من انجازات الملك عبد العزيز في مجال التعليم انشاء

من انجازات الملك عبد العزيز في مجال التعليم انشاء

من انجازات الملك عبد العزيز في مجال التعليم انشاء العديد من المدارس والمراكز التعليمية، وقد ساهمت في رقي التعليم في المملكة وتطوره بشكل كبير، حيث تم توفير التعليم لجميع المواطنين السعوديين الذين لم يكونوا يستطيعوا تلقي التعليم آنذاك، لذلك سوف نتحدث عن أهم إنجازات الملك عبدالعزيز في مجال التعليم ونتعرف على أهم ما أنشأ.

من انجازات الملك عبد العزيز في مجال التعليم انشاء

من انجازات الملك عبدالعزيز في مجال التعليم إنشاء مديرية المعارف في العام 1344 هجري من أجل توسيع دائرة التعليم النظامي الحديث في المملكة، بعدما استطاعت حلقات المساجد والكتاتيب أن تلعب دوراً بارزاً في التعليم بمنتصف القرن الرابع عشر الهجري، حيث استطاع الخروج برواد العلم والفكر والثقافة.

انجازات الملك عبد العزيز في مجال التعليم

حرص الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على الإهتمام بالتعليم بشكل كبير، وذلك لإدراكه الدور الفعال لها في تقدم الأمة ورقيها والنهوض بها، وهو الأمر الذي دفعه لنشر العلم والثقافة والفكر بجانب معارك توحيد البلاد سياسياً وعسكرياً، ورغم محدودية المال وقلة الخبرات استطاع القيام بأعمال جبارة في سبيل نشر العلم والمعرفة بين السكان ومن أهم الإنجازات للملك عبدالعزيز مايلي:

نظام الهجر

نظام الهجر الذي يعتبر أحد المشاريع التعليمية العلمية والفريدة من نوعها، والتي بدأت في العام 1330 هجري، حيث أن الهدف منها كان توطين البدو في تجمعات لتعليمهم والتأليف بينهم والتخلص من العصبيات الضارة الجاهلية، وكان يتم إرسال مجموعة من الدعاة والمشايخ لغرض هجرة.

إنشاء مديرية المعارف

انشاء مديرية المعارف في غرة شهر رمضان المبارك عام 1344 هجري، من أجل الإشراف على جميع المدارس في الدولة السعودية، ومتابعة سير العملية الدراسية وتوفير جميع ما يلزم من المباني والمعلمين، وقد كان بمثابة حجر الأساس لبداية تعليم نظامي حديث.

تغيير نمط التعليم في المسجد الحرام

في الخامس عشر من شهر ربيع الآخر في عام 1345 هجري صدر أمر ملكي من الملك عبدالعزيز بتشكيل لجنة للإشراف على الدروس في الحرم المكي، وكان من أبرز المهام الموكلة إليها تعيين الأساتذة وانتقاء الكتب النافعة للتدريس في المسجد الحرام.

تأسيس المعهد العلمي السعودي

أصدر الملك عبد العزيز قراراً بتأسيس المعهد العلمي السعودي في عام 1345 هجري من أجل تخريج معلمين للمدارس بالمرحلة الإبتدائية، وقد توقف هذا المعهد بعدما حلت معاهد إعداد المعلمين كبديل له.

تشكيل مجلس المعارف

أصدر الملك عبدالعزيز قراراً بتشكيل مجلس المعارف في العام 1346 هجري من اجل وضع نظام تعليمي بالحجاز يتكون من أربعة مراحل تعليمية وهذه المراحل يتدرج عليها التدريس من أجل تخريج أجيال قادرة على القيادة في المملكة، وقد كانت المراحل الأربعة كالآتي:

  • المرحلة التحضيرية.
  • المرحلة الإبتدائية .
  • المرحلة الثانوية.
  • المرحلة العالية.

شاهد أيضاً: انجازات المملكة العربية السعودية 2020 مختصره في جميع المجالات

إنشاء مدرسة الأمراء

تم إنشاء مدرسة الأمراء في عام 1354 هجري والتي تعتبر التجربة الفريدة من نوعها، والتي خصصت لأبناء الملك عبدالعزيز وأحفاده، حيث تم اختيار أكفأ المعلمين لها، وكان يشرف عليها الملك عبدالعزيز بنفسه من أجل متابعة الأداء، وهو الأمر الذي كان له أثراً عظيماً في نفوس الطلاب والمعلمين وتعتبر من أهم انجازات الملك عبدالعزيز في قطاع التعليم.

إنشاء مدرسة تحضير البعثات

انشئت مدرسة تحضير البعثات عام 1356 وتم استقدام المعلمين لها من مصر وعدد من الدول العربية، وقد كانت أول مدرسة ثانوية بالمفهوم الحديث وتستهدف تالمدرسة تجهيز الطلاب قبل الإبتعاث للخارج من أجل استكمال دراستهم.

إنشاء دار التوحيد

وجه الملك عبدالعزيز آل سعود بإنشاء دار التوحيد في العام 1364 في الطائف من أجل تخريج قضاء للمحاكم الشرعية، وقد أعلنت الدولة تكفلها بإسكان جميع الطلاب الذين يريدون الدراسة فيها وإعاشتهم وكل ما يحتاجونه، وتعتبر من أهم انجازات الملك عبد العزيز.

شاهد أيضاً: من هو اول وزير للمعارف في السعودية

افتتاح كلية الشريعة

تم افتتاح كلية الشريعة في مكة المكرمة في عهد الملك عبدالعزيز لتخريج المعلمين للمدارس الثانوية، وتخريج قضاة للمحاكم الشرعية، وبعدها تم افتتاح كلية مماثلة لها في الرياض، لكي يصبحوا نواة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.

المعاهد العلمية من أهم انجازات الملك عبد العزيز

أمر الملك عبدالعزيز بإنشاء المعاهد التعليمية والتوسع بها لتكون بديلاً عن الكتاتيب على غرار المعهد العلمي السعودي المفتتح في مكة المكرمة، وقد تم افتتاح أول المعاهد العلمية في مدينة الرياض في العام 1370، وقد كان الهدف منه التوسع في العلوم الدينية لتكون بديلاً عن الكتاتيب.

ويتضح من ذلك أن الملك عبدالعزيز اهتم بالتعليم بشكل كبير سواء تعليم البادية عبر الهجر أو بعث الدعاة وبناء المساجد، أو التعليم الحديث من خلال فتح المدارس واستقدام المعلمين، وإنشاء الجهات المشرفة على التعليم، وإهتمامه الشخصي بتعليم نفسه وأحفاده، وطباعته للكتب وتوزيعها مجاناً، ووصيته لأبناءه قائلاً « احرص على تعلم العلم لأن الناس ليسوا بشيء إلا بالله ثم بالعلم.

هذه هي الاجابة على سؤال من انجازات الملك عبد العزيز في مجال التعليم انشاء، وقد تعرفنا على أهم انجازات الملك عبدالعزيز في مجال التعليم بالمملكة العربية السعودية، لبيان فضله في تقدم وتطور التعليم في المملكة.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , الانجازات في قطاع التعليم , 18/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *