متى تم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

متى تم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

متى تم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز ؟، في هذا المقال سنتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية والتي تحولت من دولة قاحلة قليلة السّكان لدولة حديثة مُزدهرة، وسنجيب على عنوان المقال متى تم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز؟ كما سنتطرف للحديث عن مراحل توحيد المملكة وانجازات القادة في كل مرحلة.

نبذة عن المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، يجاورها من الشرق الخليج الفارسي، ومن الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر، أما الدول المجاورة لها حدوديًا فهي اليمن، البحرين، سلطنة عُمان، الأردن، الكويت، العراق، البحرين، العراق، الإمارات العربية المتحدة، فيما يلي سنتعرف على بعض المعلومات عن المملكة[1][2]:

  • العاصمة: الرياض.
  • العملة الرسمية للبلاد: الريال السعودي.
  • رئيس الدولة في 2021: الملك محمد بن سلمان.
  • المساحة: 2.149.690 كيلو متر مربع.
  • عدد السكان في 2021: قُدر عدد سكان المملكة في عام 2021 ما يقارب 34.813.871، وهذا العدد يشكل ما نسبته 0.45% من إجمالي سكان العالم.
  • اللغة الرسمية: اللغة العربية.
  • نظام الحكم: ملكي.
  • الإقتصاد: اقتصاد المملكة قائم على البترول إذ أنّ 90% من عائدات التصدير تأتي من استخراج وتصنيع النفط.

شاهد أيضًاالملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

متى تم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز

توحدت المملكة العربية السعودية في عام 1932 على يد الملك عبد العزيز، وبالعودة إلى الوراء نجد أنّ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ولد في الرياض، وبعد بلوغه سن العاشرة نُفي مع أفراد أسرته إلى دولة الكويت، وفي عام 1902 تمكن الملك عبد العزيز من استعادة مدينة الرياض، وبعد مرور أربع سنوات تمكن من توحيد مدينة نجد، وفي عام 1924 تمكن من توحيد مكة المكرمة، وفي عام 1925 تمكن من توحيد المدينة المنورة، وفي عام 1926 تمكن من توحيد عسير، وفي 23 سبتمبر من 1932 تم تسمية البلاد المملكة العربية السعودية، دولة إسلامية دستورها القرآن الكريم واللغة العربية لغتها الوطنية وتولى الملك عبد العزيز العرش[1].

شاهد أيضًااجازة راس السنة الهجرية 2021 السعودية

مراحل تطور المملكة العربية السعودية؟

فيما يلي سنتعرف على مراحل تطور المملكة العربية السعودية[3]:

من عام 1932ـ1953 (الملك عبد العزيز)

وضع الملك عبد العزيز المملكة على سلم التحديث، إذا بدء بإنشاء بنية تحتية للبلاد، وساهم في تحسين الصحة والتعليم والزراعة، كما أدخل التكنولوجيا الحديثة للبلاد، وأسس أنظمة الاتصالات الأساسية.

وكان الملك عبد العزيز قائد أسطوري ذو رؤية واسعة، وعلى الرغم من أنه لم يسافر خارج حدود الدول العربية إلا أنه حاز على إعجاب واحترام القادة الأجانب الذي قَدموا للالتقاء به، وكان معروف بالالتزام بوعوده، والاستغناء عن الحديث الدبلوماسي لصالح النقاش الصريح.

من عام 1953ـ1964 (الملك سعود)

بعد وفاة الملك عبد العزيز عام 1953 تولى سعود الإبن الأكبر العرش، واستمر بنهج والده في التطوير، وتشمل انجازاته ما يلي:

  • أنشأ وزارات للصحة والتجارة والتعليم.
  • أنشأ مجلس الوزراء.
  • أنشأ العديد من المدارس في شتى أنحاء البلاد.
  • أنشأ أول معهد للتعليم العالي.
  • أنشأ جامعة الملك سعود.
  • زار الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1957، وكان أول ملك سعودي يقوم بزيارة الولايات المتحدة.

من عام 1964ـ 1975 (الملك فيصل)

تولى الملك فيصل بن عبد العزيز الحكم في عام 1964 وكان ذا رؤية متطورة، وتشمل انجازاته ما يلي:

  • أطلق عدة خطط لتنمية الدولة في الجانب الاجتماعي والصناعي والاقتصادي.
  • أمر بتأسيس أول مدرسة حكومية للبنات.
  • وانطلاقًا من التزامه تجاه العالم الإسلامي، ساهم بإنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي في عام 1971 ومقرها مدينة جدة، وتضم المنظمة 56 دولة إسلامية مهمتها التعاون لتعزيز الوحدة الإسلامية.

شهدت فترة حكم الملك فيصل حربين من الحروب العربية الاسرائيلية، وأزمة النفط في عام 1973.

من عام 1975ـ 1982 (الملك خالد)

في عام 1975 تولى الملك خالد بن عبد العزيز العرش خلفًا للملك فيصل، وواصل مسيرة التنمية والتحديث، وكانت فترة حكمه فترة ازدهار وثراء للمملكة العربية السعودية.

وعلى الجانب الدولي أسس منظمة (GCC) وهي منظمة لتعزيز التعاون الدولي، كما ساهم الملك خالد بشكل كبير في إنشاء مجلس التعاون الخليجي بهدف تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين الدول الست الأعضاء وهم المملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عُمان، والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، وقطر.

من عام 1982ـ 2005 (الملك فهد)

واصل الملك فهد بن عبد العزيز مسيرة من سلفوه في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، وفي حكمه برزت السعودية كقوى اقتصادية وسياسية رائدة، وتشمل أبرز انجازاته ما يلي:

  • تعزيز الاستثمار ودعم المشاريع الخاصة.
  • الموافقة على إجراء أول انتخابات بلدية في تاريخ البلاد وكان ذلك في عام 2005.
  • إطلاق عدد كبير من المشاريع بهدف توسيع مرافق السعودية لاستقبال ملايين الحجاج الذين يقصدون البلاد في كل عام لإداء فريضة الحج، ومن أبرز التوسيعات التي أمر بها توسيع المسجد النبوي في المدينة المنورة، والمسجد الحرام في مكة المكرمة.
  • أمر بتوسيع الموانئ والمطارات لاستقبال أكبر عدد من الحجاج والزوار.
  • أما على الصعيد الدولي فلم يهمل الملك فهد قضايا أمته العربية فقد شارك في حل النزاع العربي الفلسطيني، والحرب الأهلية في لبنان، وحرب العراق والكويت، كما كان طرف في حل صراعات الشيشان، والصومال، والبوسنة والهرسك، وكشمير، وأفغانستان.
  • تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة لعدد من البلاد التي تعاني من النزاعات منها أفغانستان، والصومال، والبوسنة، كما لم يتوانى عن مساعدة البلاد التي تعرضت لكوراث طبيعية مثال عليها الزلازل التي اجتاحت إيران عام 2003، وزلازل تركيا عام 1999، وموجات المد التي اجتاحت جنوب شرق آسيا في عام 2004.

من عام 2005ـ 2015 (الملك عبدالله)

بعد وفاة الملك فهد عام 2005 تولى الملك عبدالله العرش، وبدأ الملك فهد انجازاته قبل توليه العرش حيث ساهم في العديد من الإنجازات حينما كان وليًا للعهد فقد كان متأثرًا بوالده الملك عبد العزيز.

ففي عام 1976 زار الأمير الولايات المتحدة الأمريكية والتقى بالرئيس جيرالد فورد، وبعدها توالت زياراته للولايات المتحدة وكانت آخر زيارة له في عام 2010 حينها التقى بالرئيس الأمريكي باراك أوباما.

كما كان للأمير دور في المشاركة والدفاع عن قضايا الأمة العربية والإسلامية، وكان يسعى في تحقيق السلام والأمن والاستقرار في العالم، فقد كان قلقًا بشأن ما يعاني منه الأهل في فلسطين.

وعندما تولى الملك عبدالله العرش واصل مساعيه في حل قضايا أمته وازدهار بلاده.

من عام 2015ـ إلى يومنا هذا (الملك سلمان)

توفى الملك عبدالله بتاريخ 23 يناير من عام 2015، وكان قد عَين الملك سلمان وليًا للعهد في عام 2012.

ومنذ عام 1956 وقبل توليه العرش ترأس الملك سلمان العديد من اللجان لإغاثة الدول التي تعاني من كوراث طبيعية أو نزاعات وحروب، وكَرس حياته لخدمة الإنسانية لذلك كرمه العالم بمنحه العديد من الأوسمة والميداليات نذكر منها: ميدالية الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، جوائز في كل من فرنسا، والمغرب، واليمن، والسنغال، والبوسنة والهرسك، والبحرين، والولايات المتحدة الأمريكية، والفلبين، وفلسطين.

وفي عام 2021 قام الملك سلمان بزيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية التقى خلالها بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، وعدد من الشخصيات المُهمة والمسؤولين الأمريكيين.

شاهد أيضًاسؤال وجواب عن المملكة العربية السعودية والملك سلمان

متى تم توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز؟، في نهاية مقالنا نتمنى أنّ تكون المعلومات التي قدمناها عن المملكة العربية السعودية وتوحيدها على يد الملك عبد العزيز، معلومات مُفيدة لجميع القراء الأعزاء.

المراجع

  1. ^ sa.undp.org , Saudi Arabia , 9/8/2021
  2. ^ britannica.com , Saudi Arabia , 9/8/2021
  3. ^ saudiembassy.net , History , 9/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *