متى يوم عاشوراء 2022 … وأحكام وسنن يوم عاشوراء

متى يوم عاشوراء 2022

يهتم الكثير من المسلمين حول العالم بمعرفة متى يوم عاشوراء 2022، فالله -سبحانه وتعالى- يمن على المسلمين كل حين بنفحات، يتطهر فيها المسلمون من ذنوبهم، ويتقربوا فيها من ربهم، ومن هذه النفحات والأيام الفاضلات التي يتفضل الله بها على عباده يوم عاشوراء، ويوم عرفة، والعشر الأول من ذي الحجة، وليلة القدر والأشهر الحرم، ويعد يوم عاشوراء من الأيام الإسلامية المباركة التي اهتم بها السلف والخلف وعظموها، ودعوا الناس إلى تعظيمها، واغتنام الخير فيها.

متى يوم عاشوراء 2022

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، ولذلك تم تسمية اليوم بعاشوراء، وهو من اليوم العاشر، ويوافق يوم عاشوراء لعام 2022 يوم الاثنين 8 أغسطس، ويهتم المسلمين بمعرفة موعد يوم عاشوراء لما ورد فيه من أحاديث نبوية، ولما في اليوم من فضل الصيام فيه.

شاهد أيضًا: عبارات عن يوم عاشوراء

أحكام وسنن عاشوراء

هنالك بعض الأحكام والسنن ليوم عاشوراء، وفيما يلي بعضًا منها:

  • أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بصيام يوم عاشوراء، وبين -عليه الصلاة والسلام- أن صيام ذلك اليوم يكفر الله به ذنوب السنة الماضية، فكما أن صيام يوم عرفات لغير الحاج يكفر الله به سنتين، سنة ماضية وسنة مستقبلة كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه أخبرنا عليه الصلاة والسلام أن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية.
  • صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، صامه عليه الصلاة والسلام، وصامه أصحابه، والتابعون من بعده.
  • أفضل مراتب الصوم في يوم عاشوراء هو صوم اليوم التاسع من عاشوراء، واليوم العاشر، وذلك من أجل مخالفة اليهود الذين كانوا يصومون اليوم العاشر فقط، فأراد النبي أن يخالفهم في العام التالي، وأراد صوم التاسع والعاشر من محرم، لكنه توفي عليه الصلاة والسلام.
  • من صام يوم عاشوراء فقط فلا تثريب عليه، وقد تحصل على الأجر الذي بشر به النبي صلى الله عليه وسلم.
  • من السنة عن السلف تعويد الصغار والأطفال الصغار على صيام عاشوراء، وترغيبهم الصوم في ذلك اليوم، وتعريفهم فضل اليوم.

شاهد أيضًا: دعاء العشر من ذي الحجة

وعلى هذا نكون قد أجبنا على سؤال متى موعد يوم عاشوراء 2022 بالتحديد بالتاريخ الميلادي والتاريخ الهجري ، وكذلك عرضنا سنن وأحكام يوم عاشوراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *