معنى كلمة اللمم في سورة النجم

معنى كلمة اللمم في سورة النجم

معنى كلمة اللمم في سورة النجم حيث يوجد في آيات القرآن الكريم الكثير من المفردات والكلمات التي من الصعب التوصل لمعناها ودلالتها، لكن بالنظر في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الشريفة وفيما أُثر عن الصحابة رضوان الله عليهم والأئمة والسلف الصالح نجد معاني ودلالات تلك الكلمات بكل سهولة كمعنى كلمة اللمم في سورة النجم.

معنى كلمة اللمم في سورة النجم

قال الله عز وجل في سورة النجم: “الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ” تختلف المفسرون في معنى كلمة اللمم على العديد من الآراء كالآتي:

  • أولًا: قال بعض السلف أن اللمم هو عمل الذنب مرة واحدة ومن ثم عدم المعاودة عليه مرة أخرى، كما قال الزمام البغوي أن ذلك رأي الإمام الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه.
  • ثانيًا: قال سعيد بن المسيب رضي الله عنه أن اللمم هو ألم القلب اي خطر عليه أو به.
  • ثالثًا: قال الحسين بن الفضل رحمة الله عليه أن اللمم هو النظر دون تعمد لذلك يعد ذنب مغفور وإن أعاد ذلك فهو ليس بلمم بل هو ذنب.
  • رابعًا: قالت طائفة ما ان اللمم هو فعل الجاهلية قبل نزول الإسلام، حيث إن تلك الأعمال لا يحاسبون عليها لعدم وجود الإسلام بينهم فيتلك الفترة، وذلك قول زيد بن ثابت وزيد بن أسلم رضوان الله عليهم.
  • خامسًا: رأي الجمهور وهو الرأي الأصح، قالوا أن اللمم هو صغائر الذنوب حيث روي عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: “لَمْ أَرَ شَيْئًا أَشْبَهَ بِاللَّمَمِ مِمَّا قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا، أَدْرَكَ ذَلِكَ لا مَحَالَةَ، فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ”.
  • سادسًا: قَالَ الْخَطَّابِيُّ ان المراد باللمم هو المعفو عنه بدليل قول الله تعالى: “الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ” كما قال الله عز وجل: “إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ”.

شاهد أيضًا: معنى كلمة بغت في سورة الحجرات

فضل سورة النجم

قراءة القرآن الكريم ينال العبد عليها الكثير من الأجر والثواب، ويتوصل لكل أحكام الشريعة ويتفقه في الدين وذلك يخص كل سور وآيات كتاب الله عز وجل، وفيما يخص سورة النجم ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: “أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كُتِبَت عندَهُ سورةُ “وَالنَّجْمِ” فلمَّا بلغَ السَّجدةَ سجدَ وسجدنا معهُ وسجدتِ الدَّواةُ والقَلمُ”، وذلك الحديث يدل على عدد من مواطن سجود التلاوة الموجودة في القرآن الكريم وفيما يخص فضل سورة النجم، حيث إن تلك السورة نزلت لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولتأييديه.

وفي النهاية نكون قد عرفنا معنى كلمة اللمم في سورة النجم حيث ورد في معنى كلمة اللمم العديد من المعاني لكن الرأي الأصح هو رأي الجمهور، حيث قالوا أن اللمم هو صغائر الذنوب حيث روي عن أبو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ: “إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا، أَدْرَكَ ذَلِكَ لا مَحَالَةَ، فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *