معلومات عن التقصي الوبائي

التقصي الوبائي

معلومات عن التقصي الوبائي

إنّ التقصي الوبائي أو كما يُطلق عليه الاستقصاء الوبائي ، هو أحد العمليات الهامة التي تحرص القطاعات الصحية في العالم على إجرائها، وذلك في حالات تفشي الأوبئة، كما ويتم عمل التقصي الوبائي في العالم بفترات انتقال الأمراض المُعدية، إذ تحرص كافة القطاعات الصحية على إجراء التحريات اللازمة، للتعرف على أسباب ذلك الوباء، وكذلك لحصر أعداد المتضررين، بالإضافة إلى مساهمة عملية الاستقصاء الوبائي في مجال البحث العلمي بشكل إيجابي، واليوم سوف نتعرف على كل ما يخص عملية التقصي الوبائي، وأهم طرق التعامل مع هذا الإجراء الوقائي.

ما هو التقصي الوبائي

مصطلح التقصي الوبائي أو الاستقصاء الوبائي (بالإنجليزية: Outbreak investigation)، هي إحدى العمليات الوقائية التي تقوم بها القطاعات الصحية والطبية في مُختلف دول العالم، إذ يتم إجراء التحقيق في تفشي الوباء، بغرض التعرف على أسباب هذا التفشي، ورصد أعداد الأشخاص المتضررين من الوباء.

كما تساهم عملية الاستقصاء في اتخاذ كافة الإجراءات الفعالة للحد من التفشي، وذلك من خلال عملية تتبع الأشخاص المخالطين للمصاب، بهدف احتواء الوباء ومنعه من الانتقال بصورة أكبر، من الجدير بالذكر أن إجراءات التقصي الوبائي هي إجراءات ثابتة، إذ يتم القيام بنفس الإجراءات في مُختَلف القطاعات الصحية على مستوى العالم.

يذكر أن مفهوم التقصي الوبائي قد انتشر بشكل كبير عقب تفشي فيروس كورونا المستجد، وقد حرصت العديد من دول العالم على إجراء ذلك الاستقصاء، حرصًا على تحجيم عملية التفشي الوبائي، والحفاظ على الأرواح. [1]

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن التقصي الوبائي اقرأ المقال التالي: ما هو التقصي الوبائي

ما هي اهمية التقصي الوبائي

عملية التقصي الوبائي ليست مجرد عملية روتينية يتم إجرائها من دون أهداف، إن تلك العملية تمتلك العديد من الأهداف، كما تمتلك أهمية عظيمة تعود على الإنسان، لنتعرف سويًا على أهمية التقصي الوبائي في العالم.

  • الحد من تفشي الوباء: تلك هي الفائدة الأولى لإجراء الاستقصائيات الوبائية بالعالم، نظرًا لأن عملية التقصي في الأساس تعتمد على تتبُع الوباء منذ البداية، من خلال إجراء التحريات اللازمة مع المتضررين من هذا الوباء أو المرض المُعدي، من أجل الوصول إلى الأسباب الحقيقية للتفشي.
  • إنقاذ الأرواح: التقصي الوبائي بإمكانه أن ينقذ ملايين الأرواح، وذلك في حالة إجراءه بشكل حازم، فالكثير من المؤسسات الصحية في العالم تحرص على القيام بهذا الإجراء بكل حسم، في سبيل الحد من التفشي، مما يترتب عليه إنقاذ الأرواح.
  • المساهمة في البحث العلمي: يساهم التقصي الوبائي بشكل إيجابي في عمليات البحث العلمي، إذ يساعد المختصين على الوصول لأسباب الوباء الأصلية، مما يترتب عليه العمل على معالجة تلك الأسباب، أو التخلص منها بشكل نهائي.
  • الحد من تفشي الأوبئة في المستقبل: إن التعرف على أسباب الوباء الرئيسية، يؤسس قاعدة ثابتة للوقاية من هذا الوباء في المستقبل، مما يساهم في الحفاظ على العالم.
  • زيادة فاعلية تدابير المكافحة: يمكن لعملية التقصي الوبائي المساهمة في زيادة فاعلية تدابير المكافحة، تلك التدابير التي تتخذها الحكومات، بهدف مكافحة انتشار الأوبئة في البلاد. [2]

اقرأ أيضًا: ما هو علم الوبائيات

ما هي فرق التقصي الوبائي

عمليات الاستقصاء الوبائي لا تتم من دون الاستعانة بفرق خاص، تلك الفرق لا تحتوي على أطباء من فئات محددة فحسب، بل تحتوي على مجموعة متنوعة من المهنيين، وذلك من أجل إجراء التقصي بشكل متكامل، لنتعرف على أهم أعضاء فرق التقصي الوبائي.

  • علماء الأوبئة: هذه الفئة هي الأهم بفرق التقصي، نظرًا لقدرة تلك الفئة على دراسة الوباء بعمق، مع التركيز على تفاصيل تفشيه، مما يترتب عليه العمل على الحد من انتشاره.
  • علماء الأحياء الدقيقة: فئة العلماء لا تقتصر على علماء الأوبئة فحسب، فدارسي الجراثيم والفيروسات لهم دور مؤثر داخل فرق التقصي الوبائي بالعالم.
  • العاملون بالصحة البيئية: يساهم أخصائي الصحة البيئية في تنفيذ تدابير المكافحة، على سبيل المثال يقوم هذا العضو في فريق التقصي بمراقبة العمل في المطاعم، من أجل الحرص على تقديم الأطعمة الآمنة إلى أفراد المجتمع.
  • ضباط الامتثال: تساهم هذه الفئة بعملية اتباع قواعد السلامة، كما تساهم أيضًا في نشر الوعي بين أفراد المجتمع.
  • المفتشون التنظيميون: لا يختلف دور هذه الفئة عن دور فئة ضباط الامتثال، فالغرض من تواجدهم ضمن أعضاء الفريق هو اتباع قوانين السلامة، مما يساهم في الحد من تفشي الوباء، بل ومنع حدوثه في المستقبل.

قد يتم إضافة فئات أخرى إلى فريق التقصي، وذلك في حالة استمرار التحقيق لفترة أطول.[3]

تعرف على المزيد بشأن الوقاية من العدوى: الوقاية من العدوى الفيروسية

ما هي اسباب التقصي الوبائي

إن عملية الاستقصاء الوبائي تتم بناءً على مجموعة من الأسباب، لنتعرف على الأسباب الرئيسية التي تدفع القطاعات الصحية على مستوى العالم، للقيام بتحقيقات التقصي المختلفة.

  • تحديد المصدر: إن عمليات الاستقصاء الوبائي يكون سببها الأول هو تحديد مصدر الوباء، فالتعرف على المصدر هو المفتاح للحد من انتشاره.
  • فرض السيطرة: خلال عمليات الاستقصاء الوبائي يتم السيطرة على الوباء أو المرض المُعدي، وذلك من خلال التعرف على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الحدوث، ومن ثم فرض السيطرة عليها بشكل كامل.
  • التصدي للوباء في المستقبل: نتائج التقصي دائمًا ما تكون في صالح البشرية، نظرًا لأن تلك النتائج يترتب عليها التصدي للوباء في المُستقبل، مما يعني إنقاذ أرواح المواطنين.
  • معرفة آليات انتقال المرض: عمليات البحث العلمي التي يتم إجرائها بناءً على نتائج الاستقصاء، دائمًا ما تقوم بالتوصُل إلى آليات انتقال المرض، والتحجيم من تفشي هذه العوامل، مما يقلل من أعداد المصابين به.
  • التدريب: في بعض الحالات قد يتم إجراء الاستقصاء الوبائي لتدريب المزيد من الباحثين، وذلك حتى يتم التعامل مع الأوبئة التي قد تتفشى مستقبًلا بشكل احترافي.
  • إنقاذ الاقتصاد: غالبًا ما يتأثر الاقتصاد بانتشار الأوبئة، لذا يتم إجراء الاستقصاء الوبائي من أجل سرعة حل الأزمة، والحد من تفشي المرض، مما يترتب عليه إنقاذ البلاد من الكساد الاقتصادي. [4]

ما هي طرق التعامل مع التقصي الوبائي

آلية التعامل مع التقصي تؤثر بشكل إيجابي على نجاح هذا التقصي، لنتعرف على كيفية التعامل مع الاستقصائيات بشكل أكثر فاعلية.

  • التحلي بروح التعاون بين أعضاء فريق التقصي الوبائي، من أهم عوامل نجاح الاستقصاء، كما أن التعاون الإيجابي بين المصابين وأعضاء الفريق، يؤدي إلى زيادة فاعلية التقصي بصورة أكبر.
  • من أهم عوامل نجاح الاستقصاء نيل الدعم المادي الكافي، وهذا يكون من خلال الجهات الحكومية المعنية بالمساعدات المالية للفرق الطبية والبحثية، كما أن الدعم المعنوي لفرق التقصي يمثل أهمية كبيرة لأعضاء الفريق، ويجعلهم أكثر قدرة على العمل بروح معنوية مرتفعة.
  • المساهمة الإعلامية في التعامل مع التقصي يجب أن تكون فعالة، وغير قائمة على نشر الأخبار الكاذبة للمواطنين، من خلال تصدير النتائج الأولية للتقصي، دون الرجوع إلى الأخصائيين المسئولين، من أجل الاطلاع على مستجدات البحث، ونشرها بشكل صحيح.
  • المساهمة المجتمعية من أهم عوامل نجاح التقصي، وذلك يكون من خلال عدم تداول المعلومات المغلوطة عن الوباء أو المرض المعدي، إذ يجب التحقق قبل نشر أي معلومات.
  • نيل الدعم الحكومي من خلال اتباع سبل المكافحة المُحدثة، تلك السبل التي تصل إليها فرق التقصي بشكل نهائي عقب الانتهاء من عمل الاستقصاء. [5]

شاهد أيضًا: كيف تنتقل الفيروسات من الحيوانات للإنسان

بذلك نكون قد قدمنا معلومات وافية بشأن التقصي الوبائي ، من خلال عرض مفهوم تلك العملية، بالإضافة إلى الاطلاع على أهميتها وأسباب القيام بها، وفي النهاية قد عرضنا كيفية التعامل مع الاستقصاء الوبائي، وذلك حتى تكون نتيجة الاستقصاء إيجابية وفعالة، مما يعود بالفائدة على كل أفراد المجتمع.

المراجع

  1. ^ nhp.gov.in , Outbreak Investigation , 9/4/2020
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , The role of epidemiology in public health , 9/4/2020
  3. ^ cdc.gov , Key Players in Foodborne Outbreak Response , 9/4/2020
  4. ^ sphweb.bumc.bu.edu , Outbreak Investigations , 9/4/2020
  5. ^ cdc.gov , Lesson 6: Investigating an Outbreak , 9/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *