معنى اسم ريتا وحكم تسميته في الإسلام وصفات حاملة الاسم

معنى اسم ريتا

معنى اسم ريتا يهتم جميع الآباء والأمهات اهتمام شديداً وبالغ بمعرفة معاني الأسماء التي يطلقونها على أولادهم وبناتهم، ويبحثون عن المعنى والصفات التي يحمله هذا الاسم واسم ريتا اسم مميز، ويبحث عن معناه الآباء ليتم اختياره وتسميته للبنات لذلك معا لمعرفة كافة التفاصيل عن اسم ريتا وصفاته، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على معنى اسم ريتا.

معنى اسم ريتا

يعتبر اسم ريتا اسم علم مؤنث يتم اختياره لتسمية الإناث به دون الذكور، وهناك آراء تفيد بأن هذا الاسم أصله لاتيني وهو تصغير لكلمة مارجريت وهناك آراء أخرى تفيد بأن هذا الاسم أصله إيطالي قديم وهو نسبة إلى القديسة ريتا لهذا يعتبر اسم ريتا من الأسماء المقدسة لدى المسيحيين.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات بحرف العين

ماذا يعني اسم ريتا في معجم معاني الاسماء

اسم ريتا في معجم معاني الأسماء هو اسم علم مؤنث معناه اللؤلؤة الغالية والنفيسة التي لا توجد لها شبيه أو منافس، ويدل هذا الاسم على أن الفتاة التي تحمل هذا الاسم نفيسة وكريمة، ولا يوجد لها مثيل من شدة الحسن والجمال.[1]

معنى اسم ريتا في المنام أو الحلم

لا يختلف معنى اسم ريتا في المنام عن معناه في اللغة؛ حيث إن رؤية اسم ريتا في المنام تعبر عن العلو والارتقاء، وربما يعبر أيضًا على الحصول على شيء ثمين ونفيس غالي كان الحالم يتمناه منذ فترة طويلة جدًا، والله أعلم.

اقرأ أيضاً: معنى اسم رها وصفات حاملة الاسم وحكم تسميتها في الاسلام 

معنى اسم ريتا في علم النفس

يعد اسم ريتا من الأسماء التي تدل وتحث على الإيجابية كما تعمل على بعث المزيد والكثير من المشاعر الإيجابية للنفس البشرية، حيث إن معناها اللؤلؤ لذلك يقوم علماء النفس بنصح الناس بتسمية الإناث بهذا الاسم؛ حيث إنه لا يتسبب هذا الاسم في مضايقة البنات، ولا يشعرون بأي حرج عند تسميتهم بمثل هذا الاسم.

اصل اسم ريتا

يعتبر اسم ريتا من أسماء العلم المؤنثة والتي أصلها أجنبي، وقد تم ذكر أصل اسم ريتا في معجم الأسماء على أنه لاتيني الأصل، وقد جاء اختصارًا لاسم آخر وهو اسم مارجريتا، فقد تم استخدام المقطع الأخير من مارجريتا لوقعه الحسن وجماله ورقته على الأذن.

هل يجوز التسمية باسم ريتا في الإسلام

تعرفنا من قبل أن كلمة ريتا تم اختصارها من اسم مارجريتا، وعندما قمنا بالبحث عن هذا الاسم تعرفنا أنه مرتبط بالدين المسيحي، حيث إنه كان اسماً لإحدى القديسات المعروفة والشهيرة في التاريخ المسيحي، وكانت تعرف باسم مارغريتا أو مارجريتا لذلك لا يجوز تسمية اسم ريتا في الدين الإسلامي، ويعتبر من الأسماء المحرمة وغير جائز التسمية به شرعًا.

اقرأ أيضًا: معنى اسم سيلينا

هل اسم ريتا مذكور في القرآن الكريم

لم يتم ذكر اسم ريتا في القرآن الكريم كما لم يتم ذكره أيضًا في الأحاديث الشريفة فهو اسم مرتبط بالدين المسيحي نسبة إلى القديسة مرغريتا لذلك فهو اسم مقدس لدى المسيحيين ولا صلة له بالدين الإسلامي.

اقرأ أيضاً: معنى اسم ألين وصفات حاملة الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

صفات حاملة اسم ريتا

تتمتع حاملة اسم ريتا ببعض الصفات التي أهمها ما يلي:

  • هي إنسانة تتمتع بالتواضع والخلق العظيم
  • شخصية صبورة ومجتهدة، وتسعى دائمًا إلى تحقيق الأهداف دون كلل أو يأس.
  • عطوفة القلب وطيبة مع الآخرين، كما أنها تشارك في الأعمال الخيرية
  • تتمتع بأنها خفيفة الظل وبشوشة الوجه، كما أنها محبوبة من قبل جميع الناس، ولكن هناك عيباً كبيراً بها أنها لا تثق في الآخرين بسهولة، كما أنها لا تعطي فرصة أخرى حتى لأقرب الناس عندها.

دلع اسم ريتا

يتم تدليع اسم ريتا ببعض الأسماء، ومن بينها ما يلي:

  • تيتو
  • توتو
  • توتا
  • ريري
  • ريتو
  • تاتو
  • توتة
  • تاتو
  • رورو.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات بحرف الراء

اسم ريتا بالإنجليزي

يعد اسم ريتا من أسهل الأسماء التي يتم كتابتها بصورة بسيطة، فيتم كتابة اسم ريتا باللغة الإنجليزية بطريقة واحدة وهي Rita، وهي ليست لها أي مصطلحات أو طرق أخرى للكتابة غير هذه الطريقة.

اقرأ أيضًا: معنى اسم كادي وصفات حاملة الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

أسماء مشاهير يحملون اسم ريتا

هناك عدد من المشاهير الذين يحملون اسم ريتا، ومن أهم ما يلي:-

  • ريتا حرب: تعتبر ريتا حرب أحد أشهر الممثلات وعارضات الأزياء اللبنانية حيث بدأت مشوارها الفني بالعمل في قنوات أوربت كمذيعة، وبعد ذلك قامت بالعمل كممثلة في بعض الأعمال، ومنها أول نظرة، أدهم بيك، جمهورية نون.
  • ريتا فيكتور خوري: تعتبر ريتا فيكتور خوري واحدة من أشهر المذيعات اللبنانيات، والتي قد شاركت في العمل في برنامج الحوار.
  • وريتا أورا: تعد ريتا أورا واحدة من أشهر الممثلات من أصل بريطاني، كما عملت على تحقيق الكثير من النجاح، ومن أشهر أعمالها الأرملة السوداء وأين حبك.
  • ريتا سليمان: تعد ريتا سليمان واحدة من أشهر المطربات اللبنانيات، وقد شاركت ريتا سليمان أيضا في برنامج ستار أكاديمي.
  • ريتا معلوف: تعد ريتا معلوف واحدة من المذيعات السوريات، وقد عملت ريتا معلوف في التلفزيون السوري.

وفي نهاية مقالنا نكون قد وضحنا معنى اسم ريتا في اللغة وعلم النفس والمنام؛ حيث إن اسم ريتا من الأسماء المسيحية المشهورة، والتي لا يجوز التسمية بها في الإسلام، لأنها من أبرز الأسماء التي يقدسها المسيحيون الكاثوليك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *