متى توفي الملك فيصل

متى توفي الملك فيصل

متى توفي الملك فيصل بن عبدالعزيز بن سعود ؟، ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، والذي حقق الكثير من الإنجازات الهامة في تاريخ المملكة العربية السعودية، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم كافة المعلومات حول وفاة الملك فيصل.

الملك فيصل بن عبد العزيز بن سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز بن سعود هو ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، وهو ابن الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، عرف الملك فيصل بالنشاط والحيوية القوية في مختلف المجالات التعليمية والإقتصادية والسياسية والخارجية، والتي ساهمت بشكل كبير في تطور المملكة في عهده، كما اكتسب الملك فيصل الخبرة في الإدارة من خلال سنوات حكم والده مؤسس المملكة، حيث كلفه بالعديد من المهام السياسية الداخلية والخارجية.

عمل الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، على إصلاح كافة المجالات بداخل المملكة العربية السعودية، من أجل النهوض بالدولة فعمل على بناء عدد كبير من المشاريع التي ساهمت في تطور المملكة، مع زيادة مساحة الأراضي الزراعية بداخل الدولة، ثم البدء في التنقيب عن البترول في الدولة.

شاهد أيضاً: كم مدة حكم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

متى توفي الملك فيصل

تعرض الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، إلى الاغتيال على يد ابن أخيه الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود، في يوم الثلاثاء الخامس والعشرون من شهر مارس عام 1975 م.

كيف مات الملك فيصل

قام الأمير فيصل بن مساعد ابن شقيق الملك فيصل، باغتيال عمه الملك فيصل، عن طريق إطلاق النار عليه أثناء استقبال الملك لوزير النفط الكويتي آنذاك في مكتبه بالعاصمة السعودية الرياض، حيث أطلق الأمير مساعد الرصاص على الملك والتي اخترقت الوريد والتي تسببت في وفاته بشكل مباشر.

تم إلقاء القبض على الأمير فيصل بن مساعد بن آل سعود، بعد عملية الاغتياب بشكل مباشر، وسجن وحكم عليه بالإعدام وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وتم تنفيذ الحكم بعد مرور ثلاثة أشهر تقريباً من وفاة عمة، ونفذ حكم الإعدام بالقتل بالسيف في العاصمة الرياض، بعدما أكدت الحكومة السعودية أنه غير متزن عقلياً، ولكن نفت صديقته الأميريكة “كريستين”، والتي نفت ما ورد في أمر المحكمة السعودية.

أسباب إغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

اختلف الكثير من الخبراء حول أسباب ودوافع اغيتال الأمير فيصل بن مساعد للملك فيصل بن عبدالعزيز، ومن الأسباب التي ذكرت كالتالي:

  • تم الاغتيال بتحريض من أبناء الملك سعود، بسبب قيام الملك فيصل بن عبد العزيز بخلع والدهم من الحكم.
  • انتشرت أقاويل تتحدث عن اغتيال الملك فيصل بسبب مقتل شقيق الأمير القاتل فيصل بن مساعد، وهو الأمير خالد بن مساعد، والذي تعرض للقتل على يد القوات الأمنية السعودية، ويعد قتل الملك للثأر من مقتل أخيه.
  • تحدث الكثير أن عملية الاغتيال تمت بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، رداً على قيام الملك بقطع النفط عن الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب أثناء حرب أكتوبر 1973 المجيدة، حيث أن الأمير فيصل بن مساعد يدرس في أمريكا، وكانت حياته تشبه الحياة الأوروبية والأمريكية الغريبة بشكل كبير.

شاهد أيضاً: بماذا اشتهر الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

في الختام نصل لنهاية مقال متى توفي الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، والذي قدمنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول عملية قتل الملك فيصل، والتي تمت في مكتبه بالعاصمة الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *