معلومات عن اليوم الوطني في قطر

معلومات عن اليوم الوطني في قطر
معلومات عن اليوم الوطني في قطر

معلومات عن اليوم الوطني في قطر. إن دولة قطر ورغم مساحتها الجغرافية الصغيرة، إلا أنها واحدة من دول الوطن العربيّ ذات الوزن الدولي الكبير والمؤثر على الساحة العربية والإقليمية. كما وتتميز بموقعها كشبه جزيرة قائمة في شبه الجزيرة العربية على ساحلها الغربي، والمطلّ على الخليج العربي. كذلك هي غنية بموارد الطاقة الكامنة كالنفط والغاز حيث تمتلك ثاني أكبر احتياطي من الغاز المسيل الخام في العالم. وهي من الدول الأعضاء في العديد من الهيئات والمنظمات الدولية وأبرزها دول مجلس التعاون الخليجي، ومنظمة أوبك، وهيئة الأمم المتحدة.

تعريف باليوم الوطني في قطر

قبل التطرق إلى سرد معلومات عن اليوم الوطني في قطر، لا بدّ أولًا من التعريف بهذه المناسبة، وأهميتها لدى الشعب القطري. فكثيراً ما يتساءل البعض متى اليوم الوطني القطري ؟ وماسبب احتفال دولة قطر باليوم الوطني ؟ فاليوم الوطني القطري، هو احتفال سنوي بذكرى تأسيس الدولة القطرية، من قبل الحاكم المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، وذلك في تاريخ 18 ديسمبر/ كانون الثاني من عام 1878 م. كما ويعرف هذا اليوم باسم (يوم المؤسس) حيث يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية في البلاد، بموجب مرسوم أميري صدر بتاريخ 21 يونيو/ حزيران عام 2007 م. بأمر من ولي العهد حينها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. في الواقع أن اليوم الوطني لقطر يؤكد على الهوية التاريخية، وتمسك الشعب القطري بثوابته الوطنية، والقيمية، ويجدد العزم على المضي قدمًا، على خطى الملك المؤسس في متابعة مسيرة التقدم والازدهار، والمحافظة على وحدة قطر الوطنية، وهذا هو سبب احتفال قطر باليوم الوطني. [2] [3]

معلومات عن اليوم الوطني في قطر

معلومات عن اليوم الوطني في قطر بلا شك هي كثيرة، وسنورد أهمها مما يليق بهذه المناسبة الوطنية والتاريخية، العزيزة على قلب كل قطري وطني: [1] [2] [3] [4]

  • في القرن التاسع عشر الميلادي، وقعت قطر تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية في عهد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني. وفي عام 1916 م وقّع نجله الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني المعاهدة الأنجلو-قطرية التي تنص على تأمين حماية قطر ضدّ الاعتداءات العسكرية، والتدخّلات في إدارة شؤونها الداخلية. كما أنه بتاريخ 3 أيلول/سبتمبر عام 1971 م، نالت قطر استقلالها عن بريطانيا رسميًا.
  • بتاريخ 18 كانون الأول/ديسمبر عام 1878 م خلف الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني والده ليصبح حاكم دولة قطر. فالتفّ الشعب حول قيادته الحكيمة، وبادله الولاء. بذلك أصبحت لقطر رؤيتها وتطلعاتها نحو وحدة أراضيها، بعد أن كانت مجموعة من القبائل المتناحرة.
  • العيد الوطني في قطر، مناسبة كبيرة من خلالها يتم التذكير بإنجازات مؤسسي الدولة القطرية، الذين خلّد التاريخ أسماءهم، وافتخر بمن تحملوا الصعاب، ودفعوا الأثمان الباهظة، لتحقيق وحدة بلادهم.
  • الاحتفال باليوم الوطني في قطر حديث العهد، ولا يتجاوز عمره عامين: فقد تأسس في عام 2007 م، ليكون مناسبة لتكريم تاريخ وهوية البلاد، ولإحياء ذكرى أولئك الذين عملوا واستمروا في العمل لجعل قطر أمة عظيمة.
  • ألغيت الاحتفالات عام 2016 م باليوم الوطني القطري تضامنًا مع مدينة حلب السورية، جراء الأحداث المأساوية التي دارت فيها.
  • كما أسلفنا أن اليوم الوطني القطري منذ عام 2007 م، تمّ اعتماده يوم عطلة في البلاد، إلا أن الاحتفال به رسميًا فهو حديث العهد، إذ لا يتجاوز عمره عامين فأول احتفال بهذه المناسبة كان في عام 2020 م.

المظاهر الاحتفالية بيوم الوطني في قطر

في سياق المعلومات عن اليوم الوطني في قطر، تتعدّد في هذا الاحتفال مظاهر البهجة والفرح، التي تعم كافة الجغرافيا القطرية، من خلال المشاركات الواسعة لجميع فعاليات وفئات المجتمع. وذلك من خلال: [2] [3] [4]

  • التعريف بالتراث القطري، والموروثات الشعبية، وإحياء ما اندثر منها، وعرضه على المقيمين والأجيال الجديدة، عبر الأنشطة الترفيهيّة والممتعة. لا سيما التفاعليّة منها كالأنشطة التعليمية، والتكنولوجية فيما يعرف بفعالية خيمة (درب الساعي) التي تنظمها مؤسّسة تحت شعار “وحدتنا فخرنا”. كما وتبدأ هذه الاحتفالية بتاريخ 12 من شهر كانون الأول/ ديسمبر، وتنتهي بتاريخ 20 من الشهر نفسه.
  • تنظيم قوات الجيش القطريّ، استعراضًا مهيبًا لموكب عسكري، يجول الكورنيش في عاصمة قطر الدوحة. كما وتشارك فيه فرق المشاة، والخيّالة على صهوات الخيول العربية الأصيلة، التابعة للقوات المسلحة القطرية، والحرس الملكيّ.
  • تنظيم عروض جوية لقوات سلاح الجو القطري، عبر الطائرات الحربية والعسكرية، والقوات المظلية المسلحة، في سماء قطر.
  • كما تستعرض مسيرات المواكب، الآلات الحربيّة والعسكريّة، القديم منها والحديث، ممثلةً بالمدافع والدّبابات والطّائرات الحربيّة.
  • يترافق الموكب بعروضٍ من تنظيم جهاز قوّات الشّرطة، وخفر السّواحل وحرس أمن الحدود.
  • تعزف فرق المراسم الموسيقا والأناشيد الوطنية. كما وتطلق الألعاب والمفرقعات النارية ليلًا، وتضاء المدن بالأنوار الملونة لاسيما في قرية كتارا الثقافيّة.
  • تقام المهرجانات الخطابية، حيث تلقى الخطب والكلمات من وحي المناسبة، التي تعيد التذكير بالأب المؤسس لدولة قطر، وببطولات الأجداد وإنجازاتهم.
  • تخصص اللجنة القائمة على تنظيم الاحتفال باليوم الوطني لقطر، شعارًا جديدًا يُعتمد في كل عام. كما وجرت العادة أن يكون مستوحى من أشعار وقصائد تعود لمؤسس الدولة القطرية، الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني. في الوقت الذي يعبّر فيه الشعار عن المبادئ والأسس الدينيّة الإسلامية، التي أرست قطر عليها دعائمها، ونشأت وحافظت عليها.
  • تم افتتاح ستاد الريان قطر الذي يتسع لنحو ٤٠٠٠٠ ألف متفرج. الذي سيستضيف مباريات بطولة كأس العالم ٢٠٢٢ في قطر لأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط. في اليوم الوطني لدولة قطر2020.
  • كذلك يزين القطريون في اليوم الوطني سياراتهم بالأعلام الوطنية، وبشعار الاحتفالية، وصور الرموز الوطنية. كما تقدم فيه بعض الفنادق والمطاعم، ومراكز التسوق في قطر عروضًا تخفيضية لروادها، وتفتح المكتبة الوطنية أبوابها مجانًا للقراء.

يوم الوطن ووسائل الإعلام

لا شك أن وسائل الإعلام القطرية، بكافة فروعها المسموعة والمرئية والمقروءة لها مساهمات كبيرة، وحضورًا بارزًا في الاحتفالات باليوم الوطني في قطر، ولعل من أبرز ما تبثه محطات التلفزة: [3] [4]

  • برنامج سعة الخاطر: وهو برنامج يستضيف عددًا من الشخصيات الفنية والمشاهير. كما ويبث الأغاني الوطنية ويعرض اللّوحات الفنية التي تتكلم عن هذه المناسبة. كذلك ويستقبل البرنامج اتّصالات الشعب القطري، وتهنئاتهم بهذا اليوم. بينما ويهتم أيضًا، بما يطرحونه من مسائل واقتراحاتٍ، من شأنها تطوير وتحسين ظروف البلاد.
  • برنامج ندوات تاريخية: الذي يعرض أبرز الإنجازات التي حققتها دولة قطر عبر تاريخها، منذ تأسيسها كدولة، وإلى يومنا هذا.
  • وبرنامج تحدّي وإنجاز: وهو برنامج مسابقات يستقطب الشباب القطري، ويساهم إلى تنمية الحسّ الوطنيّ، والثقافي، والمعرفي لديهم.

شعار اليوم الوطني القطري

من ضمن المعلومات عن اليوم الوطني في قطر اعتماد شعارات خاصة باليوم الوطني القطري بالترتيب، وسنتعرف فيما يلي على بعض شعارات اليوم الوطني القطري بالترتيب: [2][3]

  • شعار اليوم الوطني قطر2020: هو اقتباس من إحدى قصائد مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني. كما ويوضح الشعار الأسس الدينية الراسخة التي قامت عليها الدولة. كذلك ويعبر عن قوة الشعب ومنعة أرضه، وهو بعنوان:

“ونحمدك يا ذا العرش والملك والعطا

ونرضى بحكمك في جميع الفعايل”

  • شعار اليوم الوطني قطر2021: قامت اللجنة المسؤولة عن تنظيم الاحتفالات باليوم الوطني في قطر بالإعلان عن شعار احتفالية عام 2021 بالعيد المؤسس، والذي هو في الواقع مقتبس من قصيدة، للشيخ المؤسّس جاسم بن محمّد. كما أوضحت اللجنة، أن الشعار يشير إلى مدى اعتزاز الشعب القطري بوطنه وأرضه، وإجلاله لتضحيات الأولين، وهو بعنوان:

“مرابع الأجداد أمانة”

أقوال وعبارات في يوم المؤسس

تختلف الطرق التي يعبر فيها أبناء المجتمع القطري، عن فرحهم وتبريكاتهم باليوم الوطني في قطر. ونعرض فيما يلي بعض الكلمات والعبارات التي تداولها القطريون عبر مواقع التواصل الاجتماعي: [2] [3]

  • “مباركٌ يا وطننا الحبيب، ندعو لك يا وطننا في هذا اليوم أن يديم الله تعالى علينا فضله ونعمه، وأن يحفظنا بحفظه، وأن يعطينا القوّة والعون لنكون فخرًا لوطننا، وأن نكون سببًا في تقدمه وازدهاره.”
  • “وطني حبك العظيم يسكن قلبي، ويمشي مع الدّم في عروقي، روحي فداءٌ لك أيّها الوطن العظيم.”
  • “في هذا اليوم الوطني الكبير، أبارك للشعب القطري صغاره وكباره، وأهنّئهم بهذه المناسبة الجميلة، عسى ألّا يرى هذا الوطن العظيم مكروهًا ولا ضرًّا، آمين.”
  • “اللهمّ أسألك في هذا اليوم، أن تجعل هذا الوطن آمنًا من كلّ شر، وأن تحفظه من كلّ ضر، وأن تجعل هذا الوطن مزدهرًا ومتطوّرًا دومًا. إنّ قطر هي كالأم تعطي دون مقابل، وتبذل في سبيل أولادها دون أن تأخذ شيئًا”.

بذلك نكون قد أضأنا على معلومات عن اليوم الوطني في قطر، هذا اليوم الذي يعتبر عرسًا وطنيًا جماهيريًا بامتياز، تشارك فيه فعالياته هيئات في الدولة القطرية، كوزارة الداخلية، والحرس الأميري، و(لخويا) التي تمثل قوة الأمن الداخلي القطرية، والدفاع المدني، والقوات البرية والجوية والبحرية، في اليوم الوطني لدولة قطر.

المراجع

[1]britannica.comQatar09/12/2021
[3]qatarnationalday.qaAll About National Day09/12/2021
[4]stringfixer.comاليوم الوطني (قطر)09/12/2021