معلومات عن الشاعر كعب بن زهير

معلومات عن الشاعر كعب بن زهير

معلومات عن الشاعر كعب بن زهير، هو الصحابيّ الجليل، وأحد أهم شعراء الجاهلية المخضرمين في نجد الذين عاشوا عصرين، وأدركوا الإسلام. كما وكان الشاعر ابن الشاعر أخو الشاعر وأب الشاعر. وفي موقع محتويات، سنتطرق إلى العديد من المعلومات عن حياة الشاعر كعب بن زهير، وعن عبقريته الشعرية، وآثاره التي أغنت مكتبة الأدب العربي.

معلومات عن الشاعر كعب بن زهير

معلومات عن الشاعر كعب بن زهير حياته وشعره، وإنجازاته، وقصته مع الرسول الكريم، وما قالوا عنه، هي كثيرة وغنية، سنوردها في فقرات هذا المقال تباعاً، ومنها ما يلي:

  • كان شاعر الطبقة العليا والراقية في المجتمع
  •  انتشرت قصائده خارج حدود الجزيرة العربية.
  •  اشتهر بلاميته، التي تُرجمت إلى عدة لغات، التي مطلعها (بانت سعاد).
  • عائلته: من الشعراء، أبوه زهير بن أبي سلمى، وأخوه بجير بن زهير، وابنه عقبة، وحفيده العوام.

شاهد أيضًا: نشأة جابر بن حيان، السيرة الذاتية لجابر بن حيان بالتفصيل

كعب بن زهير السيرة الذاتية

من خلال سرد معلومات عن كعب بن زهير، نعرض في هذه الفقرة بعض المعلومات عن حياته. على النحو التالي:

  • الاسم الكامل: هو كعب بن زهير بن أبي سلمى، بن ربيعة بن رياح، بن العوام بن قُرط، بن الحارث بن مازن، بن خلاوة بن ثعلبة، بن ثور بن هرمة، بن لاطم بن عثمان، بن مزينة، المكنّى بأبي المضرَّب.
  • نسبته: المُزني ويكنّى بأبي المضرّب.
  • اسم الأب: هو شاعر الحكمة المخضرم زهير بن أبي سلمى.
  • اسم الأم: كبشة بنت عمار، بن عدي بن سحيم، من بني عبد الله، من قبيلة غطفان.
  • مكان وتاريخ الولادة: في نجد إلا أنّ تاريخ ولادته غير معروف.
  • مكان وتاريخ الوفاة: في نجد عام 13 قبل الهجرة الموافق 609 للميلاد.
  • أصله: من قبيلة مُزينة المضرية.
  • الجنسية: عربي من شبه الجزيرة العربية.
  • المهنة: شاعر وكاتب.

موهبة كعب بن زهير الشعرية

تشير المصادر والمعلومات عن كعب بن زهير، أنه ورث الموهبة الشعرية عن والده زهير بن أبي سلمى، أعظم شعراء عصره. والذي سُميت قصائده بالحوليات، كونه كان ينظمها خلال شهر، ويقوم بتهذيبها في سنة. كما وكان الخليفة عمر بن الخطاب، لا يقدم شاعرًا على زهير. كذلك وقال في شعره: “أشعر الناس الذي يقول: ومن ومن ومن” مشيرًا للحِكَم التي أوردها زهير في معلّقته التي سبقت كل منها بـ(من)، ومنها على سبيل المثال:

ومن هاب أسباب المنايا ينلنه

وإن يرق أسباب السماء بسلّم

ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله

على قومه يستغن عنه ويذمم

بدايات كعب بن زهير الشعرية

تذكر المصادر أن كعبًا حاول نظم الشعر منذ حداثته، إلا أن أباه، منعه مخافةَ أن يشوّه مجد الأسرة الشعري، فيأتي بالضعيف والسفيه. وكان زهير يحفِّظ الشعر لولديه، فكان يخرج بهما إلى الصحراء، فيلقي عليهما بيتًا أو سطرًا، ويطلب أن يجيزاه. فأخذ زهير بيد ابنه قائلًا له: “قد أذنتُ لك في الشعر يا بني.” بعد أن أسمعه بيتًا قال فيه:

كبُنيانَةِ القَرئِيِّ موضِعُ رَحلها

وآثارُ نِسعيها من الدَفِّ أبلَقُ

شاهد أيضًا: في اي عصر عاشت الخنساء واهم ما قيل عنها

قصة إسلام كعب بن زهير

من أبرز المعلومات عن الشاعر كعب بن زهير، قصته مع الرسول الكريم. فحين دعاه النبيَّ إلى الإسلام، بعد أن أسلم أخوه بجير، وبّخه بشدّة وحثّه للرجوع عن الإسلام، وهجاه كما هجا النبيّ محمد، وأخذ يشبّب في شعره بنساء المسلمين. فغضب النبيّ (ص) وأهدر دمه. فهرب كعب وطرق أبواب القبائل كي تجيره، فلم يجره أحد، فأسلم وتاب وأتى إلى المدينة المنوّرة، حيث تواصل مع أبي بكر، الذي دخل به المسجد، واستسمح الرسول، وأنشده قصيدته الشهيرة التي حملت فيما بعد اسم البردة. حيث يقول في مطلعها:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ

متيم إثرها لم يُجزَ مكبولُ

شاهد أيضًا: اين ولد الشاعر الاعشى

موقف الرسول من لامية كعب بن زهير

أشهر كعب بن زهير إسلامه، بعد أن أنشد لاميته الشهيرة. فانتفض أحد الأنصار بغرض قتله، فقام النبي (ص) وخلع عليه بردته، وعفا عنه، لذلك سمّيت قصيدته بـ(البردة). كما ويذكر الفاخوري حول البردة وكعب بن زهير: “ما زالت البردة في أهله، حتى اشتراها معاوية منهم، وتوارثها الخلفاء الأمويون، فالعباسيون. حتى آلت مع الخلافة إلى بني عثمان”. كما وقال الهاشمي أيضًا: حول بردة النبي بعد وفاة كعب: “بقيت في أهل بيته حتى باعوها لمعاوية بعشرين ألف درهم، ثم بيعت للمنصور العباسي بأربعين ألفًا”.

شاهد أيضًا: من هو مؤلف كتاب لسان العرب

أقوال كعب بن زهير

ضمن بحثنا حول معلومات عن الشاعر كعب بن زهير، الذي تغيّرت أغراضه الشعرية، وأسلوبه من الشدة إلى اللين، ومن القسوة إلى الرفق بعد إسلامه، نعرض له بعض الشواهد الشعرية من أقواله، التي حاكى فيها الزهّاد من المسلمين. كما في الأبيات التالية:

أعلم أني متى ما يأتني قدري

فليس يحسبه شح ولا شفقُ

إن يفنَ ما عندنا فالله يرزقنا

ومن سوانا ولسنا نحن نرتزقُ

وفي قوله أيضًا:

كلّ ابن انثى وإن طالت سلامته

يوما على آلة حدباء محمولُ

فإذا حملت إلى القبور جنازة

فاعلم بأنّك بعدها محمولُ.

شاهد أيضًا: في أي عصر عاش المتنبي

أقوال عن كعب بن زهير

بالعودة إلى سردنا لمعلومات عن الشاعر كعب بن زهير، نعرض فيما يلي بعضاً؛ مما قيل في هذا الشاعر الهمام، وبعض الآراء في ديوانه وخصائص شعره:

  • محمد علي الصباح: قال في كتابه (كعب بن زهير حياته وشعره): “الحكمة في شعر كعب بن زهير، ليست أمرًا طارئًا عليه، أو هي مستبعدة من أن تصدر عن مثله، فهو ابن زهير بن أبي سلمى الشاعر، الذي زخرت معلّقته بكثير من المواعظ والحكم، فليس غريبًا أن يشتمل ديوان كعب على حكم كثيرة مبثوثة هنا وهناك في ثناياه، وأكثرها يمثل مقطوعات صغيرة مستقلة يبدو عليها أثر الإسلام واضحًا. إذ استفاد كعب من تعاليم دينه”.
  • خلف الأحمر: قال فيه: “لولا أبيات لزهير أكبرها الناس، لقلت إن كعبًا أشعر منه”.
  • كما وكتب عنه العديد من العلماء مثل: أبو سعيد بن الحسن السكري، ومحمد يوسف نجم.

بذلك، نكون قد عرضنا غيضًا من فيض معلومات عن الشاعر كعب بن زهير أشهر شعراء العرب، وأغزرهم شعراً، وأكثرهم فصاحةً. لا سيما أنّ شعره تميّز بجزالة الألفاظ، ومتانة التراكيب، وبقوة المعنى، وتماسك الأسلوب. وبذلك فإنّه وبحسب رأي الرواة، تفوّق على فطاحل الشعر في عصره، كالحُطيئة، ولبيد، والنابغة الذبياني.

المراجع

  1. ^ mohamedrabeea.net , شعر كعب بن زهير – دراسة فنية , 06/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *