متى ولد الامير سعود الفيصل وأهم مناصبه السياسية

متى ولد الامير سعود الفيصل

متى ولد الامير سعود الفيصل يعد من الأسئلة الهامة، حيث أن هنالك العديد ممكن يرغب بمعرفة المزيد من المعلومات الخاصة بأحد أهم وزراء داخلية المملكة العربية السعودية، والذي تولى الوزارة لأكثر من 40 عاماً ليصبح وزير الخارجية الأقدم في العالم وفي تاريخ المملكة.

متى ولد الامير سعود الفيصل

ولد الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، في 22 ذو القعدة 1358 هجرياً الموافق 2 يناير 1940، وتوفي في 22 رمضان 1436 هجرياً الموافق 9 يوليو 2015، عن عمر ناهز 75 عاماً، بعد مسيرة طويلة من العطاء للمملكة العربية السعودية، والتي امتدت لأكثر من 40 عاماً.

من هو الامير سعود الفيصل

الأمير سعود الفيصل، هو سياسي ودبلوماسي سعودي، وثالث وزراء خارجية المملكة العربية السعودية، والذي تولى الوزارة في الفترة من 1975 إلى عام 2015، لمدة وصلت إلى 40 عاماً، وعند تقاعده من العمل أصبح هو وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم، ولد في مدينة الطائف السعودية؛ وهو أحد أبناء الملك فيصل، درس في مدرسة هو وبرينستون، وتخرج سنة 1964 من جامعة برنستون، وحصل على درجة البكالوريوس في مجال الاقتصاد[1].

مناصب الأمير سعود الفيصل

تولي الأمير سعود الفيصل، عدد من المناصب السياسية الهامة في المملكة العربية السعودية، منها:

  • وزيراً للخارجية السعودية.
  • عضو المجلس الأعلى للبترول.
  • نائب رئيس المجلس الأعلى للإعلام.
  • عضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية.
  • عضو مجلس الأمناء في مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
  • رئيس مجلس إدارة مدارس الملك فيصل.
  • مستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك سلمان.

عين الأمير سعود الفيصل، وزيراً للخارجية السعودية، بناء على المرسوم الملكي الصادر في عام 1975 ميلادية، بعد شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز، والذي كان وزيراً للخارجية وملكاً للمملكة العربية السعودية، واستمر في المنصب حتى عا 2015.

سبب وفاة الأمير سعود الفيصل

أعلن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في يوم الأربعاء 10 رجب 1436 هـ الموافق 29 أبريل 2015م، عن إعفاء الأمير سعود الفيصل، من منصبه في وزارة الخارجية، بناء على طلبه للظروف الصحية، عاني سعود الفيصل من مرض باركنسون، وآلام في الظهر، وأجريت له جراحة في الولايات المتحدة الأمريكية، وظهرت عليه علامات التدهور الصحي بشكل كبير، وكان يعاني من صعوبة في الكلام، وتسبب المرض إضعافه بشكل كبير، وتوفي يوم الخميس 22 رمضان 1436 هـ الموافق 9 يوليو 2015م، في مدينة لوسن أنجلوس الأمريكية عن عمر ناهز 75 عاماً، ودفن في مقبرة العدل بمكة المكرمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال متى ولد الامير سعود الفيصل، والذي تحدثنا خلاله عن جميع المعلومات حول أحد أهم وزير خارجية للمملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ saudalfaisal.com , ألامير سعود بن فيصل , 02/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *