مراتب الدين كلها بمنزلة واحدة

مراتب الدين كلها بمنزلة واحدة

هل مراتب الدين كلها بمنزلة واحدة ؟، سيتم بيان إذا كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة في هذا المقال، فهذا الدين العظيم الذي يعجّ بالمزايا لمعتنقيه، فهو يؤاخي العقل والعلم، والروح والمادة، ويدعو إلى الحضارة والعمران، ويقيم الحجّة بالدليل والبرهان، وهو جامعٌ لكافّة ما يحتاجه البشر، والكثير الكثير من المزايا التي لا تعدّ ولا تحصى للدّين الإسلاميّ.

هرم مراتب الدين

لا بدّ أن يتمّ التعريف بدايةً بمراتب الدين، إن مراتب الدين ثلاثة وهي ما سيتمّ ذكره فيما سيأتي من المقال مع ذكر أركان كلّ مرتبة من مراتب الدين:[1]

  • الإسلام: وهي المرتبة العامة من مراتب الدين، وأركان الإسلام خمسة: شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلًا.
  • الإيمان: وله ستّ أركان، وهي: الإيمان بالله وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه.
  • الإحسان: وهو ركنٌ واحدٌ يشير إلى إحسان المرء في عبادة ربّه.

مراتب الدين كلها بمنزلة واحدة

إن الإجابة على سؤال: مراتب الدين كلها بمنزلة واحدة ، إجابة خاطئة، لأن كل مرتبة من مراتب الدين لها منزلتها عند الله تعالى، فمن الجدير بالذّكر أنّ أعظم مراتب الدين هي مرتبة ،المرتبة الثالثة وهي مرتبة الإحسان، فقد جعل الخالق سبحانه وتعالى لأهل الإحسان العلوّ الكبير في الدرجات، فهم السابقون في الخيرات والمقربون إلى خالق السماوات، والحكمة في أنّ الإحسان هو أعلى مراتب الدين تكمن في كون الأركان الظاهرة في الإسلام ترتبط بالأركان الباطنة للإيمان، والإحسان يكون تحسينًا للظاهر والباطن، وفي الإطلاق كلّها تشمل دين المولى سبحانه كلّه، وقد جاء ذكر الإحسان في القرآن الكريم في مواطن كثيرة، منها:[2]

  • سورة المائدة: قال تعالى: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.
  • سورة البقرة: قال تعالى: {بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}.
  • سورة لقمان: قال تعالى: {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ ۗ وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ}.

شاهد أيضًا: ما معنى الإلحاد في أسماء الله وصفاته

ما هي مراتب الإحسان

إنّ إجابة سؤال ما اعلى مرتبه من مراتب الدين هي الإحسان، والإحسان كما أنّ للدّين مراتبٌ فله مراتب، وقد أخبر عن ذلك رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّ مراتب الإحسان تكون على درجتين، والمحسنين لهم مقامين متفاوتين:[3]

  • المقام الأول: وهو الأعلى بين مراتب الإحسان، وهو أن يعبد المرء خالقه كأنّما يراه، فيتنوّر قلبه بالإيمان، وتمتلؤ بصيرته بنور الهداية، فيقبل على الله ويحب طاعته، وقد جاء في الحديث المرسل عن الحارث بن مالك الأنصاري: “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال لهُ : يا حارثةُ كيفَ أصبحتَ ؟ قال : أصبحتُ مؤمنًا حقًّا . قال : انظرْ ما تقولُ ، فإنَّ لكلِّ قولٍ حقيقةً . قال : يا رسولَ اللهِ عزفتْ نفسي عَنِ الدنيا فأسهرتُ ليلي وأظمأتُ نهاري وكأنِّي أنظرُ إلى عرشِ ربي بارزًا ، وكأني أنظرُ أهلَ الجنةِ في الجنةِ يتزاورونَ فيها ، وكأنِّي أنظرُ إلى أهلِ النارِ في النارِ كيفَ يتعاوونَ فيها . قال : أبصرتَ فالزمْ . عبدٌ نوَّرَ اللهُ بصيرتَهُ”.
  • المقام الثاني: من مراتب الإحسان وهو مقام الإخلاص، فلا يكفي أن يعبد المرء خالقه كأنما يراه، وكذلك ينبغي أن يعمل على الخضوع واستحضار مشاهدة الخالق له في عمله.

شاهد أيضًا: خطورة إنكار شيء من أسماء الله وصفاته

حديث مراتب الدين الثلاثة

بعد الإجابة على سؤال: اعظم مراتب الدين هي مرتبة ، كان لا بدّ من ذكر متن الحديث المطوّل عن مراتب الدّين، وهو حديثٌ عظيم القدر، كبير الشأن، جمع الدين كلّه من أبوابه بأبسط الأساليب، كذلك روى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال:

“بينَما نحنُ ذاتَ يومٍ عندَ نبيِّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذ طلعَ علَينا رجلٌ شَديدُ بياضِ الثِّيابِ، شديدُ سوادِ الشَّعرِ لا يُرى، قالَ يزيدُ: لا نَرى عليهِ أثرَ السَّفرِ، ولا يعرفُهُ منَّا أحدٌ، حتَّى جلسَ إلى نبيِّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فأسندَ رُكْبتيهِ إلى رُكْبتيهِ، ووضعَ كفَّيهِ على فَخِذَيهِ، ثمَّ قالَ: يا مُحمَّدُ أخبرني عنِ الإسلامِ، ما الإسلامُ؟ فقالَ الإسلامُ أن تشهدَ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللَّهِ، وتقيمَ الصَّلاةَ، وتُؤْتيَ الزَّكاةَ، وتَصومَ رمضانَ، وتحجَّ البيتَ إنِ استطعتَ إليهِ سبيلًا قالَ: صدقتَ. قالَ: فعجِبنا لَهُ، يسألُهُ ويصدِّقُهُ. قالَ: ثمَّ قالَ: أخبرني عنِ الإيمانِ. قالَ: الإيمانُ أن تُؤْمِنَ باللَّهِ وملائِكَتِهِ وَكُتبِهِ ورسلِهِ واليومِ الآخرِ، والقدرِ كلِّهِ خيرِهِ وشرِّه، قال: صدَقتَ. قالَ: فأخبِرني عنِ الإحسانِ، ما الإحسانُ؟ قالَ يَزيدُ: أن تعبدَ اللَّهَ كأنَّكَ تَراهُ، فإن لم تَكُن تَراهُ، فإنَّهُ يراكَ، قالَ: فأخبِرني عنِ السَّاعةِ، قالَ: ما المَسؤولُ عنها بأعلمَ بِها منَ السَّائل، قالَ: فأخبِرني عن أماراتِها. قالَ: أن تلدَ الأمةُ ربَّتَها، وأن تَرى الحفاةَ العراةَ رعاءَ الشَّاءِ يتطاولونَ في البناء، قالَ: ثمَّ انطلقَ فلبِثَ مليًّا -قالَ يزيدُ: ثلاثًا- فقالَ لي رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: يا عمرُ أتدري منِ السَّائلُ؟ قالَ: قلتُ: اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ. قالَ: فإنَّهُ جبريلُ، أتاكم يعلِّمُكُم دينَكُم”.

آية  قرآنية جمعت مراتب الدين

إجابة سؤال ما اعلى مرتبه من مراتب الدين دفعت إلى تفصيل مراتب الدّين الثلاثة كلّ رتبةٍ على حدا، وكما تمّ ذكر الحديث الصّحيح الذي تحدّث عن مراتب الدّين، كذلك لا بدّ من ذكر الآية القرآنيّة التي اشتملت بين كلماتها على ذكر مراتب الدّين الثلاثة معًا، والآية التي جمعت مراتب الدّين هي ما جاء في قوله تعالى من سورة الحجرات: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

متى يصل المسلم الى درجة الاحسان

يصل المسلم يصل المسلم إلى درجة الإحسان بأن يتبّع دين الله تعالى ويُقيم الصلاة ويؤتي الزكاة المفروضة،فإنّ الدين عند الله تعالى درجات ثلاث، إسلام ثم إيمان ثم إحسان، وهناك إجماع من قبل العلماء أنّ المؤمن أعلى درجة من المسلم، وأنّ المُحسن أعلى درجة من المؤمن، وقد قال تعالى في ذلك في القرآن: “ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ”، والمقصود بالظالم نفسه في هذه الآيات هو صاحب الذنب الذي أصرّ على ذنبه، فكان مسلمًا في الظاهر ومصدقًا في الباطن ولكنّه لا يقوم بما يفرضه عليه إيمانه من الفرائض ومن اجتناب المحرمات، وهذا هو الإيمان، أمّا السابق للخيرات الذي يؤدي الفرائض والنوافل فقد وصل إلى درجة الإحسان، والله تعالى أعلم.[4]

مراتب الدين كلها بمنزلة واحدة، مقالٌ فيه تعرفنا على بعضٍ من مزايا الدّين الإسلامي، قبل الشروع في ذكر مراتب الدين الثلاثة وأركان كلٍّ منها، والخوض في الحديث عن مراتب الإحسان والذي يعدّ اعلى رتبه من مراتب الدين ومن ثمّ تمّ الخوض في شرح وتعريف كل مرتبه على حدا، وذكر الآية التي جمعت المراتب الثلاثة.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , مراتب الدين , 25-02-2021
  2. ^ islamweb.net , مرتبة الإحسان , 25-02-2021
  3. ^ تحفة المحتاج , ابن الملقن/أبو هريرة/1/589/صحيح أو حسن كما اشترط على نفسه في المقدمة , 25-02-2021
  4. ^ islamweb.net , مراتب الدين , 25-02-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *