متى يبان نبض الجنين بالتحديد

متى يبان نبض الجنين

متى يبان نبض الجنين ؟ سؤال يراود العديد من الأمهات الحوامل، حيث أن أهم فترة من فترات الحمل هي سماع نبض الجنين، والتي قد تشعرهم بأن الجنين بصحة وعافية،كما  وتكون معدل سرعات النبض في الأشهر الأولى عالية جدًا، لذلك من المهم متابعة نبضات القلب للجنين مع الطبيب، ولاحقًا كل ذلك سنتناوله وبالتفصيل.

نبض الجنين

معدل ضربات القلب للجنين أثناء الحمل يكون أسرع من معدل ضربات قلب الشخص البالغ، كما وأن معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي يتغير خلال مراحل الحمل وطوال اليوم، ففي حوالي خمسة أسابيع من الحمل يبدأ قلب الجنين في النبض، وفي هذه المرحلة يكون معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي هو نفسه تقريبًا معدل ضربات قلب الأم من 80-85 نبضة في الدقيقة، وبعدها ستزيد معدل نبضات قلب الجنين بنحو ثلاث ضربات في الدقيقة يوميًا خلال الشهر الأول، وهذا دقيق جدًا بحيث يساعد الطبيب في استخدام معدل ضربات القلب للمساعدة في تحديد عمر الحمل للجنين عبر الموجات فوق الصوتية، ومع بداية الأسبوع التاسع من الحمل يكون معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي 175 نبضة في الدقيقة، وفي منتصف الحمل يبدأ معدل نبضات القلب في التباطؤ السريع إلى معدل ضربات القلب الطبيعي إلى حوالي 120-180 نبضة في الدقيقة، كما أنه يحدث أيضًا تباطؤ في معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين في الأسابيع العشرة الأخيرة من الحمل، وبالمقابل فإن معدل ضربات قلب الجنين الطبيعي لا يزال حوالي ضعف معدل ضربات القلب الطبيعي عند البالغين. [1]

متى يبان نبض الجنين

يُعد سماع دقات قلب الجنين للمرة الأولى أمرًا مثيرًا للوالدين الجدد، وقد يتم الكشف عن نبضات قلب الجنين أولاً عن طريق الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من 5 إلى 6 أسابيع بعد الحمل، ولكن من بين 6  إلى 7 أسابيع بعد الحمل من الممكن تقييم نبضات القلب بشكل أفضل، وهذا هو الوقت الذي قد يحدد فيه الطبيب موعدًا لإجراء أول تصوير بالموجات فوق الصوتية على البطن أو المهبل للتحقق من وجود علامات على تطور الحمل الصحي، كما وبعد اختبار الحمل الإيجابي، قد يوصي الطبيب بجدولة فحص مبكر بالموجات فوق الصوتية للحمل حوالي من 7  إلى 8 أسابيع من الحمل. [1]

الأجهزة المستخدمة لقياس نبض الجنين

بعد التعرف على إجابة متى يبان نبض الجنين ، تبين أنه من أكثر معالم الحمل إثارة هو سماع دقات قلب الجنين للمرة الأولى، وإذا كان عمر الجنين تسعة أسابيع على الأقل في أول زيارة الى الطبيب، فقد يستخدم طبيب التوليد جهاز اسمه دوبلر (أو سماعة الطبيب الدوبلرية للجنين) لالتقاط صوت دقات قلب الجنين، وهذا النوع من المراقبة هو مراقبة خارجية حيث أنه يستخدم للاستماع إلى نبضات قلب الجنين وتسجيلها من خلال البطن وغالبًا ما يتم استخدامه أثناء زيارات ما قبل الولادة لحساب معدل ضربات قلب الطفل.

كما ويمكن استخدامه أيضًا للتحقق من معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض، وللقيام بذلك يتم تثبيت مسبار الموجات فوق الصوتية (محول الطاقة) في البطن ثم بعد ذلك يتم إرسال أصوات قلب الجنين إلى الكمبيوتر، ويتم عرض معدل ونمط معدل ضربات قلب الجنين على الشاشة ومن الممكن طباعتها على الورق؛ أما بالنسبة لمراقبة قلب الجنين الداخلية، فيستخدم في هذه الطريقة سلكًا رفيعًا يوضع عبر عنق الرحم على فروة رأس الجنين، وتعطي هذه الطريقة قراءات أفضل لأن الأشياء المتحركة لن تؤثر على هذه القراءات، كما وتستخدم لمراقبة الجنين عن كثب أثناء المخاض. [2]

أسباب تأخر نبض الجنين

في بعض الأحيان لا يتم الكشف عن صوت دقات قلب الجنين بعد تسعة أسابيع باستخدام جهاز الدوبلر، حيث إذا كانت المرأة الحامل تتوقع سماع دقات قلب طفلها ولم تستطع سماعه، فقد تصاب بخيبة أمل بل وحتى بعض القلق، ففي حين أن عدم سماع دقات القلب قد يعني حدوث إجهاض، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا، وهناك العديد من الأسباب الشائعة غير الطارئة التي لا يمكن الكشف عن دقات القلب في بداية الحمل بسببها، ومن هذه الاسباب ما يأتي: [3]

  • الوقت  مبكر جدًا لسماع نبضات الجنين: إذا تم حساب تاريخ الولادة بناءً على اليوم الأول من آخر دورة شهرية للحامل، وكانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فيكون الحمل ما زال في البداية ولم يبدأ القلب بالنبض بعد.
  • الرحم مائل: يمكن أن تؤثر الطريقة التي يتجه بها الرحم في الحوض على مدى سهولة التقاط جهاز دوبلر لصوت نبضات قلب الجنين، فمن الممكن أن تكون المرأة الحامل واحدة من حوالي 20٪ من النساء اللواتي لديهن رحم مائل أو متراجع فهذا يعني أن الرحم بعيدًا عن جدار البطن أكثر من الوضع الطبيعي، لذلك يصعب سماع نبض الجنين.
  • من الصعب العثور على الجنين: حيث أن الجنين يكون صغير جدًا في الوقت المبكر من الحمل، ويجب أن يكون الدوبلر قادرًا على تكبير صورة الجنين بالطريقة الصحيحة لالتقاط صوت دقات القلب، لذلك يتطلب الأمر الصبر وقليلًا من الحظ للعثور على صوت نبضات قلب الجنين والتقاطه باستخدام الدوبلر.
  • السمنة: تعني زيادة الوزن ( أي أن يكون مؤشر كتلة الجسم أعلى من 25) أن هناك طبقة دهنية على بطن الحامل، والتي من الممكن أن تتداخل مع قدرة الدوبلر على التقاط الصوت.
  • المشيمة في طريق الفحص: سبب آخر لعدم قدرة الطبيب على سماع نبض قلب الجنين في أول زيارة له قبل الولادة هو أن المشيمة في الطريق، وهذا يعني أن المشيمة تنمو على الجدار الأمامي للرحم، فقد يكون الدوبلر قادرًا فقط على التقاط تدفق الدم عبر المشيمة، وبشكل أساسي سماع ضربات قلب الحامل وليس نبض الجنين.

وفي الختام نؤكد على أنه تم الإجابة على سؤال متى يبان نبض الجنين ؟ والفترات المناسبة لذلك، حيث من المهم سماع نبضات الجنين، ومتابعة معدل نبضات القلب للجنين على طول فترة الحمل للاطمئنان على صحته باستمرار.

المراجع

  1. ^ healthline.com , How Early Can You Hear Baby’s Heartbeat on Ultrasound and By Ear? , 20/12/2020
  2. ^ verywellfamily.com , Normal Fetal Heart Rate During Pregnancy , 20/12/2020
  3. ^ verywellfamily.com , Difficulty Hearing Baby's Heartbeat in Early Pregnancy , 20/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *