مع سميرة ٦ قطع كرتونيه كما تبدو في الشكل

مع سميرة ٦ قطع كرتونيه كما تبدو في الشكل

مع سميرة ٦ قطع كرتونيه كما تبدو في الشكل ، فما هي المجسمات التي يمكن لسميرة تركيبها مستخدمة هذه القطع الست جميعها التي تملكها، وبدون قص أي قطعة منها، هذا هو السؤال الذي ستتم الإجابة عليه في هذا المقال.

مع سميرة ٦ قطع كرتونيه كما تبدو في الشكل

مع سميرة ٦ قطع كرتونيه كما تبدو في الشكل، الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “متوازي مستطيلات”، حيث أن متوازي المستطيلات هو عبارة عن مجسم، له ستة أوجه، بحيث يكون كل وجهان متقابلان فيه متساويان بالمساحة، ومتوازيان، ولمعرفة مساحة هذا المجسم يجب حساب مساحة كل وجه من أوجهه الستة، ومن ثم جمع هذه المساحات مع بعضها.[1]

شاهد أيضًا: المكعب شكل ثلاثي الابعاد له 6 أوجه و8 رؤوس و12 حرف

 مساحة متوازي المستطيلات

من المعلوم أن كل وجه من وجوه متوازي المستطيلات هو عبارة عن مستطيل له طول وعرض، ولحساب مساحة هذا المستطيل =(الطول × العرض)، وكذلك من خواص متوازي المستطيلات أن كل وجهان متقابلان متساويان بالمساحة، لذلك لحساب مساحة متوازي مستطيلات ما، سيكون علينا حساب مساحة ثلاثة وجه منه فقط وجمعها، ثم ضرب الناتج ب 2، أي وفق المعادلة التالية (مساحة الوجه الأول + مساحة الوجه الثاني + مساحة الوجه الثالث) × 2.

ما هو الفرق بين الشكل الهندسي والمجسم

كثيرًا ما يتم الخلط بين المجسمات والأشكال الهندسية، والتي تختلف عن بعضها كليًا، فالمجسم هو عبارة عن اجتماع أكثر من سطح معًا، ويتميز بثلاثة أبعاد هي الطول والعرض والارتفاع، لذلك سيكون لديه حجم ومساحة، بينما الشكل الهندسي هو عبارة عن سطح واحد مستوي، وله بعدان فقط هما الطول والعرض، وكذلك ليس له حجم، فقط مساحة.

شاهد أيضًا: بحث عن الاشكال الرباعية

بعض أنواع المجسمات

للمجسمات العديد من الأشكال، فهي تختلف باختلاف شكل أوجهها، ومن المجسمات الأكثر شيوعًا نذكر:

المكعب: وله ستة أوجه متطابقة مربعة الشكل.

  • متوازي المستطيلات: سداسي وجوه، كل منها مستطيل.
  • الكرة: ليس لهذا المجسم أي رؤوس أو أضلاع أو حروف.
  • الهرم: له عدد من الأوجه الجانبية مثلثية الشكل، ومتطابقة، بينما قاعته يختلف عدد أضلاعها باختلاف عدد الأوجه الجانبية للهرم.

في الختام تكون قد تمت الإجابة على مع سميرة ٦ قطع كرتونيه كما تبدو في الشكل ، كما تم شرح ما هو متوازي المستطيلات، وطريقة حساب مساحته، كما ذكرت أهم المجسمات الهندسية.

المراجع

  1. ^ mathworld.wolfram , Cuboid , 09/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *