دعاء العشر من ذي الحجة مكتوبة

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 20 يوليو 2020 , 13:07 - آخر تحديث : 4 يوليو 2021 , 22:07
دعاء العشر من ذي الحجة مكتوبة

دعاء العشر من ذي الحجة من الأدعية التي يُسارع الناس في معرفتها، وذلك لما استودع الله -عز وجلّ- للعشر الأوائل من فضائل عظيمة، ففيها تتنزّل البركات والخيرات من ربّ العباد؛ وعلى المسلمين أن يتبتّلو إلى الله بالدّعاء، ويتقرّبوا له بالعبادة، ويُسارعون إلى فعل الخيرات؛ لأن الأعمال الصالحة في تلك الأيام ليست كغيرها، وفيما يلي سنتعرّف على دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة.

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

قد امتازت بعض الأيام عن بعض؛ نظرًا لما فيها من الثواب الجزيل، والشرائع الإسلاميّة التي لم تتواجد في غيرها، ومن تلك الأيام هي أيام العشر من ذي الحجة، ويكمُن فضلها في: إن الله -عز وجلّ- قد أقسم بتلك الأيام، وما دام أن الله أقسم بها؛ فهذا يدُل على عظمتها، كما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد جعل العمل الصالح في تلك الأيام خير من غيرها، وجعله أفضل من الجهاد، كما أن فيها يوم النّحر، وهو يوم العاشر منها، ويوم عرفة، وهو اليوم التّاسع منها، كما أن تلك الأيام تجتمع فيها الكثير من العبادات كالصوم، والصلاة، والحج، والصدقة.

شاهد أيضًا: فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب

تكثُر الأدعية التي تُقال في العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن تلك الأدعية:

  • “اللهم إنا نسألك من التّقى أعلاه، ومن الغني ما يُقرّبنا من طاعتك، ومن الهدي ما نرقى به في طاعتك.”
  • “أشهد أن لا إله إلا الله، الفرد الصمد، الذي لم يتخذ ولدًا، ولم يكن له شريك في الملك، وخلق كلّ شيء؛ فقدّره تقديرًا.”
  • “اللهم إنك عفو كريم حليم تُحبّ العفو؛ فاعف عنّا.”
  • “اللهم أكرمنا بكرامة القرآن، واحفظنا بحفظ القرآن، وارزقنا اللهم الرزق الحلال الطيّب، وبارك لنا اللهم فيه.”

دعاء اوائل شهر ذي الحجة مستجاب

فيما يأتي دعاء اوائل شهر ذي الحجة مستجاب:

  • اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي.
  • اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي، اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي.
  • اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ.
  • اللهم أسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

أدعية العشر الاوائل من ذي الحجه 2021

فيما يأتي دعاء الشعر الاوائل من ذي الحجة 2021:

  • اللهمّ إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إنّي أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيّك، اللهم إنّي أسألك الجنّة وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
  • اللهمّ ربّنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت ربّ السّماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنّار حق، والسّاعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدّمت، وما أخّرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به منّي، لا إله إلا أنت.
  • اللهمّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولّني فيمن تولّيت، وبارك لي فيما أعطيت وقني واصرف عنّي شرّ ما قدّرت وقضيت، إنّه لا يذلّ من واليت ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربّنا وتعاليت.
  • اللهم اغفر لي واجعلني ويم القيامة فوق كثيرٍ من خلقك من النّاس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلاً كريماً.

شاهد أيضًا: اعمال العشرة من ذي الحجة

عبارات عن العشر الاوائل من ذي الحجه

من نعم الله تعالى على عباده أن جعل لهم مواسم ليقوموا بطاعته، ويستكثروا فيها من الأعمال الصالحة، ومن هذه المواسم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي أفضل أيام الدنيا كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل وحث المؤمنين على الاستعداد لها واغتنامها بالقيام بالأعمال الصالحة، وفيما يأتي أجمل العبارات عن عشرة ذي الحجة:

  • الحمد لله الذي أحياناً فأوجد لنا مواسم للخير ونفحات للإيمان وكل عيد وأنتم : أجد عملاً وأكبر أملاً وألم شملاً وأسعد حالاً وأوفر حلالاً وأريح بالاً وأكثر فالاً وإلى الفردوس أقرب منالاً.
  • يا حاج بيت الله حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور. يا زاير بيت الله تروح وترجع بحفظ الله ولا تنسانا بالدعاء إن شاء الله.
  • حجيت وربي يتقبل حسن النية والعمل نورت البلد برجعتك واسعدت الاقارب والأهل.
  • يا هلا بيك وبرجعتك وربي يتقبل حجتك مغفور الذنوب إن شاء الله كيوم أمك ولدتك.
  • لبيك فاح الكون من نفحاتها وتعطرت منها ربوع الوادي لبيك فاض الوجد في قسماتها وتناثرت فيها طيوف وداد.
  • تسكب العبرات وتقال العثرات وتفاض الرحمات فكم من ذنب مغفور وكسر مجبور وسعى مشكور وكم من دعوة مسموعة وبلية مرفوعة ونعمة متجددة وسعادة مرجوة.
  • يا زائر بيت الله العتيق اجعل كتاب الله لك رفيق واذكر ربك مع كل زفير وشهيق وقبل ما تنام ولما تفيق وطهر قلبك ولسانك من كل مالا يليق يزول عنك كل ضيق.

شاهد أيضًا: دعاء التوفيق والنجاح

أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة

فيما يأتي أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة:

  • اللهم أسألك الثّبات في الأمر والعزيمة على الرّشد وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك، قلباً سليماً، ولساناً صادقاً وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شرّ ما تعلم وأستغفرك لما تعلم وأنت علّام الغيوب.
  • اللهم زدني ولا تنقصني وأكرمني ولا تهنّي وأعطني ولا تحرمني وآثرني ولا تؤثر علي، وارضني وارض عنّي.
  • اللهم لك الحمد كلّه، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضلّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرّب لما باعدت، ولا مباعد لما قرّبت، اللهمّ ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك وفضلك ورزقك، اللهمّ إنّي أسألك النّعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ ما أعطيتنا وأسألك خيره، اللهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه الكفر والفسوق والعصيان إلينا، واجعلنا من الرّاشدين، اللهمّ توفّنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألجنا بالصّالحين غير خزايا ولا مفتونين.

الاعمال المستحبة في ذي الحجة

تُستحب الأعمال الصالحات التي تُقرّب العبد من ربّه، وخصوصًا في تلك الأيام المباركات، ومن الأعمال المستحبة فيها: التكبير، والتهليل، والاستغفار فيها، والصوم، وعمارة المسجد، والصلاة كاملةً في أوقاتها، والحج لمن استطاع إليه سبيلًا، والصدقة على قدر ما تجود به نفس المُعطي، والأضحية إن كان مُقتدرًا، والتوجّه إلى الله بقلبٍ خاشعٍ؛ لعل الله يتقبّل صالح الأعمال، ويُستحب الإكثار من دعاء العشر من ذي الحجة.

شاهد أيضًا: افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة واجمل الادعية والاعمال لتيسير الحوائج في عرفه

الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد ذكر كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442، فمن الأذكار التي يُمكن للمسلم أن يُداوم عليها في هذه الفترة ما يأتي:

  • التّهليل: وهي قول “لا إله إلا الله”، شهادة الإسلام والرّكن الأول من أركانه، وفضلها عظيم كما ورد عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف: “من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ، وكانت له حِرزًا من الشَّيطانِ يومَه ذلك حتَّى يُمسيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ ممَّا جاء به إلَّا رجلٌ عمِل أكثرَ منه”.
  • التّكبير: وتكون بالقول “الله أكبر” دلالةً على عظمة الله تعالى، والإقرار بعِظَم شأنه، وأنّه وحده من يستحقّ التّعظيم والتّبجيل، وقد ورد في الحديث الشّريف عن الرّسول عليه السّلام حين قال: “عنِ ابنِ عباسٍ رضي اللهُ عنهما- أنه كان يكبِّرُ مِن غَداةِ عرفةَ إلى آخرِ أيامِ التشريقِ، وكان لا يكبِّرُ في المغربِ، وكان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا”.
  • التّحميد: وتكون بالقول “الحمدلله” عند السرّاء لتدل على شكره، وعند الضرّاء لتدل على الإيمان بحكمة الله لهذا المُصاب، وبتكرار الحمد لله فإنّها تُثبّب معناها في القلب، ولا معنىً لها دون اليقين بها. قال الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: “كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ”.

ادعية شهر ذي الحجة المستحبة

فيما يأتي أدعية شهر ذي الحجة المستحبّة:

  • اللهم ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى ومنزل التّوراة والقرآن والانجيل والفرقان، أعوذ بك من كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، اللهم اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم طهرّنا من الذّنوب والخطايا، اللهمّ نقّنا كما ينقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، اللهمّ طهّرني بالثّلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم يا سميع الدّعوات، ويا مقيل العثرات ويا قاضي الحاجات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزّلات، اغفر للمسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنّك سميعٌ مجيب.
  • اللهمّ إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي كلّها ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذني فاغفر لي فإنّه لا  يغفر الذّنوب إلا أنت.

فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

يختلف حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فالثمانية أيام الأولى يُستحب الصيام فيها، ويوم عرفة من أعظم الأيام التي إذا صام فيها المُسلم-غير الذي يحجّ- تتضاعفحسناته، أما صيام يوم النحر؛ فهو محرّم؛ لأنه يوم فرحٍ وسرور، لا يوم صوم، وفي فضل صيام تلك الأيام يقول النبي -صلى الله عليه وسلّم-: “(صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).”

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على دعاء العشر من ذي الحجة ، والأعمال المُستحبّة التي يُستحبّ للمُسلم أن يُسارع في فعلها في تلك الأيام، كما تعرّفنا فضل صيام تلك الأيام، وأهم الأدعية التي يدعو بها المُسلم.

1727 مشاهدة