متى كان العصر الجليدي

متى كان العصر الجليدي

متى كان العصر الجليدي ؟ إنّ المقصود بمصطلح العصر الجليدي هو بلا شكّ كما يشير العلماء إلى العصر الجليدي الأخير أو البليستوسين. ولكن ما يجب أن نعلمه جميعاً، أنّه تتالت على كوكبنا النابض بالحياة العديد من العصور الجليديّة، والتي جميعها استمرّت لملايين السنين. وقد أثّرت في الأرض التأثير الكبير، حيث أدّت معظمها إلى انقراض فصائل حيّة بشكلٍ كامل، وأيضاً هيّأت لظهور فصائل جديدة وعديدة.

متى كان العصر الجليدي

بدايةً كان العصر الجليدي منذ 2.3 مليار سنة مضت، وهو الذي يعرف بالعصر الجليديّ الأوّل والذي يطلق عليه ما قبل الكمبري. والعصر الجليدي الثّاني كان منذ 600 مليون عام، وهو الذي يطلق عليه عصر نهاية ما قبل الكمبري. بينما العصر الجليدي الثالث فحدث منذ 450 مليون عام ويطلق على الفترة التي حصل فيها العصر الأوردوفيشي. وأيضاً الرّابع كان منذ 300 مليون عام وحدث ذلك خلال العصر الكربوني. أمّا العصر الجليدي الخامس والأحدث بين تلك العصور فكان منذ 10 آلاف سنة مضت، وهو ما يطلق عليه العصر البليستوسين.

اقرأ أيضاًجسم كبير مكون من الجليد والصخور يدور حول الشمس

تعريف العصر الجليدي

من خلال موضوعنا حول متى كان العصر الجليدي، لا بدّ من تعريف بسيط له، وهو فترة انخفاضٍ شديدٍ في درجات الحرارة العالميّة. حيث تصبح أكثر برودةً، مع توسّعٍ جليديّ متكرّر. وفيما يلي بعض المعلومات عن العصر الجليدي، وهي على سبيل المثال:

  • من الممكن أن يستمرّ العصر الجليديّ لمئات الملايين من السنين.
  • في الواقع، وبفضل جهود الجيولوجي لويس أغاسيز وعالم الرياضيات ميلوتين ميلانكوفيتش، توصّل العلماء إلى أن الاختلافات في مدار الأرض وتحولات الصفائح التكتونيّة حفّزا على تلاشي هذه الفترات الجليديّة وانحسارها.
  • كان هناك ما لا يقل عن خمسة عصور جليديّة مهمة في تاريخ الكرة الأرضيّة. مع ما يقرب من 12 حقبة من التوسّع الجليدي، الذي حدث في المليون سنة الماضية.
  • في الواقع تطوّر البشر بشكلٍ ملحوظٍ خلال فترة التجلّد الأخيرة. وبرزوا كحيوان برّي مهيمن بعد ذلك، حيث انقرضت الحيوانات الضخمة مثل الماموث.
  • في حين أنّه خلال العصر الجليدي، أدّت درجات الحرارة العالميّة والأكثر برودة إلى توسّع متكرر في الأنهار الجليديّة على سطح الأرض. كما يمكن أن تدوم هذه الفترات لمئات الملايين من الأعوام. وتتخلّلها فترات منتظمة بين الجليديّة الأكثر دفئاً، والتي يوجد فيها صفيحة جليدية رئيسيّة واحدة على الأقل.
  • لا سيما أنّه تقع الأرض حاليّاً في منتصف العصر الجليدي، حيث تظل الصفائح الجليديّة في القطب الجنوبي وجرينلاند سليمة على الرغم من درجات الحرارة المعتدلة.
  • كما تبدأ فترات التبريد العالميّة هذه عندما يمنع انخفاض درجة الحرارة الثلج من الذوبان الكامل في بعض المناطق. حيث تتحول الطبقة السفليّة إلى جليد، والذي يصبح نهراً جليدياً. لأن وزن الثلج المتراكم يجعله يتحرّك ببطءٍ إلى الأمام.
  • كما يظهر نمط دوريّ يحبس فيه الثلج والجليد رطوبة الأرض. ممّا يغذي نمو هذه الصفائح الجليديّة مع انخفاض مستويات سطح البحر في الوقت نفسه.

كيف يغير العصر الجليدي الأرض

علمنا كيف كان العصر الجليدي السّبب في التغييرات التي طرأت على سطح الأرض. حيث قامت الأنهار الجليديّة بإعادة تشكيل المناظر الطبيعيّة. وذلك من خلال التقاط الصخور والتربة، كما وتآكل التلال خلال اندفاعها، حيث يؤدّي ثقل وزنها الهائل في انخفاض القشرة الأرضية. وبالتالي ونتيجة لانخفاض درجة الحرارة في المناطق التي تجاور المنحدرات الجليديّة. فإنّ حياة النباتات في ظلّ الطقس البارد تندفع إلى خطوط العرض الجنوبيّة. كما وأنّ الانخفاض الكبير في مستويات سطح البحر للأنهار يؤدّي إلى إنشاء الوديان الأكثر عمقاً، كما ويتيح المجال لأن تنشأ البحيرات الداخلية الكبيرة. وأيضاً تظهر اليابسة والتي تصل بين جميع القارات، والتي كانت مغمورة سابقاً بالمياه. لا سيما أنّه في الفترات التي تكون أكثر دفئاً عن سابقاتها. فإنّ المياه تتراجع، لتخلّف الأنهار الجليديّة الحواف الرسوبيّة، والتي تمهّد لنشوء البحيرات من جديد.

الفترات الجليدية

في السياق نفسه متى كان العصر الجليدي، فقد ذكر العلماء 5 عصور جليديّة حدثت خلال تاريخ الكرة الأرضيّة، وهي كما يلي:

  • الهورونيان: وقد حدث بين 2.4 – 2.1 مليار عام.
  • كريوجينيان: وحدث بين 850 – 635 مليون عام.
  • الأنديز الصحراوية: حدث بين 460 – 430 مليون عام.
  • كارو: حدث بين 360 – 260 مليون عام.
  • والرباعية: حدث منذ 2.6 مليون عام، وهو مستمرّ حتّى وقتنا الحاضر.

لقد حدث على مرّ المليون عام الماضي، ما يصل إلى حوالي 12 تلاً جليديّاً رئيساً. إلاَّ أنّ أكبر هذه التلال بلغت ذروته منذ حوالي 650 ألف عام، حيث استمر لما يقرب من حوالي 50 ألف عام. إنّ أحدث الفترات الجليديّة والتي يطلق عليها العصر الجليدي وصلت ذروتها منذ ما يقرب من حوالي 18 ألف عام، وذلك قبل أن تفسح المجال لعصر الهولوسين الجليدي الذي حدث قبل 11700 عام. في الواقع لقد نما الجليد في ذروة التجلّد الأخير إلى ما يزيد عن 12 ألف قدم، إذ انتشرت الصفائح في عددٍ من الدول ككندا، والدول الاسكندنافيّة، وروسيا، وأمريكا الجنوبية. كما انخفض مستوى سطح البحر حتّى 400 قدماً. لا سيما أنّه انخفضت درجة الحرارة في العالم إلى 10 درجة فهرنهايت، بينما في بعض المناطق فقد وصلت إلى حوالي 40 درجة فهرنهايت.

أصول نظرية العصر الجليدي

من خلال ملاحظة الأوروبيّين منذ مئات الأعوام للأنهار الجليديّة التي بدأت تتقلّص في جبال الألب الأوروبيّة، بدأت أصول نظريّة العصر الجليديّ بالتشكّل. إلاَّ أنّ نشوء هذه النظريّة تعود تحديداً للقرن 19 م، من قِبَل العالم السويسري والجيولوجي لويس أغاسيز. حيث أشار هذا العالم إلى الرواسب والتصدّعات الصخريّة على أنّها من الدلائل التي تؤكّد حدوث شتاءٍ في العالم أدّى إلى دماره. وذلك كان نتيجةً لنشاط الأنهار الجليديّة. ونتيجةً لهذه النظريّة فقد وجد الجيولوجيون الدليل القاطع على وجود حياة نباتيّة بين الرواسب الجليديّة. ولم ينتهِ القرن التاسع عشر حتّى كانت قد أُسّست نظرية فصول الشتاء العالميّة المتعدّدة. والجدير بالذكر أنّ النظريّة التي كانت سائدة آنذاك، هو أنّ الحيوانات الضخمة كالماموث قُتلت نتيجة لفيضانٍ كبير حصل في العالم ككل.

اقرأ أيضاًمتى حدث اكبر انقراض جماعي في تاريخ الارض

تكيف البشر مع مناخ العصر الجليدي

كانت إحدى النتائج المهمة للعصر الجليدي الأخير هي تطوّر الإنسان العاقل. في الواقع تكيّف البشر مع المناخ القاسي في العصر الجليدي من خلال تطوير بعض الأدوات، مثل إبرة العظام التي استخدموها في خياطة الملابس للتدفئة. مع بداية عصر الهولوسين الأكثر دفئاً، كان البشر في وضع يمكّنهم من الاستفادة من الظروف المواتية من خلال تطوير تقنيات الزراعة والتدجين. في هذه الأثناء، انقرضت بنهايتها حيوانات الماستودون الضخمة، والقطط ذات أسنان السيف، وكسلان الأرض العملاق، وغيرها من الحيوانات الضخمة التي سادت خلال العصر الجليدي. في الواقع إن أسباب اختفاء هؤلاء العمالقة، يرجّح أنّها تعرّضت لصيد البشر أو إلى المرض. ولكنها في الحقيقة هي واحدة من بين ألغاز العصر الجليدي التي لم يتم شرحها بالكامل بعد. يواصل العلماء دراسة الأدلّة على هذه الفترات المهمة، لاكتساب المزيد من التبصّر في تاريخ الأرض، وللمساعدة في تحديد الأحداث المناخيّة المستقبليّة.

وبهذا نكون قد بيّنا متى كان العصر الجليدي، والذي أدّى كما أشرنا أعلاه إلى حدوث انقراضٍ للعديد من المخلوقات الحيّة على كوكب الأرض. وأيضاً أدى إلى ظهور الكائنات العديدة، وتطوّرها على النحو المعروف اليوم.

المراجع

  1. ^ history.com , Ice Age , 19/8/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *