متى اليوم العالمي للغة العربية 2024

متى اليوم العالمي للغة العربية 2022

متى اليوم العالمي للغة العربية 2024 ؟ وما أهمية هذا اليوم؟ ولماذا يتم الاحتفال به؟ الكثيرون يسمعون عن يوم اللغة العربية والاحتفال باللغة العربية وإحياء اللغة العربية والعديد من المصطلحات المتعلقة بهذا اليوم، ولكنهم لا يعرفون ما هو هذا اليوم ولماذا يتم الاحتفال به، وما أهمية وجود يوم عالمي للغة العربية، تلك اللغة التي شرُفت بأنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، وتكلّم بها خاتم الأنبياء والمرسلين، ومن خلال المقال عبر موقع محتويات سوف نستعرض كافة المعلومات عن هذا اليوم.

اليوم العالمي للغة العربية

اعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي التي كانت معروفة سابقًا باسم إدارة شؤون الإعلام اليوم العالمي للغة العربية ليكون الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وتم اختيار هذا اليوم تحديدًا؛ لأنه اليوم الذي تم إدخال اللغة العربية فيه كلغة رسمية في اللغات المعتمدة في الأمم المتحدة، وبذلك أصبحت اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية السبعة للعمل في الأمم المتحدة، وذلك بناء على قرار الجمعية العامة رقم 3190(د-28) الصادر في الثامن عشر من ديسمبر/ كانون الأول لعام 1973 ميلادياً، والغرض من الاحتفال بهذا اليوم هو تعزيز الوعي باللغة العربية وتاريخها وتطورها، عبر إعداد العديد من الفعاليات والأنشطة المتعلقة باللغة العربية، وذلك نظرًا لأهمية اللغة العربية فهي واحدة من أكثر اللغات المنتشرة في العالم، حيث يتحدث بها يوميًا ما يقرب من نصف مليار شخص على مستوى العالم.[1]

اقرأ أيضًا: عبارات قصيرة عن اللغة العربية

متى اليوم العالمي للغة العربية 2024

يوافق اليوم العالمي للغة العربية يوم الثامن عشر من ديسمبر 2024، ويتم الاحتفال باللغة العربية من قبل الأمم المتحدة التي تقيم العديد من الفعاليات، كما يتم الاحتفال بهذا اليوم في أغلب الدول العربية سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي من خلال فعاليات ما يعرف باسم أسبوع اللغة العربية، وفي هذا الأسبوع تبرز المحاولات المستمرة للتعريف باللغة العربية وأهميتها، وتراثها وثقافتها وتاريخها ليتعرف العرب وخاصة الأجيال الجديدة منهم على عظمة وأهمية لغة القرآن الكريم التي قال عنها أمير الشعراء أحمد شوقي أحد الأبيات البليغة في وصف اللغة العربية حين قال: “إن الذي ملأ اللغات محاسنًا.. جعل الجمال وسره في الضاد”، ومن المعروف أن اللغة العربية يُطلق عليها اسم لغة الضاد، وسبب التسمية أن حرف الضاد لا يوجد في أي لغة من لغات العالم.

اقرأ أيضًا: بحث عن يوم اللغة العربية كامل

شعار الـيوم العالمـي للغة العربية

يتكون شعار اليوم العالمي للغة العربية الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة  وحددت له يوم الثامن عشر من ديسمبر من رقم 18 مكتوب باللغة الإنجليزية، وحرف 8 الإنجليزي مقسم إلى جزأين جزء مصمت من اللون الأزرق، والجزء الآخر يحتوي على الحروف العربية المكتوبة بعدة أحرف، أسفل رقم 18 كلمة ديسمبر بالعربية والإنجليزية، وكذلك كلمة اليوم العاملي للغة العربية مكتوبة بخط الثلث، وأسفلها كلمة اليوم العالمي للغة العربية بالإنجليزية World Arabic Language Day . والصور التالية توضح شعار اليوم العالمي للغة العربية:

شعار اليوم العالمي للغة العربية

شعار اليوم العالمي للغة العربية
شعار اليوم العالمي للغة العربية

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

يتبادل عشاق اللغة العربية العبارات التي تدل على محبتهم للغة واعتزازهم بالانتماء للأمة العربية في الفترة التي يتم الاحتفال فيها باللغة العربية، وفيما يلي مجموعة من العبارات والأقوال عن اللغة العربية:

  • إن اللغة العربية هي أكثر لغات العالم من حيث فرادة التراكيب اللغوية والتشبيهات والاشتقاقات والتصريفات.
  • يكفي شرفًا للغة العربية أنها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم والتي تحدث بها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.
  • تعلُّم اللغة العربية وقراءتها يزيد المرء ورعًا وحلمًا وتقوى.
  • إن اللغة أمر فطري وليست مكتسبًا، وكل من ينطق اللغة العربية فهو عربي، وليس كل من يولد على أرضٍ عربية هو عربي.
  • من أعجب ما يُلاحظ في اللغة العربية أنها لغة ثابتة راسخة لن تنتهي ما دام الإنسان موجودًا.
  • تملك اللغة العربية سحرًا فريدًا ومنطقًا سليمًا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم مقاومته.
  • استطاعت اللغة العربية أن تصل لأنحاء الأرض شرقًا وغربًا بفضل تشريفها بالقرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: تقرير عن اهمية اللغة العربية

أقوال عن اللـغة العـربية

إن المهتمين باللغة العربية سواء من العرب أو الأجانب المنشغلين باللغة العربية سواء على مستوى الدراسة أو الأدب قد نُقلت عنهم الكثير من الأقوال التي توضح مدى عظمة تلك اللغة وأهميتها، وفيما يلي مجموعة من تلك الأقوال:

  • اللغة العربية لا تضيق بالتكرار ،بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار ،بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك.. غازي القصيبي.
  • ربما لم يحدث في أي لغة هذا القدر من الانسجام بين الروح والكلمة والخط مثلما حدث في اللغة العربية، وإنه تناسق غريب في ظل جسد واحد .. غوته.
  • اللغة العربية أصل اللغات .. مصطفى محمود.
  • اللغة ناقل غير شفاف. وهي تنتج لنا في معظم الأحيان الفهم المتعدد بل المتناقض .. عبد الكريم بكار.
  • إن اللغة أحد وجهي الفكر، فإذا لم تكن لنا لغة تامة صحيحة، فليس يكون لنا فكر تام صحيح .. ابن خلدون.
  • إن اللغات كلها ملكات…ويكتسب الإنسان الملكة بتكرار الأفعال .. ابن جني.
  • لكي تضيع فلسطين أرضًا، كان يجب أن تضيع لغة أيضًا.. مريد البرغوثي.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن إجابة سؤال متى اليوم العالمي للغة العربية 2024 الذي يتم الاحتفال فيه باللغة العربية على العديد من المستويات المحلية والإقليمية والدولية من أجل التعريف باللغة العربية وتراثها وأهميتها وعظمتها، فهي لغة القرآن الكريم، ومنها استقى الشعراء والأدباء فنهم الراقي الخالد.

المراجع

  1. ^ un.org , اليوم العالمي للغة العربية , 17/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *