متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري

متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري

متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري ؟ في هذا المقال سنتعرف على ولي العهد السعودي الحالي محمد بن سلمان آل سعود، سنتعرف على سيرته الذاتية، ومتى تولى ولاية العهد بالهجري والميلادي، كما سنتطرق للتعرف على أبرز انجازاته التي تتعلق بالمرأة والترفيه.

السيرة الذاتية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان

هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأبن الأكبر للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز من زوجته الثالثة فهدة بنت فلاح بنت سلطان، ولد محمد بن سلمان بتاريخ 31 أغسطس/ آب من عام 1985، وتولى منصب وزير الدفاع السعودي في عام 2015.

عُرف عن ولي العهد اهتمامه الكبير بالشؤون الحكومية منذ سن صغير، وكان والده هو مُعلمه ومثله الأول فتعلم كيفية التواصل مع الشخصيات البارزة ذات المكانة المُهمة، دَرَسَ بكالوريس القانون في جامعة الملك سعود في العاصمة السعودية الرياض، وتخرج منها في عام 2007، وفي عام 2008 تزوج من الأميرة سارة بنت مشهور وأنجب منها 4 أطفال، بعد تخرجه أسس ولي العهد الحالي عدد من المنظمات غير الربحية هدفها تعزيز ريادة الأعمال في بلده، وفي عام 2009 عينه والده الملك سلمان بن عبد العزيز الذي كان حينها حاكمًا للرياض مستشارًا رسميًا له[1][2].

شاهد أيضًاقصيدة عبد الرحمن بن مساعد في محمد بن سلمان

متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري والميلادي

في عام 2015 توفي العاهل السعودي الملك عبدالله وعُين الملك سلمان بن عبد العزيز ملكًا للمملكة العربية السعودية، وبتاريخ 26/9/1438 هـ، الموافق 21/6/2017 ميلادي أصدَرَ الملك سلمان مرسوم ملكي يقضي بإقالة ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف من منصبه وتعيين نجله محمد بن سلمان وليًا للعهد[1].

شاهد أيضًامن أقوال محمد بن سلمان عن الوطن

محمد بن سلمان وحقوق المرأة

بعد أنّ تولى محمد بن سلمان ولاية العهد قام ببعض الاصلاحات التي لاقت ترحيب محلي وغربي من أهمها السماح للمرأة في السعودية بقيادة السيارة بعد أنّ كانت قيادة المرأة للسيارة أمر محظور على أراضي المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أنّ السعودية كانت الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر على المرأة ممارسة حقها بقيادة السيارة، وكان هذا القرار بمثابة انتصار للمرأة وحقوقها.

كما سمح بزيادة نسبة مشاركة المرأة بسوق العمل، كما اصدر قرارًا يقضي بإسقاط نظام الولاية على المرأة السعودية وهو النظام التي كانت تعتبره النساء السعوديات ومنظمات حقوق الإنسان سببًا في تحجيم دور المرأة السعودية في المجتمع على مدى عشرات السنين، كونه كان يمنع المرأة السعودية من تولي شؤونها الخاصة.

وبموجب قرار إلغاء أجزاء كبيرة من نظام الولاية على المرأة السعودية أصبح بإمكانها دخول دور السينما والمسارح والملاعب، والعمل في عدة قطاعات كانت مُقتصرة على الرجل، ومع إلغاء نظام الولاية أصبحت المرأة السعودية ذات حق بالابتعاث والتعليم العالي خارج المملكة.

كما سُمح للمرأة بالحصول على جواز سفر لوحدها، وبعد تجاوزها سن الـ 21 عامًا يمكنها السفر لخارج البلاد دون قيود أو شروط، وبعد إسقاط نظام الولاية أصبح من حقوق الأمهات السعوديات التقدم بطلب تسجيل طفلها المولود في دائرة الأحوال المدنية، والحصول على سجل أسرة خاص بها، ويُذكر أن تسجيل الطفل والحصول على سجل أسرة كان مُقتصرًا على الزوج فقط.

وفي عام 2018 رفع ولي العهد الحظر التي كانت تفرضه الدولة على دور السينما والذي استمر لمدة 40 سنة، كما أصدر قرارًا بإنشاء الهيئة العامة للترفيه وزيادة أماكن الترفيه في المملكة، وأمر بإنشاء مدينة ملاهي كبيرة، ومنذ إصدار قرار بإنشاء الهيئة العامة للترفيه تم إقامة العديد من من الحفلات الترفيهية والغنائية[2][3].

شاهد أيضًاكلام عن محمد بن سلمان أجمل عبارات مكتوبة وصور عن محمد بن سلمان

متى تولى محمد بن سلمان ولاية العهد بالهجري؟، في نهاية مقالنا نتمنى أنّ تكون المعلومات التي قدمناها عن ولي العهد السعودي الحالي محمد بن سلمان، معلومات مُفيدة لجميع القراء الأعزاء.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Mohammed bin Salman , 11/8/2021
  2. ^ biography.com , Mohammed bin Salman , 11/8/2021
  3. ^ bbc.com , Saudi Crown Prince Mohammed bin Salman, power behind the throne , 11/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *