مجموعة الأطوال الموجية الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الذرة تسمى

مجموعة الأطوال الموجية الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الذرة تسمى

مجموعة الأطوال الموجية الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الذرة تسمى؟ سنوضح إجابة هذا السؤال حيث أصبح العديد من الطلاب مؤخرًا يبحثون عنه عبر مواقع البحث، كما سنوضح العديد من المعلومات التي تهم الطالب حتى يكتمل فهمه لموضوع المقال.

مجموعة الأطوال الموجية الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الذرة تسمى

مجموعة الأطوال الموجية الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الذرة تسمى بطيف الانبعاث الذري، و يسمى أيضًا بطيف الابتعاث، هو عنصر يعبر عن شدة نسبة الأمواج الكهرومغناطيسية ومقياس التردد التي تقوم بإصداره عندما يتعرض هذا العنصر للحرارة المرتفعة، يمكن تعريفه على أنه خاصية تقوم بتمييز كل عنصر كيميائي، حيث أن لا يوجد عنصر يشبه الآخر في طيف الانبعاث الذري، لذلك فيتم به قياس الطيف لكل عنصر.

شاهد أيضاً: عدد الاطوال الموجية التي تعبر نقطة محددة خلال ثانية

معلومات عن طيف الانبعاث الحراري

سنقدم لكم بعض المعلومات الهامة حول طيف الانبعاث الحراري، حتى يتمكن الطالب من استيعاب المعلومة التي سنذكرها بشكل واضح، وحتى تساعده في دراسته:

  • إذا تم إثارة الإلكترونات الخاصة بعنصر معين بسبب اكتساب هذه الإلكترونات للطاقة، من خلال التعرض لدرجة حرارة مرتفعة فهي تقوم بالصعود مستويات طاقة أعلى، وبعدها تقوم بالعودة مرة أخرى للمستوى الخاص بها وهنا تقوم بفقد الطاقة التي اكتسبتها في هيئة أشعة ضوئية، ويكون لها تردد محدد وخاص بها يسمى فوتون.
  • يتم معرفة طول كل موجة من موجات الأشعة الكهرومغناطيسية التي تصدر عن المطاف الذري، وتكون على هيئة خطوط تتميز بكونها ضوئية ومتوازية وهي تقوم بتمييز كل عنصر عن الآخر، فهي مثل جهاز كشف البصمات لشخص عن غيره.
  • فمثلًا عندما نقوم بتحليل الطيف الذري للضوء الذي يصدر من الشمس فستجده عبارة عن ذرة من الهيدروجين، وذرة من الهيليوم، ومن خلال ذلك استطاع العلماء معرفة مما تتكون الشمس، والذي قام بهذا التحليل واستخدام الطيف الذري تحديدًا هو العالم فراونهوفر.

كيف ينتج طيف الانبعاث

سنوضح لكم كيف يتم الانبعاث الذي يصدر من المواد، وذلك حتى تتكون لدى الطالب الصورة كاملة في تخيله، ويستطيع استيعاب الدرس بشكل كامل، وإليكم الطريقة:

  • إن صدور طيف الانبعاث يكون نتيجة تعرض العنصر الكيميائي للدرجة حرارة مرتفعة بسبب تسخينه، فتقوم الذرة بامتصاص بعضًا من الطاقة الحرارية التي تنتج، ويتسبب عنها تحريك الإلكترونات.
  • من المتعارف عليه أن كل إلكترون في الذرة له مكان معين، وبذلك تكون الذرة بطاقة قليلة، ولكن عندما تأخذ الإلكترونات طاقة زائدة فتقوم بامتصاصها وتتحرك من مكانها، وعندما تعود مرة أخرى تخرج طاقتها في شكل شعاع كهرومغناطيسي، وذلك كما وضحنا سابقًا.

شاهد أيضاً: التيار الكهربائي الناتج عن تغير المجالات المغناطيسية

أنواع الأطياف

للأطياف نوعين سنوضحهم حتى يتمكن الطالب من أن يقوم بالتفرقة بين كل منهم، ولكل نوع منهم أنواع أخرى، وستبدأ معكم بشرح أول نوع وهو:

أطياف الانبعاث

فعندما نقوم بعمل فحص الضوء الذي ينبعث مباشرة من مكان ما من خلال المقياس الخاص بالطيف، فالنتيجة التي تظهر تكون هي طيف الانبعاث، وكما ذكرنا لكل ضوء طيف خاص به، وهو ينقسم إلى:

  • الطيف المستمر وهو يتميز باحتوائه على نطاق مضيء بدون أي انقطاع من كامل الطول الموجي، فهو يوجد به الكثير من الألوان من اللون الأحمر إلى اللون البنفسجي، وهو قائم على درجة الحرارة التي تصدر له.
  • طيف الخط وهو خط حاد له طول موجي معين، ويقوم بتحديد نوع الغازات.
  • الطيف الترددي وهو يحتوي على الكثير من الشرائط التي تكون ساطعة وحادة الحواف من ناحية، ومن الناحية الأخرى لا تكون حادة.

أطياف الامتصاص

به يمر الضوء من خلال مادة ماصة، ويفحص عن طريق مقياس الضوء ومن أقسامه:

  • الطيف المستمر.
  • طيف الخط.
  • طيف النطاق.

شاهد أيضاً: ما أكبر عدد من الالكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة

لقد تعرفنا في هذا المقال على مجموعة الأطوال الموجية الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الذرة تسمى، وذكرنا بعض المعلومات الهامة الأخرى التي يجب على الطالب معرفتها، حتى يتمكن من الدرس جيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *