العمل الاجتماعي، ومن أبرز الأنشطة والأحداث التي ستجري في هذا اليوم:

  • ندوة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
  • شهر العمل الاجتماعي في الرابطة البريطانية للعمل الاجتماعي.
  • ورش عمل وندوة خلال أسبوع العمل الاجتماعي في إنجلترا بين يومي 14 و18 مارس.
  • ندوة يوم العمل الاجتماعي في الأمم المتحدة في يوم 15 مارس.
  • ندوة في المؤتمر الدولي للعمل الاجتماعي والعلوم، خلال أيام 13 و15 و20 مارس تحت عنوان “نحو صحة واحدة وتنمية مستدامة”.
  • الاحتفال عن طريق الإنترنت بالمركز الإقليمي للعمل الاجتماعي بشرق إفريقيا يوم 15 مارس.
  • حوار عن وضع العمل الاجتماعي تحت عنوان بناء شراكات وتحالفات جديدة، وسيكون هذا الحوار يوم 16 مارس.

شاهد أيضًا: صور وعبارات عن اليوم العالمي للكلاب

أهداف اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

إن الفكرة الأساسية وراء الاحتفال باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية كانت تنظيم حدث يمكن أن يكون وسيلة تفسر عمل مهنة العمل الاجتماعي، بالإضافة إلى تنبيه الأخصائيين الاجتماعيين على الوسائل التي تطور التعاون مع المنظمات غير الحكومية في مختلف القضايا التي تعني الإنسان والكوكب، وخاصة أن هذا المجال ليس لديه جهة حكومية عالمية رسمية تمثله. يهدف اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية أيضًا إلى الاهتمام والتركيز على إنجازات العمل الاجتماعي على المستوى المحلي والعالمي، مع الاعتراف بجهود الأفراد الذين اختاروا العمل الاجتماعي كمهنة لهم، بالإضافة لكون هذا اليوم فرصة للأخصائيين الاجتماعيين والعاملين في قطاع الخدمة الاجتماعية للاحتفال بأعمالهم وإنجازاتهم، وزيادة الوعي والدعم للدور الهام الذي يلعبونه في حياة المجتمعات الضعيفة، كما يلفت هذا اليوم الانتباه إلى الحاجة لمزيد من التطوير والتخطيط والدعم للخدمات الاجتماعية.

عبارات عن اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2022

فيما يلي بعض العبارات والأقوال الملهمة عن هذا اليوم:

  • غالبًا ما يمر عمل الأخصائيين الاجتماعيين دون أن يلاحظه أحد، لذلك نحتاج إلى تسليط الضوء عليه في هذا اليوم، أتمنى يومًا عالميًا سعيدًا للجميع.
  • بمناسبة اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية، دعونا نحتفل بإنجازات الأخصائيين الاجتماعيين الذين ساهموا ويساهمون في بناء المجتمع.
  • قد لا ندرك المهام الكبيرة التي يقوم بها الأخصائيون الاجتماعيون، لكن عملهم الجيد هذا هو مصدر إلهام يستحقون أن نشكرهم عليه، يوم عمل اجتماعي عالمي سعيد للجميع.
  • يجب ألا نفقد الثقة بالإنسانية، فلإنسانية محيط إذا اتسخ ببضع قطرات لن يتسخ المحيط بأكمله.

شاهد أيضًا: عبارات وصور عن اليوم العالمي للمياه

المناسبات العالمية في شهر مارس

فيما يلي المناسبات العالمية التي يتم الاحتفال بها في شهر مارس آذار:

  • يوم الانعدام التام للتمييز 1 مارس.
  • اليوم العالمي للأحياء البرية 3 مارس.
  • اليوم الدولي للمرأة 8 مارس.
  • اليوم الدولي للقاضيات 10 مارس.
  • اليوم العالمي للسعادة 20 مارس.
  • اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري 21 مارس.
  • اليوم العالمي لمتلازمة داون 21 مارس.
  • اليوم الدولي للغابات 21 مارس.
  • اليوم العالمي للمياه 22 مارس.
  • اليوم العالمي للأرصاد الجوية 23 مارس.
  • اليوم العالمي للسل 24 مارس.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية 2022 والذي سيحتفل به يوم 15 مارس آذار الحالي، كما تعرفنا على أهم أهداف هذا اليوم، وعلى تاريخ الاحتفال به.

المراجع

  1. ^ socialserviceworkforce.org , World Social Work Day 2022 , 16/03/2022
  2. ^ ifsw.org , إطلاق ملصق اليوم العالمي للعمل الاجتماعي لعام 2022 , 16/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *