معنى اسم سلطان وصفات حامل الاسم

معنى اسم سلطان

معنى اسم سلطان من معاني الأسماء المهمة بالنسبة للناس، وتنبع هذه الأهمية من أنَّ الناس يُحبون تسمية أبنائهم بهذا الاسم لما فيه من معانٍ سامية وقيمة، وسوف نسلِّط الضوء عبر موقع محتويات على اسمِ سُلطان ثمَّ على معنَى اسْم سُلطان ثمَّ معنَى اسْم سُلطان في المنام ثمَّ صفات حامل اسم سلطان، ثمَّ حكم التسمية باسم سلطان في الإسلام.

اسم سلطان

يُعدُّ اسم سلطان من الأسماء العربية القديمة، أي أنَّ العرب القدماء سمُّوا أبناءهم بهذا الاسم، والراجح هو أنَّ هذا الاسم لم يُعرف عند العرب إلَّا بنزول القرآن الكريم، فقد ورد هذا الاسم في قول الله تعالى في سورة إبراهيم: “وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي”[1]وهو اسم علم مذكر يحمل الكثير من المعاني الجميلة، لذلك يُحب الناس تسمية أبنائهم بهذا الاسم، وفيما سوف يأتي سوف نفصل في معنَى هذا الاسم.

اقرأ أيضًا: معنى اسم وريف wreef وصفحات حاملة الاسم

معنى اسم سلطان

هو اسم عربي مذكر، جمعه: سلاطين، والسُّلطان في اللغة العربية هو الملك أو الحاكم أو المالك، والسُّلطان في اللغة أيضًا هو النفوذ والقوة والملك والسيطرة، وهو الهيبة والسيادة، وقد جاء هذا الاسم في السنة النبوية، فقد قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- لمَّا سُئل عن أفضل الجهاد: “كَلِمةُ حقٍّ عندَ سلطانٍ جائرٍ”[2] وجدير بالقول إنَّ جمع اسم سلطان، والذي هو سلاطين لا يُستخدم في التسمية، والشائع هو اسم سلطان فقط.

معنى اسم سلطان في المنام

أمَّا معنى اسم سلطان في المنام، فقد ورد فيه الكثير من الأقوال من قبل علماء التفسير، وسوف نمر على ما ورد في كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام للإمام النابلسي مفسر الأحلام المعروف:[1]

  • يرى النابلسي أن السلطان في المنام يدل على سخط الله تعالى، ويرى أيضا أنَّ رؤية السلطان في المنام وهو عابس فهي إشارة إلى غضب الله تعالى على صاحب المنام بسبب تقصيره في العبادة.
  • إذا رأى الإنسان في المنام السلطان مستبشر الوجه ضاحكًا فهي إشارة إلى أنَّ صاحب المنام سوف يصيب الخير الوفير في دنياه وآخرته؛ لأنَّ السلطان في المنام يدل على الله -سبحانه- وتعالى، فهو السلطان وصاحب السلطان.
  • إذا رأى الإنسان أنَّه صار سلطانًا في المنام فهي إشارة إلى أنَّ سوف يبلغ مرتبة ومنزلة رفيعة في حياته، وإذا رأى أنَّه سوف يصبح سلطانًا فهي إشارة إلى أنَّه سوف يكبر في أعين الناس، وسوف تكبر هيبته في قلوبهم بإذن الله -سبحانه- وتعالى.
  • إذا رأى الإنسان أنَّ السلطان يعاتبه وينصحه ويعظه ويقول له كلامًا حكيمًا فهي إشارة إلى أنَّ هذا الإنسان ستربط بالسلطان علاقة مودة وحباً وصداقة، وأنَّه سوف يكسب من هذه العلاقة الكثير بإذن الله تعالى.
  • إذا رأى الإنسان في المنام أنَّه يدخل مجلس السلطان، فإنَّه سيصيب خيرًا كبيرًا بإذن الله -سبحانه وتعالى- في القريب.
  • ومن رأى أنّ سلطانًا يدخل مكانًا فيه فوضى فهي إشارة إلى أنَّ الله تعالى سوف يصلح حال هذا المكان بإذنه.
  • إذا رأى الإنسان في المنام أنَّ السلطان مجنون فهي إشارة إلى أنَّ صاحب المنام يحمل في صدره الكثير من الهموم والمشاكل.

اقرأ أيضًا: ما معنى اسم سجى

صفات حامل اسم سلطان

بعد التفصيل في معنى اسم سلطان جدير بالقول إنَّ في الغالب ما يكون لحامل اسم سلطان صفات خاصة به، وهي صفات تختلف وتتفق باختلاف الشخص، فأطباع الناس متباينة وتصرفاتهم مختلفة، وفيما يأتي بعض الصفات التي تظهر في الغالب على صاحب اسم سلطان:

  • غالبًا ما يكون صاحب اسم سلطان لبقًا في الحديث هادئًا يُحسن كيف يدير الحوارات، ويحسن الحوار مع الآخرين باحترام منقطع النظير.
  • من صفات صاحب اسم سلطان أنَّه حنون القلب ليس للشر أو الحقد أو البغضاء مكان في قلبه أبدًا.
  • في الغالب يكون صاحب اسم سلطان متعلقًا بأصدقائه، كما أنه كثيرًا ما يتأثر بالعلاقات العاطفية، لأنَّه شخص عاطفي جدًا.
  • قد يكون صاحب اسم سلطان فوضويًا أو غير مرتب أو ضعيف الشخصية في بعض المواقف، ولكنَّه سرعان ما يحاول التغيير في شخصيته، ويظهر في المواقف الصعبة على شخصيته الحقيقية.
  • غالبًا ما يكون حاملاً اسم سلطان ودودًا، وغالبًا ما يكون شهمًا في المواقف العصيبة أيضًا.

اقرأ أيضًا: معنى اسم ايلا

حكم التسمية باسم سلطان

في ختام ما ورد من حديث عن اسم سُلطان، جدير بالقول إنَّ اسم سُلطان لا يُعدُّ من الأسماء التي حرَّم الإسلام الناس تسمية أبنائهم بها، لأنَّه لا يخالف قواعد الشريعة الإسلامية، فهو ليس من الأسماء التي فيها تعبيد لغير الله -سبحانه- وتعالى، كما أنَّه ليس من الأسماء التي يسميها الكفار، وليس من أسماء الأصنام المعبودة من قبل المشركين بالله، فيجوز تسمية الأبناء باسم سلطان في الشرع الإسلامي، والله تعالى أعلم.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على اسم سلطان ثمَّ معنى اسم سلطان، ثمَّ تحدَّثنا عن معنى اسم سلطان في المنام، ثمَّ تحدَّثنا عن صفات حامل اسم سلطان، وفي الختام تحدَّثنا عن حكم التسمية باسم سلطان في الإسلام.

المراجع

  1. ^ سورة إبراهيم , الآية 22.
  2. ^ الصحيح المسند , الوادعي، أبو أمامة الباهلي، 482، حديث حسن.
  3. ^ al-eman.com , السلطان , 09/06/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *