متى تبدا الدراسة عن بعد في السعودية 1442 بالتحديد

متى تبدا الدراسة عن بعد في السعودية 1442 بالتحديد

متى تبدا الدراسة عن بعد في السعودية 1442 بالتحديد ؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها في الأيام الحالية في المملكة العربية السعودية، من أجل التعرف على بداية العام الدراسي الجديد الذي أعلنت وزارة التعليم بالمملكة أنه سيكون عن بعد في بداية العام الدراسي، ويتسائل الكثير من الأشخاص عن إمكانية التعليم عن بعد، وما هي الاستعدادات التي اتخذتها الوزارة من أجل تطبيق هذا النظام، وهو ما نتعرف عليه من خلال المقال التالي.

الدراسة عن بعد في السعودية

أعلن وزير التعليم السعودي في المؤتمر الأخير الذي تم عقده من أجل التعرف على استعدادات الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 1442 – 2021، بأن الوزارة قد وضعت خطة للمحافظة على صحة الطلاب، تقضي بأن تتم الدراسة في الأسابيع السبعة الأولى من الفصل الدراسي الأول عن بعد، ثم تقوم الوزارة مع الجهات المعنية في الحكومة السعودية بتقييم الأمر، واتخاذ القرار إما باستكمال الدراسة عن بعد حتى نهاية الفصل الدراسي الأول، أو عودة انتظام الطلاب في المدارس.

كما أعلن استعداد الوزارة لإخراج الفصل الدراسي الأول في أبهى صوره، حيث كانت الوزارة خلال السنوات الماضية قد أدخلت نظام التعليم عن بُعد في بعض المدارس التابعة لها، كما قد قامت بتدريب المعلمين وتأهليهم لاستخدام المنصات التفاعلية الإلكترونية للتفاعل مع الطلاب حول الأنشطة الدراسية، والمهام اليومية التي يجب عليهم القيام بها، وأكد على استعدادهم التام للإجابة على ما يواجهه الطلا من استفسارات خلال دراسة المقررات الدراسية الخاصة بهم.[1]

شاهد أيضًا: رايط موقع توكلنا للحصول على بيانات مدرستي Tawakkalna Website

متى تبدا الدراسة عن بعد في السعودية 1442

أعلن وزير التعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أن نظام الدراسة في العام الجديد سيكون عن بُعد، ولمدة سبعة أسابيع. على أن يبدأ العام الدراسي يوم الحادي عشر من محرم 1442. الموافق يوم الثلاثين من أغسطس لعام 2020.

شاهد أيضًا: تحميل تطبيق توكلنا لتفعيل منصة مدرستي

نظام الدراسة عن بعد في السعودية 1442

خلال المؤتمر الذي عقده الوزير، أعلن أن الدراسة سوف تكون من خلال المنصات التفاعلية على الإنترنت، والتي تتيح للطلاب تجربة فريدة، من خلال الفصول الإلكترونية الافتراضية التي تحاكي الفصول التعليمية في المدارس، حيث سيكون الطلاب قادرين على التفاعل مع المعلمين، وتوجيه الأسئلة والاستفسارات للمعلم خلال شرح المادة العلمية، كما سيكون المعلم قادر على اختبار وتقدير قدرة الطلاب على استيعاب المادة العلمية المشروحة لهم.

كما تقدم المنصة المخصصة للدراسة عن بعد، وهي منصة مدرستي، العديد من الأدوات التعليمية الهامة للطلاب، ومن بينها الألعاب التعليمية، والمهام اليومية، والأنشطة الدراسية، وإجراء الاختبارات الإلكترونية، وغيرها من الخدمات التي تقدم تجربة فريدة من تجارب التعليم عن بعد في المملكة.

ويتم تقسيم اليوم الدراسي إلى مرحلتين، المرحلة الأولى لطلاب الثانوي والمتوسط، وتبدأ هذه المرحلة في السابعة صباحًا، وتنتهي في العاشرة والنصف، يدرس الطلاب فيها ست حصص دراسية تتخللها حصة راحة. تبلغ مدة كل حصة ثلاثين دقيقة.

والمرحلة الثانية تكون لطلاب الصفوف الابتدائية، وتبدأ من الساعة الثالثة عصرًا، وحتى السادسة والنصف مساءً، ومن خلالها يدرس الطلاب كذلك ست حصص تبلغ مدة الحصة الواحدة ثلاثين دقيقة، تتضمن هذه الحصص حصة راحة.

والطلاب الذين تفوتهم أحد الدروس التعليمية  على منصة مدرستي، يمكنهم متابعة تلك الدروس من خلال منصة عين التعليمية، أو قنوات عين التعليمية التي تذاع على التليفزيون، وتبث جميع الدروس لجميع المراحل الدراسية في التعليم العام بالمملكة. [2]

شاهد أيضًا: جدول الحصص في منصة مدرستي وأوقات الحصص بالتفصيل

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال، وقد أجبنا من خلاله على أحد التساؤلات المطروحة بقوة في الشارع السعودي وهو متى تبدا الدراسة عن بعد في السعودية 1442 بالتحديد ؟ وما هو نظام الدراسة عن بعد في السعودية للعام الجديد، وأهم المنصات التعليمية التي توفرها الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *