مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب

مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب

مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فجسم الإنسان بتركيبته المعقدة والعالية التنظيم يحوي العديد من الأجهزة التي تتكون بدورها من عدد من الأعضاء والخلايا، وتتشابه بعض هذه الأعضاء مع أشكال بعض النباتات أو الكائنات الحية الأخرى المحيطة بنا.

مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب

مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب الإجابة هي: الحويصلات الهوائية، وتعرف أيضًا في بعض المراجع العلمية باسم الأسناخ الرئوية وهي جزء هام من الجهاز التنفسي لها شكل كروي ويتم عبرها تبادل الغازات بيم الدم والرئتين التي تنقله إلى الجو الخارجي، وهذه الغازات هي غاز الأكسجين الذي يدخل الجسم عبر عملية الشهيق وتزود الرئتين الجسم به عبر شبكة من الأوعية الدموية وبإدارة القلب، والغاز الآخر هو غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن مختلف العمليات الحيوية لخلايا الجسم والذي يعود مع الدم إلى الرئتين عبر الحويصلات الهوائية فتطرده الرئتان إلى خارج الجسم.[1]

شاهد ايضًا: كم عدد أعضاء الجهاز التنفسي

أين تقع الحويصلات الهوائية

إن الحويصلات الهوائية جزء من الرئتين اللتين تعدان العضو الأساسي من الجهاز التنفسي، وبدورها الرئتان تتواجد داخل القفص الصدري للإنسان محاطةً بشبكة غزيرة من الأوعية الدموية التي تصل بين القلب والرئتين فتمتلئ الرئتان بالأكسجين بفعل عملية الشهيق وتنقله عبر الأوعية الدموية والشريان الرئوية إلى القلب الذي يضخ الدم المحمل بالأكسجين لباقي عناصر الجسم، وتخلص الدم القادم من القلب محملًا بغاز ثاني أكسيد الكربون من هذا الغاز وتطرده عبر عملية الزفير، ويتم ذلك وفق ما يسمى بالدورة الدموية الصغرى، علمًا أن هذه المبادلات الغازية تتم على مستوى الحويصلات الهوائية.

البنية التشريحية للحويصلات الهوائية

إن أي إنسان سليم يحمل في رئتيه عددًا كبيرًا من الحويصلات الهوائية يتراوح عددها بين الـ 600 والـ 700 مليون سنخ رئوي، وتحوي هذه الأسناخ أو الحويصلات على أنواع مختلفة من الخلايا تصنف في ثلاث فئات هي:

  • الخلايا السنخية من النمط الأول: وهي الخلايا التي تعطي الحويصلات شكلها ومساحة سطحها الواسعة لتسهيل عمليات التبادل الغازي، وتشكل نسبة 95% من جسم الحويصل الهوائي.
  • الخلايا السنخية من النمط الثاني: وهي نوع من الخلايا تحوي على مادة لها دور في فصل الغشاء الخلوي وزيادة فاعلية التبادل الغازي.
  • البلاعم السنخية: وهي أحد أشكال خلايا الدم البيضاء التي تدافع عن الجسم ضد الأجسام الغريبة كبعض أنواع البكتيريا التي تدخل الرئتين.

شاهد أيضًا: هل جهاز التنفس جزء من جهاز الاخراج وضح ذلك

جهاز التنفس عند الإنسان

جميع الكائنات الحية تمتلك جهازًا تنفسيًا ولكن هذه الأجهزة تختلف بتركيبتها ودرجة تطورها من كائن حي إلى آخر، وفيما يلي الأعضاء التي يتكون منها جهاز التنفس لدى الإنسان:

  • الأنف: وهو جزء غضروفي ويمثل الجزء الظاهر من جهاز التنفس لدى الإنسان.
  • البلعوم: يشكل ممرًا مباشرًا يصل بين الأنف والقصبات الهوائية ويتميز بكونه عضوًا مشتركًا بين جهازي التنفس والهضم فيمر عبره الهواء والغذاء ولكن ليس في نفس الوقت، ويتصل مع المري من الخلف والقصبات الهوائية من الأمام.
  • الحنجرة: هي عضو يحوي في داخله الحبال الصوتية ولذلك هو عضو التصويت إذ تصدر الأصوات نتيجة اهتزاز هذه الحبال بفعل الهواء المار.
  • القصبة الهوائية: أنبوب يتفرع في أسفله إلى جزأين يدخل كل جزء في رئة.
  • الشعب الهوائية: تتفرع الرغامى إلى مجموعة قصيبات صغيرة تشكل مجتمعةً ما يعرف بالشجرة القصيبية.
  • الرئتين: هما العضوان الأكبر والأهم في الجهاز التنفسي وتجري ضمنهما عمليات تبادل الغازات بين جسم الإنسان والجو الخارجي.

وفي الختام أوضحنا أن مجموعات أكياس ذات جدران رقيقة تشبه عناقيد العنب هي الحويصلات الهوائية واهم المعلومات حول موقعها وبنيتها التشريحية وباقي أعضاء جهاز التنفس لدى الإنسان.

المراجع

  1. ^ .healthline.com , The Alveoli in Your Lungs , 07/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *