متى يبدأ موسم الصفري 1445

متى يبدأ موسم الصفري 1444

متى يبدأ موسم الصفري 1445؟ حيث يتخلل السنة الواحدة العديد من التغيرات المناخية التي يراقبها ويدرسها علماء الطقس والفلك، وأحد هذه التغيرات هو موسم الصفري الذي يحدث فيه مجموعة من التقلبات الجوية، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد حلول هذا الموسم، وعلى أهم المعلومات عن موسم الصفري.

ما هو موسم الصفري

يعرف موسم الصفري بأنه فترة الحد الفاصل بين فصلي الصيف والشتاء، حيث يبدأ وفقًا للحسابات الفلكية مع دخول النصف الثاني من نجم سهيل، وتحدث في هذا الموسم مجموعة من التغيرات والتقلبات المناخية، والجدير بالذكر أنه يمكن التنبؤ خلال هذه الفترة بموسم الشتاء القادم هل سيكون ماطرًا أم مجدبًا، إذ يقول علماء الفلك أنه إذا كانت السحب ناصعة البياض في موسم الصفري، فهذا يعني أن موسم الشتاء لن يكون ما طرأ هذا العام، وفي حال كانت السُحُب داكنة اللون، فهذا يدل على أنها محمّلة بالأمطار.

اقرأ أيضًا: كم باقي على موسم الصفري في السعودية

متى يبدأ موسم الصفري 1445

إن موسم الصفري يشكل الحد الفاصل بين الصيف والشتاء، ويبدأ في النصف الثاني من شهر سبتمبر كل عام، ويستمر لمدة 26 يومًا يتساوى فيها الليل مع النهار، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتميل نحو الاعتدال، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموسم يتزامن مع ظهور النجم الثالث من سهيل، والذي يوافق هذا العام نهاية شهر محرم 1445. يُنصح في موسم الصفري بتناول الأطعمة التي تحافظ على صحة الجهاز المناعي، لأنه ينتشر في هذا الموسم فيروس الإنفلونزا.[1]

شاهد أيضًا: ما هو موسم سهيل

سبب تسمية موسم الصفري بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية موسم الصفري بهذا الاسم؛ لأن السماء تتسم فيه باللون الأصفر بسبب وجود الأتربة والغبار العالق في الجو، كما يقال إن السماء في هذا الموسم تتلون بألوان الطيور المهاجرة، وأن الأجساد تميل إلى الاصفرار نتيجة كثرة الأمراض الناتجة عن الرياح الباردة المفاجئة التي تساهم بانتشار الأمراض التنفسية، وتقول بعض الاعتقادات الشعبية أن النجوم تسبب الأمراض لجسم الإنسان خلال موسم الصفري، لذا لا ينصح بالنوم تحت النجوم خلال هذا الموسم، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن سبب هذه الأمراض يرجع إلى انتشار فيروس الإنفلونزا، ولا مانع من النوم تحت النجوم في أي وقت.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يبدأ موسم الصفري 1445، كما تعرفنا على سبب تسميته بهذا الاسم، وعلى أشهر الاعتقادات الخاطئة عن موسم الصفري.

المراجع

  1. ^ ncm.gov.sa , المركز الوطني للأرصاد , 30/09/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *