مقادير زكاة الفطر 2022

مقادير زكاة الفطر 2022

مقادير زكاة الفطر 2022 الواجبة على كل مسلم ومسلمة، والتي تُعد أحد الأمور المهمة التي يجب أن يكون كل مسلم على علم بها، وذلك لكون الزكاة أحد أركان الدين الإسلامي، التي فرضها الله سبحانه علينا، والتي جعل تركها إثماً كبيراً، وإليكم بهذا المقال ماهية الزكاة، وكذلك شروط زكاة الفطر 2022 في الإسلام.

زكاة الفطر 2022

تعد زكاة الفطر 2022 واحدة من الفرائض، التي فرضها الله على جميع المسلمين صغاراً وكباراً، وهي الركن الثالث أو الأوسط من أركان الدين، والتي يجب على كل مسلم ومسلمة الالتزام باخراجها في موعدها، وتُعد زكاة العيد بمثابة جزء من أنواع الزكاوات التي فرضها الله على المسلم، والتي جعل إخراجها فريضة على كل مسلم ومسلمة.

اقرأ أيضًا: على من تجب زكاة الفطر

شروط زكاة الفطر 2022

حدد لنا الدين مقادير زكاة الفطر 2022 الواجبة، كما حدد شروط وجوب اخراج زكاة الفطر، وهي كالتالي:

  • الإسلام: أن يكون الشخص الذي سيُخرج الزكاة مسلماً، وذلك لأنها بمثابة قربة من الله، كما أنها فُرضت لتطهر الصائم من اللغو ومن الرفث.
  • الحرية: أن يكون الشخص حراً ولديه ما يملك، فكما نعلم أن العبد الذي يعاني من الرق ليس لديه ما يملكه.
  • القدرة على إخراجها:  أن يكون المسلم لديه فضل عن قوته، وفضل عن قوت من هو ملزوم بالإنفاق عليهم.
  • إخراجها في وقتها: حيث يُلزم بأخراجها في الوقت الذي وُجب إخراجها فيه، وهو مع غروب شمس أخر شمس من أيام رمضان، أي في ليلة العيد، ويجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو أثنين.
  • البلوغ والعقل: اختلف العلماء في شروط البلوغ والعقل ووجوب الزكاة، ليذهب بعض الفقهاء إلى اشتراطها على الصبي والمجنون، وأن شرط العقل والعقل ليسوا من شروط الزكاة، حيث أن الولي المسئول عن النفقة ملزم بإخراج الزكاة عن الصبي وعن المجنون.
  • النية: تعد الزكاة فرضاً وأحد أركان الإسلام، لذا فإن النية في إخراجها ليست شرطاً.

أقرأ أيضا: كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي

مقادير زكاة الفطر 2022

أما عن مقادير الزكاة، فقد حدد لنا الدين الإسلامي مقدارها، وهي كالتالي:

  • إن اُخرجت الزكاة من الطعام، فإن مقدارها  صاع من متوسط قوت العبد المسلم، والصاع هو ما يعادل ثلاثة كيلو جرامات، من أشهر أصناف الطعام السائدة بالبلدة.
  • يعد هذا المقدار ثابتاً لا يمكن تغييره مع تغيير الزمن أو السنين، حيث أن العبد إن وجد ما يتبى عن كفايته من الطعام في يوم العيد، هذه الكفاية تُعادل الصاع فواجب عليه إخراج زكاة الفطر.

اقرأ أيضًا: وقت اخراج زكاة الفطر

قدمنا لكم كل ما يتعلق بالزكاة وماهيتها، ومقادير زكاة الفطر 2022 في الدين الإسلامي، وكذلك شروط إخراج الزكاة وعلى من يجب إخراجها، والوقت الذي يجب أن تُخرج فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *