ما معنى هاكاثون الحج

ما معنى هاكاثون الحج

ما معنى هاكاثون الحج؟ حيث أقيم الهاكاثون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في المملكة العربية السعودية تحت إشراف وإدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وبدعم من غوغل، وكان ذلك في الأول من شهر آب أغسطس عام 2018 م، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على معنى كلمة هاكاثون، وعلى أصل هذه الكلمة.

ما معنى هاكاثون الحج

إن هاكاثون الحج (Hajj Hacathon)‏ هو أول هاكاثون من نوعه يقام في منطقة الشرق الأوسط، حيث أقيم تحت إشراف الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز في المملكة العربية السعودية، وبدعم من شركة غوغل في اليوم الأول من شهر آب أغسطس عام 2018 ميلادي، ويقام هذا الهاكاثونْ في مركز جدة للمنتديات والفعاليات، وذلك بهدف إقامة تجمّع لتطوير تطبيقات وتقنيات تخدم حجاج بيت الله الحرام.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى اليوبيل الماسي

هاكاثون الحج 2022

بدأت جامعة أم القرى مطلع العام الحالي باستقبال طلبات المشاركة في ملتقى هاكاثون الحج التقني “حجاثون 2022″، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تمكين مطوري البرمجيات والمهتمين بالتقنية وخبراء الذكاء الاصطناعي بهدف إيجاد حلول تقنية إبداعية تعزز جودة الخدمات بغرض إثراء تجربة ضيوف الرحمن مع تحفيز البنية التحتية لقطاع الحج والعمرة تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، وقد تضمن أعمال ملتقى “حجاثون 2022” مرحلتين مرحلة عن بعد يوم 23 من شهر رجب، ومرحلة حضورية في المدينة المنورة في الخامس من شهر شعبان.

لماذا سمي هاكاثون الحج بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية هاكاثون الحج بهذا الاسم بكونها فعالية تُقام لجمع مطوريّ البرامج والتقنيات الحديثة، والتي من شأنها خدمة حجاج بيت الله الحرام في مختلف المجالات الصحية والمالية وغيرها، بالإضافة إلى تسهيل أمورهم خلال الحج، وهو أحد أنواع الفعاليات البرمجية الاستكشافية التي تسعى إلى رفع مستوى خدمة الحجاج عبر توفير تطبيقات برمجية قادرة على استيعاب احتياجات الحجاج.

أصل كلمة هاكاثون

إن كلمة هاكاثون في الأصل هي اختصار لكلمتين باللغة الإنجليزية هما: Hack والتي تعني البرمجة الاستكشافية، و Marathon والتي تعني السباق، والهاكاثون هو تجمع مجموعة من الأشخاص المختصين بتصميم البرامج وتطوير البرمجيات، وتتراوح مدة الهاكاثون عادةً بين يوم واحد وأسبوع.

شاهد أيضًا: ما معنى رفع سعر الفائدة الامريكي

هاكاثون الحج في موسوعة غينيس

لقد دخل هاكاثون الحج موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد أن احتل المركز الأول في تسجيل أكبر عدد من المشاركين منذ تسجيله في العام 2018 حتى الآن، ليحصد الرقم القياسي بـ 2950 مشاركًا، ويصبح أكبر مسابقة تقنية في العالم، وقد حطّم هذا الهاكاثونْ الرقم القياسيّ الذي تم تسجيله سابقاً بالهند في العام 2012 عندما حصدت مسابقة تقنية 2577 مشاركًا.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما معنى هاكاثون الحج الذي أقيم في المملكة العربية السعودية، كما تعرفنا على أصل كلمة هاكاثون.

المراجع

  1. ^ vaaju.com , What is the meaning of Haccathon and why Hajj? , 15/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *